طرق مُبتكرة لاستخدام الخيار لتغذية البشرة والشعر
طرق مُبتكرة لاستخدام الخيار لتغذية البشرة والشعرطرق مُبتكرة لاستخدام الخيار لتغذية البشرة والشعر

طرق مُبتكرة لاستخدام الخيار لتغذية البشرة والشعر

تعرفين بالتأكيد أن للخيار قيمة غذائية عالية؛ إذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية والمواد التي تحافظ على ضغط الدم الطبيعي وفقدان الوزن، ك٠.

وحتى تقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

لكن ربما لا تعلمين حجم الخصوصيات التجميلية التي يمتلكها الخيار كوصفات إضافية للبشرة والشعر.

خبراء الصحة والرفاهية عرضوا في دراسة أخيرة بموقع باباميل قائمة بما وصفوه أنه القدرات الرائعة للخيار والتي تمكنكِ من صنع 8 علاجات طبيعية للبشرة والشعر.

الهالات السوداء حول العينين



تفيد الدراسة أن الخيار غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على شد الكولاجين وتقليل التورم والهالات السوداء حول العينين.

وللحصول على أفضل النتائج ينصحون بأن تقطعي شريحتين من الخيار البارد وتغمضي عينيك وتضعيهما عليهما لمدة 10 – 15 دقيقة.بامكانكِ تكرارها دون قلق.

ترطيب البشرة


للخيار فوائد كثيرة، كما تقول الدراسة. فهو يساعد على تهدئة الجلد وغلق المسامات المفتوحة.

ولصنع مستحضر الخيار إمزجي نصف خيارة بالقشر مع 3 ملاعق كبيرة من بندق الساحرة (بالإنجليزية Witch-hazels) وهو جنس من النباتات المزهرة إما مستخلص أو مجفف.

اخلطيهم جيداً مع 2 ملعقة كبيرة من الماء المعدني أو ماء الصنبور المغلي والبارد حتى يصبح الخليط ناعماً ثم اسكبيه من خلال مصفاة في وعاء نظيف لإزالة أي مواد صلبة متبقية وضعيه في مكان بارد. واستخدميه لبضعة أسابيع على أساس يومي.

غسول للبشرة الدهنية



للتعامل مع البثور التي تسببها البشرة الدهنية، اصنعي قناعا للوجه من التركيبة السهلة التالية:

كمية متساوية من عصير الخيار ومسحوق الكركم وبضع قطرات من عصير الليمون. اخلطيهم جيدا وضعي هذا القناع برفق على بشرتكِ. يمكنكِ تكرار هذا كما شئت اعتماداً على احتياجك وتقديرك الشخصي.

وللبشرة المركّبة


إن كانت بشرتكِ مركبة أي مزيج من الجلد الجاف والدهني فبإمكانك علاجها بصنع قناع يجمع بين الخيار ولبن الزبادي الغني بمضادات الأكسدة .هذا الخليط له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على منع الحكة وجفاف البشرة.

ولتحضيره خذي نصف خيارة وملعقة كبيرة من الزبادي.ضعي الاثنين في الخلاط ثم انشري الخليط برفق على الوجه والرقبة واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي القناع بالماء البارد لشد المسامات وإغلاقها.

للبشرة الجافة



لعلاج البشرة الجافة عليك بقناع الوجه المرطب. جهّزي نصف كوب من الخيار المفروم وكوب ونصف من الأفوكادو المفروم حيث أن دهونها من المواد الكيمائية النباتية. ضعيهما في الخلاط مع 1 بياض بيضة و2 ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب.

اخلطي الجميع حتى تصبح الخلطة سميكة وضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة على الأقل. وعند وضع القناع على الوجه دلكيه في حركات دائرية واتركيه لمدة نصف ساعة تقريباً ثم اغسلي وجهك جيداً.

معالجة السيلوليت


الخيار المُقَشِّر مضاد للسليويت لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد في شد الكولاجين وجعل طبقة البشرة الخارجية أكثر صلابة.

يمكنك بسهولة تركيب الخلطة التالية لتضعيها على مناطق الجلد التي تريدينها لتطوير السيلوليت:

سحق وعصر حبة خيار كاملة ثم تصفيتها من المواد الصلبة، وبعد ذلك اخلطي العصير مع ملعقة صغيرة من حبيبات القهوة وملعقة صغيرة من العسل، للحصول على مقشر سميك حبيبي.

ضع الخلطة على المناطق التي تحتاج لمعالجة السيلوليت. وبعد الاستخدام، اشطفي جيدا واستخدمي كريما مُرطبا.

لحماية الشعر في حمام السباحة


يمكنك عمل قناع طبيعي لحماية الشعر من الكلور في حمام السباحة. ولعمل هذا القناع استخدمي بيضة واحدة وملعقة زيت زيتون كبيرة ونصف خيارة مقشرة. ضعيها جميعًا في الخلاط حتى تحصلي على خليط ناعم وموحد.

ضعي الخليط الناتج بالتساوي في جميع أنحاء الشعر واتركيه لمدة 10 دقائق تقريبًا ثم اشطفيه جيدًا وكرري إذا لزم الأمر.

زيت استحمام طبيعي



يمكنك استخدام الخيار لعمل زيت استحمام طبيعي خلال فصل الصيف. فهو يقوي البشرة وينعشها وتساعد الروائح المنبعثة منه على الاسترخاء.

إملئي بانيو الحمام بماء دافئ. أضيفي شريحتي خيار و5 عروق نعناع أو كوبين من ملح إبسوم الذي يُستخدم في علاج الأوجاع ويهدئ العضلات المُتعبة ويقلل التورم.

اجلسي في الحمام لمدة 20 دقيقة تقريباً ثم صَفي الماء واشطفي بشرتكِ جيداً.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com