لِمَ لا يجب عليكِ إزالة الزوائد الجلدية في المنزل؟
جمالك بشرة
29 يوليو 2022 6:28

لِمَ لا يجب عليكِ إزالة الزوائد الجلدية في المنزل؟

avatar أشرف محمد

يصاب كثيرون بتلك الزوائد الجلدية، التي تظهر في صورة نتوءات مزعجة المظهر، تتراوح أحجامها عادة ما بين 1 إلى 5 ملم. وتشير تقديرات صادرة عن أطباء من كليفلاند كلينك إلى أن 50% من البالغين يصابون بواحدة أو أكثر من تلك الزوائد خلال حياتهم.

وبالرغم من أن هذه الزوائد لا تُشكِّل أي خطورة من أي نوع، إلا أن البعض ما زال يميل لإزالتها لأسباب متعلقة بتحسين المظهر الجمالي للبشرة، لكن السؤال الذي قد يشغل بال البعض هو ما إن كان إقدامهم على إزالة الزوائد في المنزل أمر آمن ومسموح به أم لا؟

نستعرض معك الإجابة على هذا السؤال وغيره من الأسئلة والاستفسارات التي ربما تراود الكثيرين بخصوص تلك الزوائد للتعرف عليها أكثر، ومعرفة أسباب ظهورها، وطرق معالجتها.

ما سبب ظهور تلك الزوائد الجلدية؟

2022-07-Skin-Tags-1200x900

ردّت على ذلك دكتور سارة لامب، أستاذ طب الجلدية المساعد في جونز هوبكينز، بقولها: ”تنتج غالبا تلك الزوائد عن الاحتكاك، ولهذا فهي تظهر في أماكن الجسم التي تعتبر أكثر عرضة للحكة والفرك، كما أسفل الثديين، الإبطين، ثنايا الفخذين وكذلك على الرقبة“.

كما نوه خبراء من مركز الأمراض الجلدية في شمال غرب هيوستن إلى أن تلك الزوائد من الممكن أن تظهر أيضا على الجفون أو حول الفخذين. وما يجب معرفته هنا هو أن عملية إزالة تلك الزوائد تختلف تماما عن إزالة القشرة أو البثور؛ إذ أن تلك الزوائد الجلدية تكون متجذرة بقوة في مكانها بواسطة ما هو أشبه بالدعامة الصغيرة في القاعدة.

هل هناك مخاطر عند إزالة الزوائد في المنزل؟

نعم، هناك بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها، وهو ما جعل الباحثون يشددون على عدم التهاون بهذا الصدد، ومعرفة أن إزالة تلك الزوائد في المنزل أمر محفوف فعليا بالمخاطر.

ما هي مخاطر إزالة الزوائد الجلدية في المنزل؟

– احتمالية الإصابة بعدوى أو تهيج حال إزالة الزوائد بواسطة مقصات أو قصافات.

– احتمالية حدوث نزيف، وهو ما قد يتطلب ضرورة التدخل الطبي العاجل.
– احتمالية انبعاث رائحة متعفنة من موضع الزوائد حال تمت إزالتها بواسطة خيط؛ وذلك لأن الزوائد ستتحلل ببطء في تلك الحالة، وهو ما يجب الانتباه إليه منعا لحدوث المشكلة.
– احتمالية الشعور بقدر كبير من الألم.
– احتمالية التورط في إزالة شيء آخر غير الزوائد الجلدية ما لم تتم استشارة طبيب الجلدية.

ولهذا؛ من الأفضل ترك عملية إزالة هذه الزوائد الجلدية لأطباء متخصصين يمكنهم إزالتها من خلال الاستعانة بالطرق الجراحية، العلاج بالتبريد، أو العلاج بالكي، علما بأن إزالتها بطريقة صحيحة تعد ضمانة على عدم نموها من جديد، إلا في حالة أنك كنت عرضة للإصابة بها، فوقتها قد تظهر زوائد أخرى مع مرور الوقت بنفس الأماكن.