هكذا يمكنك التخلص من حبوب الجسم
جمالك بشرة
20 مارس 2022 7:10

هكذا يمكنك التخلص من حبوب الجسم

avatar أشرف محمد

ربما تتصور كثير من النساء أنهن يكن قادرات على التحكم في الحبوب التي تظهر على أجسامهن بمجرد اتباعهن روتينا قويا لمكافحة الحبوب والعناية بالبشرة، لكن الأمور لا تكون بتلك السهولة، حيث قد تظهر حبوب مزعجة على الجسم كتلك البثور التي تظهر على الوجه، وهو ما يفرض عليهن ضرورة التعامل مع تلك المشكلة بشكل أفضل.

أولا ما هي حبوب الجسم؟

2022-03-BeFunky-collage-14-8

حبوب الجسم هي أي حبوب تظهر بكافة أجزاء الجسم فيما عدا الوجه، وعادة ما يتركز ظهورها على الصدر والظهر، أو بالمناطق التي تزداد بها كثافة الغدد الدهنية، بحسب ما أوضحته بهذا الصدد طبيبة الجلدية المعتمدة في الولايات المتحدة، ميلاني بالم.

ونوهت ميلاني كذلك بأنه من المحتمل ظهور تلك الحبوب أيضا بمناطق الرقبة، الكتفين، المؤخرة وأجزاء أخرى من الجسم، موضحة أن أي سطح مغطى ببصيلات الشعر يبقى معرضا للإصابة بمشكلة الحبوب، وهو ما يجب أن تعلمه النساء وتفطن إليه.

وتبدو حبوب الجسم مشابهة لحبوب الوجه؛ لأن الحبوب تبدأ من النقطة ذاتها، وهي إما غدة دهنية مسدودة وملتهبة أو وحدة بصيلات شعر. وكما الوجه، قد تظهر بأي جزء من الجسم بثور حمراء صغيرة، رؤوس بيضاء، رؤوس سوداء وخراجات ملتهبة مؤلمة.

ما هي الأسباب الرئيسية وراء ظهور مشكلة حبوب الجسم؟

2022-03-BeFunky-collage-11-10

– زيادة إفرازات الزيوت في المسام، تراكم خلايا الجلد الميتة في المسام، نمو بكتيريا في المسام أو مزيج مما سبق.

– سابق إصابة أي من الوالدين بالمشكلة نفسها من قبل.

– البشرة الدهنية.

– التغيرات الهرمونية.

– بعض عادات نمط الحياة، كما تأخير الاستحمام بعد الانتهاء من التمرين وإفراز العرق، ارتداء أقمشة اصطناعية مثل البوليستر والنايلون وتراكم إفرازات العرق باستمرار.

كيف يمكنك التخلص من مشكلة حبوب الجسم؟

2022-03-BeFunky-collage-12-8

– غسل الجسم بشكل يومي باستخدام منظف أو غسول جسم يحتوي على مكونات تمنع الحبوب، مثل الكبريت، الذي يفيد في تهدئة الالتهابات، تخفيف الاحمرار وتلطيف البشرة.

– استخدام مكونات أخرى مجربة مثل البنزويل بيروكسايد (الذي يقضي على البكتيريا التي تسبب حب الشباب) أو حمض الساليسيليك (المقشر الذي يفتح المسام ويقلل الالتهاب).

– هذان المكونان آمنان بشكل عام عند استخدامهما لفترة محدودة أثناء الحمل، لكن ينصح دوما بضرورة الرجوع لطبيب النساء قبل البدء في استخدامهما أو استخدام غيرهما.

– استخدام مرطب خفيف لا يسد مسام البشرة حال إصابتها بجفاف بعد تنظيفها برغوة الصابون.

– استخدام مستحضرات غسول خالية من الزيوت ولا تسد المسام.

– تجنب المكونات المعروف أنها تتسبب في سد المسام.

– تجنب الإفراط في ترطيب البشرة؛ لأن ذلك من العوامل التي تساهم في ظهور مشكلة الحبوب.

– اللجوء لطبيب جلدية متخصص إذا لم يحدث تحسن بعد مرور شهرين أو ثلاثة.

– ضرورة استشارة طبيب الجلدية حال ظهور حب الشباب الكيسي الالتهابي الذي يتوغل في الجلد.

كيف تمنعين ظهور حبوب الجسم؟

2022-03-BeFunky-collage-13-8

من أبسط الخطوات التي يمكنك القيام بها لمنع الإصابة بحبوب الجسم هي الاهتمام بعادات النظافة اليومية، كالإسراع مثلا في الاستحمام بعد الانتهاء من ممارسة التمارين؛ لأن ذلك يحول دون تراكم البكتيريا المسببة للحبوب، وكذلك المداومة على تقشير الجسم؛ لأن ذلك يساعد على منع انسداد المسام في المقام الأول، والخلاصة التي يجب أن تعرفيها هي أن العناية بالبشرة شيء أساسي للحفاظ على البشرة وتعزيز حمايتها.