ابتسامتك

محبوب الكثير من السيدات.. ما تاريخ أحمر الشفاه؟‎ (فيديو)

يعد أحمر الشفاه مستحضرًا جماليًا معروفًا بقدرته على تحويل إطلالتك العادية إلى أخرى أكثر تألقا وجرأة في دقائق قليلة، "الروج" الأحمر كما هو دارج بالعامية، هو محبوب الكثير من السيدات والفتيات حول العالم. اختيار اللون الأحمر عادة في المكياج ومستحضرات التجميل وحتى في الملابس وفساتين السهرات، هو دليلٌ على ثقتك بنفسك.. لكن كيف بدأت النساء بوضع أحمر الشفاه؟ يُقال إن أول ظهور لأحمر الشفاه كان في مصر القديمة، كان يضعه المصريون القدماء من الرجال والنساء، وبرز أكثر في عهد الملكة كليوباترا التي حكمت مصر في عام 323 قبل الميلاد وهي آخر ملوك الأسرة المقدونية، تميزت بذكائها وحكمتها لكن أشهر ما

يعد أحمر الشفاه مستحضرًا جماليًا معروفًا بقدرته على تحويل إطلالتك العادية إلى أخرى أكثر تألقا وجرأة في دقائق قليلة، "الروج" الأحمر كما هو دارج بالعامية، هو محبوب الكثير من السيدات والفتيات حول العالم.

اختيار اللون الأحمر عادة في المكياج ومستحضرات التجميل وحتى في الملابس وفساتين السهرات، هو دليلٌ على ثقتك بنفسك.. لكن كيف بدأت النساء بوضع أحمر الشفاه؟

يُقال إن أول ظهور لأحمر الشفاه كان في مصر القديمة، كان يضعه المصريون القدماء من الرجال والنساء، وبرز أكثر في عهد الملكة كليوباترا التي حكمت مصر في عام 323 قبل الميلاد وهي آخر ملوك الأسرة المقدونية، تميزت بذكائها وحكمتها لكن أشهر ما عُرفت به هو جمالها ورسمة عينيها المميزة ووضعها أحمر الشفاه.

هذا ما كشفته لنا بعض النقوش والمنحوتات التي بقيت منذ آلاف السنين تدل على حضارة مصر القديمة، وكانوا يصنعونه من أعشاب البحر ومادتي اليود والبرومين السامتين، ويؤدي وضعه إلى مضاعفات خطيرة على الجسم، وأحيانا كان يسبب الموت.

في قصة أخرى قيل إن تاريخ اختراعه يعود إلى 5000 عام، ويُنسب إلى بلاد ما بين النهرين "العراق"؛ إذ كانت تطحن النساء الأحجار الكريمة وتضعها على شفاهها فتُعطيها لونا أحمر.

إلى أن وصل لإنجلترا فصُنع من شمع النحل وصباغ نباتي أحمر، وفي عام 1923 صنعت شركتا "شانيل و إليزابيث آردن" أنبوبة الروج الأحمر التي استطاعت اصطحابها النساء في التنقل والسفر، أما قبل ذلك فكان يوضع الروج الأحمر في ورقة حريرية وكان من الصعب جداً التنقل به من مكان لآخر.

دخل بعدها أحمر الشفاه إلى عالم السينما والمسرح، فصار يستخدمه الرجال أثناء تقديمهم بعض الأدوار المسرحية وتألقت به أشهر نجمات هوليوود في الأفلام السينمائية مثل صوفيا لورين ومارلين مونرو في حقبة الخمسينيات.

في الثمانينيات أصدرت علامة "ماك" أول مجموعة لها من أحمر الشفاه، بعد أن ظهرت الفنانة الاستعراضية "مادونا" بأحمر شفاه اشتهرت به في تلك الفترة ولا يزال يُباع إلى يومنا هذا في متاجر العلامة، وهو Russian Red.

ولا زالت جميع علامات مستحضرات التجميل تطور من صنع هذا المحبوب، لإبهار النساء بدرجات ألوانه واستعمالاته وهو من العلامات التجميلية الأكثر بيعا في العالم.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً