إياك وفقع هذه البثور على وجهك أو جسمك
جمالك بشرة
31 مارس 2022 7:20

إياك وفقع هذه البثور على وجهك أو جسمك

avatar أشرف محمد

واحد من أكثر الأشياء التي تثير انزعاج النساء هو تلك الحبوب التي تظهر أسفل الجلد، لاسيما بمنطقة الوجه، حيث تسبب لهن بعض الضيق والخوف مما قد تُحدِثه لاحقا.

وعلقت على ذلك ديندي اينغلمان، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مركز مانهاتن للأمراض الجلدية وجراحة التجميل بمدينة نيويورك، بقولها ”فقع أي شيء يتسبب في تمزيق بشرتك، ما يجعلها أكثر عرضة للعدوى ولمشكلات أكثر مما كانت عليه في البداية“.

وأفضل شيء يمكنك القيام به حيال ذلك الأمر هو الاستعانة بمنتجات معتمدة للعناية بالبشرة أو استشارة أطباء متخصصين ليتولوا مهمة معالجة المشكلة في عياداتهم بطريقتهم.

ونستعرض فيما يلي أنواع الحبوب الشائعة التي يجب ألّا تقومي بفقعها، ونقدم لك في الوقت ذاته أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها بغية معالجتها بفعالية:

بثور حب الشباب الكيسي

2022-03-9699

بثور تنتج عن التقلبات الهرمونية والبكتيريا المسببة لحب الشباب، حيث تتسبب زيادة مستويات الهرمونات في إفراز الدهون بشكل مفرط، وهو ما يؤدي إلى تورم المسام. وبدلا من التعامل مع تلك البثور بأصابعك، يمكن زيارة طبيب جلدية للتعامل معها بشكل صحيح.

حبوب الميليا

2022-03-889-2

عبارة عن بثور بيضاء اللون تظهر على الوجه، وهي حبوب غير ضارة، وتظهر حين تتجمع خلايا الجلد الميتة أسفل البشرة، وإذا كانت تشكل مصدر إزعاج لك، فينصح في تلك الحالة باستشارة طبيب جلدية متخصص لاستخراجها بأداة ساخنة معقمة، أو يمكنك استخدام أي من كريمات الريتينويد لتنعيمها والتخلص منها بشكل أسرع.

الشعر الذي ينمو تحت الجلد

2022-03-890

وهي المشكلة التي تحدث حين يُحاصَر الجزء العلوي من خصل الشعر تحت سطح الجلد، ويعقب ذلك ظهور حبوب حمراء، غالبا ما تكون ملتهبة ومثيرة للحكة. ويمكن معالجتها باستخدام دواء هيدروكورتيزون، الذي يقلل الاحمرار والحكة والتهيج، وكذلك غسل المنطقة المصابة بمنظف مقشر لمساعدة الشعر على الوصول إلى سطح الجلد.

الزوائد الجلدية

2022-03-96

وهذه الزوائد تنمو فقط في مناطق الاحتكاك، كما الرقبة، الإبطين والفخذين، ويعتقد أنها تنتج عن حك البشرة، وبطبيعة الحال يمكنك التخلص من تلك الزوائد عبر الاستعانة بطبيب جلدية محترف، حيث يمكنه تحديد الطريقة التي تناسب كل حالة لإزالة تلك الزوائد في الأخير.

القروح الباردة

2022-03-66663

تنتج تلك القروح بسبب فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) والنوع 2 (HSV-2)، ويمكن لتلك البثور الصغيرة أن تتلاشى من تلقاء نفسها حال الاستعانة ببعض العلاجات التي تصرف من الصيدلية دون وصفة طبية، لكن في حالة تكرار ظهورها أو اتساع نطاق انتشارها، فيجب في تلك الحالة الرجوع لطبيب جلدية للأخذ بمشورته.

التقرن الشعري

2022-03-98

مرض وراثي أيضا، ينتج عن تراكم الكيراتين، ما يؤدي لمنع فتح بصيلات الشعر، ولهذا بدلا من فقع تلك البثور، ينصح باستخدام مقشر كيميائي يحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك، أو منتجات مثل أملاكتين لتهدئة الالتهابات ومعالجة النتوءات بمرور الوقت، وإذا لم تتحسن معك الحالة، فيجب الرجوع حينها لطبيب جلدية.

الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء

2022-03-r5ty

تتكون تلك الرؤوس نتيجة انسداد المسام بالدهون، والمشكلة أن فقعها يؤدي لتوغل البكتيريا إلى الأعماق ومن ثم تضرر الجلد. ولك أن تعلمي أن أفضل مكونات يمكنها معالجة الرؤوس السوداء هما: حمض الساليسيليك والريتينول، مع ضرورة البحث عن منتجات الماكياج والعناية بالبشرة الخالية من الزيوت والتي لا تؤدي لانسداد المسام.

الورم الشحمي

2022-03-32-6

عبارة عن مرض وراثي، ودائما ما ينصح بعدم الاقتراب منه، حتى لا تتفاقم المشكلة وتصير أكبر، ويبقى الخيار الأفضل هو اللجوء لطبيب جلدية كي يزيله بالكي أو بالليزر.

الورم الوعائي الكرزي

2022-03-16

على الرغم من عدم معرفة السبب وراء حدوثه، لكن هناك جانبا وراثيا يزيد من خطر الإصابة به، ولا ينصح عموما بفقعه أو الاقتراب منه، والأفضل هو إزالته على يد طبيب جلدية متخصص.

الكيس الدهني

2022-03-3288

ينتج عن التراكمات العشوائية للكيراتين، ويبدو كما البثور التي تنمو تحت الجلد، ويبرز في أجزاء الجسم التي تحتوي على نسبة عالية من الغدد الدهنية. وبالنسبة لأفضل خيارات العلاج التي يمكنك اللجوء إليها مع تلك الأكياس الدهنية هو حقنها على يد طبيب جلدية بستيرويدات للمساعدة على تقليل الالتهاب وتقليل مظهر النتوء، أو الخضوع لجراحة كي يقوم الطبيب من خلالها بإزالة الكبسولة المليئة بالكيراتين بالداخل، وهذا حل جيد.

فرط التنسج الدهني

2022-03-3698

ينتج عن فرط نمو الغدد الدهنية على الوجه، وحال كنت منزعجة من مظهره وتودين إرجاع بشرتك لسابق شكلها المميز، فيمكنك الاستعانة ببعض الطرق الفعالة للقضاء على تلك المشكلة، مثل كَيِّها كهربائيا، إزالتها بواسطة الليزر أو تجميدها بالعلاج بالتبريد.

الأكزيما

2022-03-05

الأكزيما هو مصطلح واسع يشمل عدة أنواع مختلفة من اضطرابات الجلد الالتهابية بما في ذلك التهاب الجلد التأتبي، أكزيما خلل التعرق، الأكزيما الدهنية وغيرها.

وبالنسبة للعلاج، فإنه وبغض النظر عن نوع الأكزيما الحاصلة، يجب اختيار المنتجات اللطيفة التي تناسب البشرة الحساسة لمنع التعرض للأكزيما، والمقصود من وراء تلك المنتجات هو الحفاظ على صحة وسلامة حاجز البشرة بتلك المنتجات الغنية بالعناصر المغذية.