هل صيحة "التنظيف الجاف" المنتشرة على تيك توك فعالة وآمنة؟
جمالك بشرة
04 ديسمبر 2022 8:27

هل صيحة "التنظيف الجاف" المنتشرة على تيك توك فعالة وآمنة؟

avatar أشرف محمد

كما هي العادة، بدأت تتحول منصة تيك توك خلال الآونة الأخيرة إلى منصة تنطلق من خلالها أحدث الصيحات الجمالية، التي صارت تلجأ إليها كثير من النساء حول العالم لتجربتها.

ومن ضمن الصيحات التي بدأت تبرز أخيرا هي صيحة ”التنظيف الجاف“، التي بدأت تنتشر أخيرا على المنصة، بعد إقدام الكثيرات على تجربتها للوقوف على نتائجها.

ونستعرض في سياق السطور التالية المزيد من التفاصيل بخصوص تلك الصيحة، وما إن كانت فعالة ومجدية من الناحية العملية في تنظيف البشرة وتطهيرها بشكل عملي أم لا.

ما هو التنظيف الجاف؟

2022-12-received_694106668945831

قال دكتور جوشوا زيشنر، مدير البحوث السريرية والتجميلية بقسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سايناي، إن التنظيف الجاف هو طريقة لا يُستَخدَم فيها الماء على البشرة عند غسلها.

وربما ما ساهم في انتشار تلك الصيحة على تيك توك هو كثرة إشادة المستخدمات بروتين التنظيف باستخدام الأيادي الجافة لفرك غسول الوجه على بشرتهن الجافة.

إذ يتحول منتج التنظيف (الغسول) عند الفرك إلى غشاء أبيض يذكرنا بقناع الوجه، ومن ثم تقوم النساء بغسل المنظف باستخدام الماء، ثم المتابعة ببقية خطوات الروتين الذي يتبعنه.

ما سر تنامي شعبية تلك الصيحة؟

السر وراء تزايد شعبية تلك الصيحة هو تأكيد المستخدمات على منصة تيك توك بأن روتين التنظيف الجاف ساعدهن على تطهير المسام وتقليل إفرازات الدهون، في الوقت الذي تعمل فيه طبيعته غير المخففة على زيادة تركيز المكونات النشطة بشكل كبير.

هل طريقة التنظيف الجاف طريقة فعالة؟

الإجابة عن هذا السؤال تقبل ”نعم“ و ”لا“، إذ يرى الباحثون أن مدى فعالية تلك الطريقة تتوقف تماما على نوع المنظف الذي تستخدمه المرأة.

وعاود هنا دكتور زيشنر ليقول ”لا يجب استخدام منظفات الفوم والجل دون مياه. فهي مصنعة بحيث تستخدم بكميات صغيرة مع المياه. أما استخدامها بكميات كبيرة، دون تخفيف، فهو أمر من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تهيج وجفاف نتيجة لتمزق الطبقة الخارجية للبشرة. والحقيقة أن ذلك الروتين لا يحقق النتائج المرجوة أيضا عند استخدامه مع الصابون“.

وقال بالسياق نفسه دانيال إسحاق، مدير قسم البحوث لدى إحدى علامات منتجات تجميل البشرة، إن معظم المنظفات تعمل بصورة أفضل في واقع الأمر عند تنشيطها باستخدام الماء.

وأضاف قائلًا: ”وما يجب أن تعرفيه بشكل عام هو أنك حين تضعين المنظفات على بشرة رطبة، فإن عوامل التنظيف داخل التركيبة تنشط بشكل سريع، وهو ما يساعد على زيادة اختراق المكونات النشطة للبشرة، التي تكون أكثر قابلية للنفاذ في تلك الحالة“.

وأشارت أميتي موراي، طبيبة التجميل المقيمة في نيويورك، إلى أن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تجرب بها تلك الصيحة هي تطبيقها باستخدام منظف زيتي؛ لأن منظفات كهذا  تُصَنَّع بحيث توضع على البشرة الجافة لتعمل كشفاط في تلك الحالة للزيوت الموجودة بالبشرة؛ ما يعمل على تنظيف البشرة بعمق دون الإضرار بالطبقة الخارجية“.

كما نوه زيشنر بإمكانية الاستعانة بأي من الزيوت، أو الكريمات أو غسولات التنظيف، وكذلك ماء ميسيلار؛ من أجل إتمام عملية تنظيف البشرة دون استخدام مياه.

هل التنظيف الجاف إجراء آمن؟

2022-12-received_729970961881626

بخلاف استخدام نوع المنظف (الغسول) المناسب، يمكن القول إن درجة أمان روتين التنظيف الجاف تتوقف على المكونات النشطة الموجودة داخل المنظف.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين يعانون حساسية الجلد أو بعض الحالات الالتهابية مثل الأكزيما والتهاب الجلد الدهني قد يعانون من تفاقم العملية الالتهابية؛ ما قد يؤدي لحدوث تهيج شديد.

وأضاف الباحثون أن من ضمن المواد التي لا يوصون باستخدامها في فرك البشرة وهي غير مخففة: الكحول، وبعض العطور، والأدوية القابضة، والأحماض والبينزويل بيروكسايد.

وبالنسبة لمن يودون تجربة ذلك الروتين، فيوصي الباحثون بإمكانية تجربته باستخدام منظفات ترطيب تحتوي على حمض الهيالورونيك، السيراميد أو الزيوت المشتقة من النباتات.