كيف تمنعين ظهور البقع الداكنة بعد إزالة شعر جسمك بالشمع؟

كيف تمنعين ظهور البقع الداكنة بعد إزالة شعر جسمك بالشمع؟

"قد يُلحِق الشمع بعض الضرر بالبشرة، خاصة حين يكون الشعر خشنا أو ناميا بالداخل".
كيران ميان - أخصائية الأمراض الجلدية

قد يسفر حلُّكِ لمشكلة مرتبطة بجمالك الشخصي إلى ظهور مشكلة أخرى، وهو ما يحدث حرفيا عند إزالة شعرك الزائد بالشمع؛ إذ سرعان ما ينتج عن ذلك ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة.

وقبل التطرق إلى حل تلك المشكلة، لابد من الإشارة أولا إلى أسباب ظهور تلك البقع الداكنة بعد الاستعانة بطريقة الشمع، وهو ما أوضحته أخصائية الأمراض الجلدية والتجميلية كيران ميان بقولها "تنتج عادة البقع الداكنة التي تعقب إزالة الشعر بالشمع بسبب فرط التصبغ التالي للالتهابات".

وتابعت كارين حديثها في السياق ذاته بقولها "قد يُلحِق الشمع بعض الضرر بالبشرة، خاصة حين يكون الشعر خشنا أو ناميا بالداخل، وهو ما قد يتسبب في تحفيز الخلايا الصباغية لإطلاق الميلانين في البشرة كاستجابة للالتهابات. وعادة ما يكون الشعر الخشن السميك أكثر عرضة لفرط التصبغ. كما يزداد الميلانين لدى صاحبات البشرة الداكنة ويكنَّ أكثر عرضة لفرط التصبغ".

ولحسن الحظ أن هناك بعض الحلول الفعالة البسيطة التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مشكلة فرط التصبغ التي تحدث بعد إزالة الشعر بالشمع، وهي الحلول التي نبرزها في النقاط الآتية:

1- تقشير البشرة قبل إزالة الشعر بالشمع؛ إذ يساعد ذلك على منع تكوّن البقع الداكنة في المقام الأول، وما إن يتم الانتهاء من إزالة الشعر بالشمع، ينصح بعدها بالحفاظ على ترطيب المنطقة.

2- استخدام نوع شمع لطيف، خاصة في ظل توافر أنواع لطيفة أو باردة تفيد بشكل كبير حال كانت البشرة حساسة أو أكثر عرضة للعلامات الداكنة، ولهذا يجب التدقيق عند اختيار النوع المستخدم.

3- التعامل بلطف حول المنطقة المصابة ببقع داكنة، فمثلا يجب عدم التعامل بشفرة الحلاقة فوق البقع الداكنة، وحال كان لديك شعر نام أسفل الجلد، فلا يجب عليك محاولة إزالته، بل ينصح باستخدام كريمات ترطيب لطيفة وتجنب استخدام منشفة في الحمام وإنما استخدام يدين نظيفتين مع صابون لطيف أو غسول للجسم ومن ثم محاولة تجفيف المنطقة من خلال التربيت عليها فقط.

4- استخدام منتجات بها مكونات تفتيح، فمثلا يمكنك استخدام أمصال بها فيتامين سي أو ألفا أربوتين؛ لأنها تساعد بفعالية على تفتيح المنطقة، أو يمكن الرجوع للطبيب للاستفسار منه عما يناسبك.

5- الانتباه لعامل الحماية من الشمس، فرغم أهمية الاستعانة بكريمات الوقاية من الشمس، لكن من المهم التزام الحذر الشديد عند التعامل مع البقع الداكنة بعد إزالة الشعر باستخدام الشمع.

6- التفكير في الذهاب لعيادة متخصصة، فإذا لم تفلح معك الحلول المنزلية، ففي تلك الحالة ينصح بالذهاب إلى عيادة أو مكان متخصص لتلقي ما يناسبك من علاجات على حسب حالتك أو ظروفك.

7- تجربة طريقة أخرى لإزالة الشعر، فرغم أن الشمع من الطرق الفعالة جدا في إزالة الشعر الزائد، لكنه قد يتسبب في شد الجلد بشكل مفرط، وهو ما قد يؤدي بمرور الوقت لإفساد الكولاجين ومن ثم حدوث ترهل أو فقدان للمرونة، وهنا تبرز بدائل من ضمنها الليزر أو الخيط.

logo
فوشيا
www.foochia.com