شفرة الحلاقة.. إلى متى تبقى صالحة ومتى يجب عليك تغييرها؟
جمالك بشرة
07 أبريل 2022 8:25

شفرة الحلاقة.. إلى متى تبقى صالحة ومتى يجب عليك تغييرها؟

avatar أشرف محمد

بينما قد تكون لديك طريقتك المفضلة في إزالة الشعر الزائد من جسمك باستخدام الشفرات، لكنك دون الاستعانة بالأدوات المناسبة، قد تُعرِّضين بشرتك للتهيج والشعور بالألم.

ولهذا، تحظى شفرات الحلاقة بأهمية خاصة بالنسبة لعملية إزالة الشعر الزائد من الجسم، ومن هنا تكمن أهمية المداومة على تغيير الشفرات قبل بدء استخدامها على البشرة.

والمشكلة هنا هي أنه قد يصعب عليك معرفة التوقيتات التي يجب أن تغيري فيها تلك الشفرات، لاسيما وأن فترة صلاحيتها تتأثر بشكل كبير بمجموعة من العوامل المتنوعة.

فمن الضروري مثلا مراعاة سمك الشعر، معدل استخدام الشفرات والطريقة المتبعة لإزالة الشعر، حيث يجب أخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار عندما تقررين تغيير الشفرات.

إلى متى يمكن أن تبقى شفرات الحلاقة صالحة للاستخدام؟

2022-04-BeFunky-collage-21-3

يمكن استخدام الشفرة الحديثة من 5 إلى 10 مرات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأمر يعتمد بشكل كلي على الروتين الخاص بكل امرأة، ومع كل مرة يتم فيها استخدام الشفرة لإزالة شعر الجسم أو الوجه، سيكون من الطبيعي أن تقل حدتها مع مرور الوقت.

وحينها، يتعين عليك توخي الحذر، لأن استخدام شفرة متبلدة (غير حادة) على البشرة، أمر من شأنه أن يصيبها بالتهيج والطفح الجلدي، ومن ثم يتعين عليك اتخاذ القرار بتغيير تلك الشفرة واستبدالها بأخرى جديدة، لتحمي نفسك من أية مشاكل قد تتعرضين لها.

كم مرة يجب أن تغيري فيها شفرة الحلاقة؟

2022-04-BeFunky-collage-23-2

– حال استخدامها كل يوم، يمكنك استبدالها كل أسبوع إلى أسبوعين.

– حال استخدامها يوما بعد يوم، يمكنك استبدالها كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

– حال استخدامها مرتين في الأسبوع، يمكنك استبدالها كل أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع.

وما يتعين عليك أن تعرفيه هو أن مسألة تغيير الشفرة أمر يرجع لإحساسك الشخصي، فبمجرد أن تلحظي أنها بدأت تفقد حدتها، أو إذا بدأت تلحظين أن  ثمة وجعا أو تهيجا في أي منطقة بالبشرة، فحينها يجب أن تبادري باستبدالها بواحدة جديدة، ويفضل أن تتخذي خطوة تغيير الشفرة قبل حدوث هذا كله، كي تجنبي نفسك كثيرا من المشكلات.

كيف تطيلين من عمر شفرتك؟

2022-04-BeFunky-collage-22-2

لك أن تعلمي أن هناك عدة عوامل تتحكم بشكل مباشر في طول عمر الشفرة المستخدمة مثل:

الشعر والبشرة

يجب أن تعرفي أن نوع الشعر والبشرة يلعب دورا كبيرا في تحديد توقيت تغيير الشفرة، فمثلا إذا كان شعر الجسم أو الوجه سميكا أو مموجا، فقد يتسبب ذلك في الضغط أكثر على الشفرة، ويسهم في فقدانها حدتها سريعا. وهو نفس ما ينطبق على البشرة، فلو كانت جافة مثلا، فإن الشفرة ستقفد حدتها بشكل سريع، ما يستوجب تغييرها.

روتين الحلاقة

يجب أن تعرفي أن اهتمامك بترطيب بشرتك قبل وأثناء الحلاقة بالشفرة أمر من شأنه أن يساعد على إنجازها بسلاسة ومن دون أية مشاكل مع الحفاظ على حدة الشفرة في الأخير.

العناية بالشفرة

لك أن تعلمي كذلك أن مستوى عنايتك بالشفرة يتحكم أيضا في صلاحيتها ومدى قابلية استخدامها، ولهذا ينصح بالمداومة على شطفها في كل مرة لضمان إطالة عمرها.

جودة الشفرة

ينصح بتجنب شراء الشفرات الرخيصة، لأنها في الغالب تكون منخفضة الجودة، وهو ما يعني أنها ستفقد حدتها سريعا وستصيب البشرة بالتهيج، لذا ينصح باقتناء نوعية الشفرات الموثوق فيها بالسوق، وهي بالمناسبة ماركات معروفة ومضمونة للجميع.