مخاطر صحية قد يسببها الوشم أو التاتو
جمالك بشرة
13 يونيو 2022 7:25

مخاطر صحية قد يسببها الوشم أو التاتو

avatar وسام صالح

التاتو أو الوشم ليس شيئا جديدا، إذ تشير العلوم الأثرية إلى أنه يعود إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

وفي الوقت الحالي أصبح الوشم أمرا شائعًا ومنتشرا بشكل واسع، لكنّ إجراءه لا يخلو من المخاطر الصحية؛ لذلك إليك ما تحتاجين معرفته حول المخاطر المحتملة للوشم، وما يجب معرفته قبل القيام به وكيفية العناية به.

المخاطر الصحية التي يمكن أن ترافق الوشم

2022-06-BeFunky-collage2-58

يمكن أن تصابي بالعدوى

العدوى البكتيرية هي الأكثر شيوعا، وتحدث في الأيام التي تلي الوشم، ومن أعراضها الاحمرار والتورم. وإذا أصبتِ بالألم أو الحمى أو القيح أو القروح المفتوحة، عليك في هذه الحالة مراجعة الطبيب؛ لأن العدوى قد تكون فيروسية وخطيرة، مثل فيروس نقص المناعة أو التهاب الكبد. وتحدث عادة بسبب الأدوات غير المعقمة.

وجود رد فعل تحسسي

حقن الجلد بالصبغة يمكن أن يؤدي إلى تفاعل حساسية الجلد. ويمكن أن يحدث حتى بعد فترة طويلة. ويظهر على شكل أكزيما أو على شكل نتوءات أو عقيدات في الوشم. كما أن بعض الأصباغ قد تكون ملوثة بالنيكل؛ مما قد يتسبب في رد فعل شديد لدى الذي يعانون من حساسية من النيكل. بالإضافة إلى أن التعرض للشمس مع صبغات الوشم قد تسبب الحساسية للبعض. ولتفادي هذا،  قومي بتغطية الوشم بالملابس، والبقاء في الظل واستخدام واقي الشمس.

يمكن أن يؤدي إلى أمراض جلدية

2022-06-BeFunky-collage2-59

يمكن أن تصيبك بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحزاز بسبب الوشم؛ فالصدفية من المرجح أن تحدث مكان الوشم. كما أن الوشم يمكن أن يؤدي أيضا إلى الجدرة، وهي ندبة على شكل نسيج إضافي يصعب علاجه.

قد يؤخر تشخيص سرطان الجلد

لا يوجد دليل يدعم العلاقة بين السرطان والوشم، لكن حبر الوشم، الذي يمكن أن يحتوي على مواد مسرطنة معروفة، قد يكون مدعاة للقلق. المؤكد أنه قد يعمل الوشم على حجب الورم السرطاني؛ ما يؤدي إلى تأخر التشخيص، وعلاج سرطان الجلد أكثر احتمالا عندما يتم اكتشافه مبكرا.

ما عليك فعله قبل الحصول على وشم

قبل القيام بالوشم عليك أن توازني بين الفوائد والمضار، وهنا إليك ما جب مراعاته قبل القيام بعمل وشم لحماية صحتك:

تأكدي من رغبتك في الحصول على الوشم

2022-06-BeFunky-collage2-55

فكري جيدا قبل اتخاذ القرار حتى لا تندمي، قد يكون باستطاعتك إزالته إذا غيرت رأيك، لكن إزالته عملية مؤلمة ومكلفة جدا وتتطلب العديد من العلاجات.

تأكدي من سمعة المكان

اختاري مكانا ذا سمعة طيبة للقيام بالوشم. وأن يكون لديه ترخيص وأن الإبر التي يستخدمها جديدة والأدوات الأخرى معقمة جيدا.

انتبهي إذا كنت تتناولين بعض الأدوية

يجب عدم القيام بالوشم أثناء استخدام بعض الأدوية؛ لأنها ستمنع بشرتك من الشفاء بسرعة وفعالية.

اتبعي تعليمات العناية بعد الوشم

2022-06-BeFunky-collage2-56

اطلبي نشرة تحتوي على التعليمات الواجب اتباعها بعد الوشم، والمضاعفات التي تدل على وجوب طلب المساعدة الطبية. قومي بتنظيف الجلد بعناية وترطيبه وعدم تعريض الوشم للشمس عدة أسابيع. وتجنبي السباحة والاستحمام بالماء الساخن أثناء فترة الشفاء، كما تجنبي إزالة القشور مكان التاتو.

قومي بالمتابعة مع الطبيب حسب الحاجة

ستظهر لك بعض الأعراض بعد الحصول على وشم، مثل الاحمرار والحكة أو تقشر الجلد، وهي اعراض يمكن التغاضي عنها، لكن احترسي من الآثار الجانبية التي ذكرناها والتي تستوجب زيارة الطبيب.