ابتسامتك

عادات جيدة لصحتك.. ولكنها تضر بأسنانك !

عادات جيدة لصحتك.. ولكنها تضر بأسنا...

جميعنا نحاول الحفاظ على صحة أسناننا بمختلف الطرق والوسائل التقليدية وغير التقليدية، إلا أننا قد نغفل عن بعض العادات، التي قد تؤثر سلبًا على هذا الجزء المهم من الجسد، صحيح أن بعض تلك العادات جيدة لصحتك، ولكنها في الحقيقة قد تؤذي أسنانك. وسوف نحاول فيما يلي إبراز بعض العادات الصحية التي تؤثر سلبًا على أسنانك، وفقاً لمجلة "آر دي" المتخصصة في الشئون الحياتية. غسل الأسنان بعد تناول الطعام  عند تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال أو الطماطم تصبح طبقة مينا الأسنان رقيقة مؤقتًا وعرضة للكشط، وعند غسل الأسنان بالفرشاة بقوة تتضرر أسناننا بشدة وتصبح أكثر حساسية. ولذلك، ينصح الخبراء بالانتظار حوالي

جميعنا نحاول الحفاظ على صحة أسناننا بمختلف الطرق والوسائل التقليدية وغير التقليدية، إلا أننا قد نغفل عن بعض العادات، التي قد تؤثر سلبًا على هذا الجزء المهم من الجسد، صحيح أن بعض تلك العادات جيدة لصحتك، ولكنها في الحقيقة قد تؤذي أسنانك.

وسوف نحاول فيما يلي إبراز بعض العادات الصحية التي تؤثر سلبًا على أسنانك، وفقاً لمجلة "آر دي" المتخصصة في الشئون الحياتية.

غسل الأسنان بعد تناول الطعام 

عند تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال أو الطماطم تصبح طبقة مينا الأسنان رقيقة مؤقتًا وعرضة للكشط، وعند غسل الأسنان بالفرشاة بقوة تتضرر أسناننا بشدة وتصبح أكثر حساسية.

ولذلك، ينصح الخبراء بالانتظار حوالي 30 دقيقة قبل غسل أسنانك بعد تناول الطعام.

بعض الأدوية تسبب جفاف الفم

بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمسكنات تؤثر سلبًا على تدفق اللعاب، ما يؤثر على صحة الفم وجعله جافًا، وذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، لأن اللعاب لن يكون موجودًا لتطهير الفم من بقايا الطعام أو الأحماض.

ولذلك، يُنصح بشرب الماء كثيرًا طوال اليوم، كما يمكن زيادة تدفق اللعاب من خلال العلكة الخالية من السكر، والنعناع الذي يحتوي على إكسيليتول أو البخاخ والأقراص المصممة خصيصًا لعلاج جفاف الفم.

شرب الماء مع الليمون

شرب الماء مع الليمون هام جداً للمساعدة في الهضم وتعزيز المناعة وتطهير جسمك من السموم، ولكن ذلك المشروب الحمضي يُعد من الأسباب الرئيسة لتآكل الأسنان، فعلى الرغم من فوائده الصحية العديدة، إلا أنه يرفع مستوى الحموضة في الفم.

ممارسة الرياضة دون ارتداء واقي الأسنان

يمكن لممارسة الرياضة مثل هوكي الجليد أو فنون الدفاع عن النفس أن تؤثر على أسنانك إذا لم تكن محمية بشكل صحيح، ويعمل واقي الفم أو الأسنان الطبي على حماية أسنانك وتشكيل درع حام حولها في حالة إصابة الوجه.

كما يؤثر التمرين المكثف على كمية ونوعية اللعاب، فقد أظهرت دراسة أنه عند ممارسة الرياضة يتباطأ تدفق اللعاب بينما ترتفع نسبة الحمضية في الفم، ما يؤثر سلبًا على الأسنان. لذلك، من المهم جدا ارتداء واقي الأسنان عند ممارسة الرياضة.

اترك تعليقاً