كيف تغسلين وجهك بطريقة تعزز نضارة بشرتك؟
جمالك بشرة
11 أبريل 2022 12:28

كيف تغسلين وجهك بطريقة تعزز نضارة بشرتك؟

avatar أشرف محمد

إذا كنت تستفسرين عن الطريقة الصحيحة التي يمكنك أن تغسلي بها وجهك لتعزيز نضارته وحيويته، فاطمئني، لأنك لست وحدك، لأن هناك كثيرات يستفسرن عن نفس الأمر، والحقيقة أن هناك بعض القواعد السهلة التي يمكنك اتباعها لتحققي تلك الغاية في الأخير.

ورغم سهولة الأمر في ظاهره، لكن يجب مراعاة بعض العوامل التي تسهم بشكل أو بآخر في إنجاح عملية غسيل الوجه، مثل نوع البشرة، نوع المنظف وتوقيتات عملية الغسيل.

ونستعرض فيما يلي بعض المعلومات التي ستساعدك على اكتشاف أفضل طريقة يمكنك إتباعها لغسل وجهك وتحقيق أقصى استفادة من ورائها لتعزيز حيوية بشرتك ونضارتها.

ما هي أفضل طريقة لغسل وجهك؟

2022-04-BeFunky-collage-2-5

باختصار، أفضل طريقة هي التي تتم بسرعة، برفق وبشكل شامل. وما يجب أن تعرفيه هو أن طول المدة التي تقضيها في ترغية الصابون على الوجه لا يرتبط بمدى جودة تنظيف البشرة، والأصح والأفضل هو أن تستهدفي غسل وجهك لمدة تتراوح من 20 إلى 30 ثانية، أو لحين ترغية المنتج على وجهك؛ لأنه أطول من ذلك سيضر ببشرتك في الأخير.

وحذر الخبراء هنا من أن غسل الوجه بقوة أو لمدة طويلة جدا، خاصة لو كان المنظف المستخدم يحتوي على أي مكونات تقشير، قد يؤدي بسرعة لاحمرار، تهيج وإثارة البشرة.

ولغسل الوجه بشكل صحيح، نصح جيروم غاردن، أخصائي الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر في ولاية شيكاغو، بالاكتفاء بترطيب الوجه بماء فاتر – وليس ماء ساخنا – مع استخدام أطراف الأصابع لوضع المنظف بحركة دائرية، ثم التأكد من غسل المنطقتين (T) و (U) الموجودتين حول خط الفك؛ لأن الناس يميلون لتجاهل تلك المناطق، وبمجرد تكوين طبقة رغوة لطيفة، يمكن الشطف ثم التجفيف بمنشفة ناعمة ونظيفة.

متى يتعين عليك تنظيف وجهك؟

يتعين على معظم الناس غسل وجوههم مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة في المساء، لكن كحد أدنى، يجب غسل الوجه كل ليلة؛ نظرا لأهمية تنظيفه قبل النوم من أجل العناية ببشرة الوجه على أفضل ما يكون والتخلص من الزيوت وإفرازات العرق المتراكمة، حيث يجب معرفة أن عدم التخلص من كل هذه الأشياء قد يؤدي لتهيج البشرة والتهابها، وتزايد احتمالات إصابتها بمشكلة الحبوب المزعجة التي يطول علاجها.

هل يمكنك الاكتفاء بغسل الوجه بالماء فقط؟

2022-04-BeFunky-collage-1-8

لو كانت بشرتك حساسة فعلا، يمكنك استبدال المنظف الصباحي بشطف بالماء فقط. لكن يجب الاهتمام بتخصيص وقت خلال الليل لتنظيف الوجه بصورة فعالة في نهاية اليوم.

ونستعرض فيما يلي مجموعة من النصائح التي تضمن لك تنظيف وجهك على أفضل ما يكون:

– التأكد من استخدام منظف مناسب لنوع بشرتك، وينصح بمراجعة طبيب الجلدية في هذا الأمر.

– استخدام نوع صابون يكون لطيف للغاية على بشرتك، خاصة لو كانت من النوع الحساس.

– استخدام منتج منفصل للتقشير لضمان التخلص بفعالية من خلايا الجلد الميتة المتراكمة.

– غسل الوجه كلما كانت هناك حاجة لذلك فقط، حيث ينصح الأطباء بغسله مرتين يوميا (صباحا ومساء)، وكذلك عقب الانتهاء من ممارسة الرياضة أو أي نشاط ينتج عنه عرق.

– الإسراع في استخدام المرطب بعد الانتهاء من التنظيف؛ وذلك لأن معظم أنواع المرطبات تحتوي على مكونات مرطبة وأخرى تحافظ على الترطيب نفسه، وهو ما يفيد أكثر.

– استخدام مزيل ماكياج إلى جانب المنظف؛ لضمان إتمام عملية التنظيف على أكمل ما يكون.

– عدم الاعتماد على مناديل الماكياج كوسيلة أساسية لتنظيف الوجه؛ لأنها ورغم أنها تزيل الماكياج والأوساخ، لكنها تترك ورائها بقايا من المهم القيام بإزالتها والتخلص منها.

– عدم الحاجة للتنظيف بعد وضع الماسك؛ لأن الماسك نفسه يحوي مكونات قوية ومركزة، ويمكنها أن تفيد في أغراض تنظيف الوجه بشكل مميز، حتى بعد إزالة الماسك.

– التأكد من نظافة مناشف الوجه؛ منعا لتسببها مع مرور الوقت في حدوث مشاكل بالبشرة.