كيف تعالجين التهيج تحت الإبط؟
جمالك بشرة
29 يونيو 2022 8:37

كيف تعالجين التهيج تحت الإبط؟

avatar أشرف محمد

يعتبر التهيج تحت الإبط من الحالات الالتهابية المؤلمة المصحوبة بشعور الانزعاج الشديد، لاسيما في الطقس الحار، والحقيقة أنه يحدث نتيجة لعدة أسباب مختلفة، نستعرضها فيما يأتي.

ولعل أكثر هذه الأسباب شيوعا هو التهاب الجلد التماسي، الذي يحدث عند تلامس الجلد في منطقة الإبط بأحد المهيجات، مثل مزيلات العرق أو العطور التي تحتوي على مواد كيميائية قوية، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي أحمر فاتح يصاحبه ظهور بثور.

ومن ضمن الأسباب الشائعة الأخرى لمشكلة تهيج منطقة الإبطين، هو حين يوجد بثنايا الجلد في تلك المنطقة أيّ نوع من أنواع الفطريات أو البكتيريا الناتجة عن العرق الزائد أو قلة النظافة.

والحقيقة أن ذلك التهيج الذي يصيب أسفل الإبط قد يتسبب أيضا في حدوث طفح جلدي بألوان زاهية إلى جانب شعور شديد بالحرقان، وهي الحالة التي تعرف أيضا باسم ”الثنيات“.

ولك أن تعلمي أيضا أن تهيج تحت الإبط قد يحدث أحيانا نتيجة التهاب بصيلات الشعر في تلك المنطقة، الأمر الذي ينتج عنه تهيج مستمر، لكن الأمور تعود لطبيعتها من تلقاء نفسها في العموم بعد فترة من الوقت. لكن في حال صارت الغدد الليمفاوية في الإبط منتفخة أو متضخمة نتيجة لوجود ورم أو نمو سرطاني، فقد يتسبب ذلك في حالة تسمى تضخم العقد اللمفية الإبطية، وهي الحالة التي قد تقف أيضا وراء إصابة الإبط بطفح جلدي.

كيف تتخلصين من تهيج تحت الإبط؟

2022-06-Itching-under-the-armpits

لتتخلصي من الطفح الجلدي الذي يصيب منطقة الإبط، يجدر بك إجراء بعض التغييرات على نظافتك الشخصية وأسلوب حياتك المتبع واستخدام بعض الأدوية التي تخفف التهيج.

وينصح الخبراء بالمداومة على الاستحمام تحت الدش، لاسيما لو كنت تقومين بأنشطة خارجية صعبة تتطلب منك القيام بمجهود بدني، أو كنت تتعرقين بغزارة، أو تعيشين أو تعملين في بيئة حارة.

ويجب عليك عدم الاستحمام بماء ساخن، لأنه قد يزيد التهيج، بدلا من ذلك ينصح بالاستحمام بماء بارد، أو وضع كتلة من الثلج على المنطقة المصابة في الإبط، حتى تساعدك على تلطيف المكان وتهدئة الالتهابات.

وكذلك، يمكنك تجربة تدليك المنطقة المصابة ببعض الزيوت العطرية سريعة المفعول، ويوصي الخبراء بإمكانية استخدام زيوت مثل زيوت جوز الهند، اللافندر أو عباد الشمس، وهو ما يمكنك أن تقومي به وذلك بوضع قطعة قطن في أي من هذه الزيوت، على حسب رغبتك الشخصية، ومن ثم تستخدمينها في تدليك المنطقة المصابة برفق لمدة دقيقتين.

كما ينصح الباحثون أي شخص يعاني من تهيج في منطقة الإبط بالإكثار من تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي، مثل الليمون والبرتقال، نظرا لاشتمالها على مركبات أساسية مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات، يمكنها أن تساعد في علاج التهابات البشرة.