هل يمكنك استخدام معجون أسنان أطفالك...

ابتسامتك

هل يمكنك استخدام معجون أسنان أطفالك؟

قد تحتارين ولا تعرفين ما الذي يمكنكِ فعله إذا اكتشفتِ فجأة نفاد معجون أسنانك، وأن المعجون المتاح لك الآن هو معجون أسنان أطفالك، فهل يمكنك استخدامه؟ وهل هناك أية مخاطر تنطوي على ذلك؟ - الإجابة باختصار وبشكل مباشر هي أنه يمكنك غسل أسنانك بذلك المعجون المزود بنكهات محببة للأطفال لحين شراء المعجون الخاص بك. وعلق على ذلك طبيب الأسنان، فريدريك بيكر، بقوله: "غسل الأسنان بمعجون الأطفال أفضل من عدم غسلها على الإطلاق شريطة عدم المبالغة في استخدامه. وإذا استخدم الكبار معجون أسنان الأطفال مرات نادرة جدا، فلن يلحق بهم أي أذى بالفعل. لكني لا أنصح بتحويل الأمر إلى عادة، رغم

قد تحتارين ولا تعرفين ما الذي يمكنكِ فعله إذا اكتشفتِ فجأة نفاد معجون أسنانك، وأن المعجون المتاح لك الآن هو معجون أسنان أطفالك، فهل يمكنك استخدامه؟ وهل هناك أية مخاطر تنطوي على ذلك؟ - الإجابة باختصار وبشكل مباشر هي أنه يمكنك غسل أسنانك بذلك المعجون المزود بنكهات محببة للأطفال لحين شراء المعجون الخاص بك.

وعلق على ذلك طبيب الأسنان، فريدريك بيكر، بقوله: "غسل الأسنان بمعجون الأطفال أفضل من عدم غسلها على الإطلاق شريطة عدم المبالغة في استخدامه. وإذا استخدم الكبار معجون أسنان الأطفال مرات نادرة جدا، فلن يلحق بهم أي أذى بالفعل. لكني لا أنصح بتحويل الأمر إلى عادة، رغم أن الأمر قد لا يكون خطرا كما يتصور البعض".

وتابع دكتور بيكر بقوله: "معظم أنواع معاجين أسنان الأطفال تحتوي على كمية فلورايد أقل بكثير من الموجودة في معاجين أسنان المراهقين والكبار. والسبب وراء ذلك هو أن الأطفال يبلعون المعجون في بعض الأحيان أثناء غسلهم أسنانهم، وثبت أن تناول الطفل لمقدار كبير من الفلورايد من الممكن أن يسبب ردود فعل ضارة في الكلى".

وواصل بيكر: "الكبار يحتاجون الفلورايد أكثر من الأطفال لأننا مع تقدمنا في السن، تبلى لدينا طبقة المينا من خلال مضغ الطعام والضغط على الأسنان وما إلى ذلك. كما قد تتسبب الأطعمة الحمضية في إتلاف مينا الأسنان ولهذا فإن الفلورايد الزائد يعد حماية إضافية".

وفي حالة استخدام معجون أسنان الأطفال، يوصى الدكتور بيكر بضرورة تكملة عملية تنظيف الأسنان باستخدام غسول فم خاص بالأفراد البالغين لزيادة نشاط الفلورايد على الأسنان.

وأضاف بيكر "إن كنتِ تستخدمين معجون أسنان الأطفال فقط، من دون غسول فم، فلك أن تعلمي أن طبقة المينا الموجودة على أسنانك ستكون أكثر عرضة لخطر تسوس الأسنان".

وشدد بيكر في السياق نفسه على ضرورة ألا يستخدم الأطفال معجون أسنان الأفراد البالغين حتى لا تصاب الكليتين لديهم بأضرار. كما نصح بيكر بعدم استخدام أنواع معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالقرحة القلاعية، واختيار أنواع أخرى لا تحتوي على هذه المادة.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً