زيت بذور اليقطين.. فوائده للبشرة والشعر والجسم
جمالك بشرة
15 يونيو 2022 6:54

زيت بذور اليقطين.. فوائده للبشرة والشعر والجسم

avatar أشرف محمد

بينما توجد استخدامات معينة لليقطين، ويتم التعامل مع بذوره على أنها من الوجبات الصحية، فقد تبين كذلك أن هناك مكونا آخر يتم استخلاصه من اليقطين ويفيد بشكل كبير.

وهذا المكون هو زيت بذور اليقطين الذي يحظى بعديد الفوائد الصحية، ويمكن أن يعود بالنفع على الإنسان في كثير من الجوانب، لأنه مفيد للبشرة، الشعر والجسم عموما.

ما هو زيت بذور اليقطين؟

almajegetty-images

يستخلص هذا الزيت الذي يعصر على البارد من بذور اليقطين المقشرة ويستخدم عادة في الطهي. وهو متوافر في كثير من المحلات ومتاجر البقالة، كما أنه يباع على هيئة أقراص أو كبسولات في بعض المتاجر الصحية، لمن يرغبون في تجربته والاستفادة منه.

هل زيت بذور اليقطين مفيد لك؟

2022-06-pumpkin-seed-oil

تحتوي بذور اليقطين، وكذلك زيتها، على مغذيات كتلك التي تحتويها الخضراوات في هيئتها الأصلية؛ إذ تبين أن اليقطين يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين إيه، كما تحتوي معلقة كبيرة واحدة من زيت بذور اليقطين على معظم الإلكتروليتات التي يحتاجها البالغون، والتي تشمل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم والفسفور، وهو ما يجعل الزيت مميزا على صعيد الترطيب.

ويمكن إضافة الزيت إلى الماء أو إلى عصير السموذي لضمان الحصول على معظم المعادن من النظام الغذائي المتبع والمساعدة في الوقت نفسه على تجنب الانتفاخات وخطر حبس المياه بالجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزيت على الزنك الذي يساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي وتجهيز للجسم لأوقات المرض. وكذلك تحتوي كل ملعقة من الزيت على 3 غرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة و7 غرامات من الدهون المتعددة غير المشبعة، وكلاهما دهون مفيدة لصحة القلب.

ما هي استخدامات زيت بذور اليقطين؟

كما باقي زيوت الطهي، هناك طرق عديدة يمكنك أن تدرجي بها زيت بذور اليقطين في روتين الطهي الذي تتبعينه، كي تضمني لنفسك الاستفادة منه صحيا وعلى صعيد النكهة.

ولك أن تعلمي أنه يحظى بنقطة تدخين منخفضة تقدر بـ 320 درجة فهرنهايت، وهو ما يعني أنه يصلح كزيت مميز لتتبيلات السلطة أو لإضافته لعصائر السموذي أو لعمل صلصة خل تضاف على الخضراوات المشوية. وعليك أن تتذكري أيضا أن هذا الزيت يفسد بسهولة، لذا يجب تخزينه في مكان بارد ومظلم، أو إبقاؤه في الثلاجة، لإطالة صلاحيته.

ما هي الفوائد الصحية لزيت بذور اليقطين؟

2022-06-GettyImages-1312236592-e1628603502599

يحظى زيت بذور اليقطين بتأثيرات إيجابية عديدة على الصحة، أبرزها ما يأتي:

– تحسين أعراض فرط نشاط المثانة.

– معالجة مشكلة تضخم البروستاتا التي تسبب الشعور بالألم ومنع تدفق البول.

– تعزيز صحة القلب.

– خفض الكولسترول.

– زيادة مستويات الكولسترول الجيد لدى النساء.

– منع الإصابة بسرطان الثدي.

هل زيت بذور اليقطين مفيد لشعرك وبشرتك؟

2022-06-shutterstock_390196507

– بالنسبة للشعر، أظهرت دراسة أجريت في العام 2014 أن زيت بذور اليقطين يساعد على نمو الشعر لدى الرجال بنسبة تصل إلى 40 %، من دون تعريضهم لأية آثار جانبية.

– بالنسبة للبشرة، ثبت أنه يفيد في علاج مشكلة حب الشباب ويحظى بخواص مضادة للميكروبات.