اختبار يعتمد على قَرص الجلد ينبهك إلى هذا الخطر
جمالك بشرة
22 أغسطس 2022 7:59

اختبار يعتمد على قَرص الجلد ينبهك إلى هذا الخطر

avatar أشرف محمد

لا شك أن شهور فصل الصيف شهور شاقة ومتعبة للبشرة، خاصة أن ارتفاع درجات الحرارة يصاحبه زيادة إفرازات العرق في كل مرة نخرج فيها من المنزل، بسبب التعرض المباشر وغير المباشر لأشعة الشمس؛ ما يزيد من صعوبة الأوضاع.

وواحدة من المشاكل التي يقابلها كثيرون هي مشكلة جفاف البشرة التي تحدث حين يفقد الجسم سوائل أكثر من التي يكتسبها، وهي المشكلة التي يمكن أن تحدث في أي وقت لا تشربين فيه قدرا كافيا من المياه، خاصة لو كنت عرضة لأشعة الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة، أو لو كنت تمارسين تمارين رياضية.

وتزداد فرص إصابتك بهذا الجفاف أيضا لو كنت تتناولين مدرات البول، التي تؤدي لكثرة التبول، أو لو كنت مصابة بالسكري.

اختبار ”قَرص الجلد

2022-08-https___specials-images.forbesimg.com_imageserve_612abb47266b4d921fb0da5e_0x0

قبل بدء ملاحظتك حدوث بعض التغييرات في عادات التبول الخاصة بك، بما ينبهك لاحتمال معاناتك من الجفاف، كشفت الطبيبة النشطة على منصة ”تيك توك“، كاران رانجاريان، عن حيلة بسيطة قد تعينك على معرفة ما إن كنت بحاجة لتناول مزيد من السوائل أم لا، وهي الحيلة التي يسهل عليك القيام بها عبر اختبار يعرف بـ ”قَرص الجلد“.

كيف يمكنك إجراء اختبار ”قرص الجلد”؟

يمكنك عمل هذا الاختبار بمنتهى السهولة عبر قرص طرف أحد أصابعك، ثم مراقبة رد فعل الجلد، فإذا ارتد لمكانه خلال ثوان قليلة، فهذا دليل على أنك تشربين قدرا كافيا من المياه، ولو لاحظت بقاء الجلد وتباطؤه في العودة لمكانه، فاعلمي أنك تعانين من الجفاف.

والفكرة من وراء هذا الاختبار، هي أن وجود قدر كاف من المياه في الجسم أمر يفيد في الحفاظ على مرونة البشرة؛ إذ إنه حين يفقد الجسم ما به من سوائل وقت الجفاف، فإن البشرة تفقد في الغالب محتوى الماء والمرونة، ما يجعلها تبدو غير نضرة.

كيف يمكنك حماية نفسك من جفاف البشرة؟

يمكنك حماية نفسك من جفاف البشرة عبر اتّباع الخطوات التالية:

– تناول ما لا يقل عن كوب واحد من الماء تقريبا قبل البدء في ممارسة الرياضة.

– شرب نصف كوب ماء في الفواصل التي تبلغ مدتها 15 دقيقة أثناء التمرين أو النشاط البدني.

– إبقاء الماء رفقتك على مدار اليوم لسهولة الوصول إليه في أي وقت.

– الاهتمام بتناول الوجبات لاشتمالها أيضا على سوائل مفيدة للجسم.