كيف ترطبين وجهك دون جعله دهنيا؟
جمالك بشرة
25 فبراير 2022 10:44

كيف ترطبين وجهك دون جعله دهنيا؟

avatar أشرف محمد

تسعى الكثير من النساء لترطيب بشرتهن، لا سيّما في فصل الشتاء، الذي تتزايد فيه فرص إصابة البشرة بالجفاف نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وتأثرها بذلك بشكل كبير.

وبينما يمكن لكريمات الترطيب الثقيلة أن تفيد في التعامل مع البقع القشرية التي تظهر على الخدين، فإنها لا تنفع الجبهة اللامعة في شيء، ولهذا نستعرض معكم فيما يلي أفضل الطرق التي يمكنك الاستعانة بها لترطيب وجهك بشكل مميز وفعال طوال فترة الشتاء.

تحققي من المنظف الخاص بكِ

2022-02-BeFunky-collageo9621

أول قاعدة يوصى باتباعها هي غسل الوجه بملطف نظيف ليلا فقط، ولا داعي لاستخدام تركيبات ينتج عنها تكون رغوة أو حدوث وخز، وليست هناك حاجة لمضاعفة الكمية المستخدمة في الصباح.

واعلمي أن كل ما تحتاجين إليه هو إزالة أي ماكياج أو أوساخ سطحية خلال النهار، وليس إزالة الزيوت الطبيعية التي تحتاجها البشرة لتبقى ناعمة وصحية.

داومي على التقشير

2022-02-BeFunky-collageo962191

لكِ أن تعلمي أنه لا يمكن لأي كمية من الغسول أن تعمل كما ينبغي إذا تم وضعها على خلايا جلد ميتة، ولكي تحققي أقصى استفادة ممكنة من المرطب، عليكِ أن تجربي مزج المقشرات الفيزيائية والكيميائية.

ويمكنك القيام كل يومين أو ثلاثة بعمل طبقة من مصل حمض الجليكوليك أسفل الكريم المسائي؛ لأن ذلك يساعد على إذابة بروتين الكيراتين أو ”الصمغ“ الذي يربط الخلايا الميتة ببعضها البعض.

كما يمكنك الاستعانة بمقشر خفيف للوجه مرة كل أسبوع لرفع تلك الخلايا عن الطبقة العليا من الجلد وتسهيل عمل المرطب.

حدثي كريم الترطيب

2022-02-BeFunky-collageo96219

يتعين عليكِ فحص الماركة المصنعة، وكذلك المكونات التي يحتويها كريم الترطيب؛ لأن مكونات مثل الفازلين وحتى زيت جوز الهند قد تكون دهنية جدا على الجلد وقد تؤدي لانسداد المسام.

أما الكريمات التي تحتوي على مرطبات، مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك، فتعمل في المقابل على سحب المياه إلى البشرة والحفاظ عليها ناعمة دون خنقها.

قللي من المنتجات التي تستخدمينها

على الرغم من أنكِ قد تكوني بحاجة لاستخدام أكبر كمية ممكنة من كريم الترطيب، لكن ما يجب أن تعرفيه هو أن الإكثار من هذا الكريم لا يعني زيادة الترطيب. فحال استخدامك كثير من تلك المنتجات، لن يكون بمقدور البشرة امتصاصها، وبالتالي سيبقى الفائض منها ظاهرا على الوجه.

إضافة بضع قطرات من زيت الوجه على كريم الترطيب

2022-02-BeFunky-collageo9621911

إن ذلك يوفر طبقة ترطيب إضافية ويساعد على الاستفادة من كل شيء تم وضعه على البشرة، ويمكنكِ الضغط بأصابعك على الزيت ليتوغل في البشرة، خاصة عند الخدين وحول منطقة الأنف.

غيري مكان وضع كريم الترطيب

يبدأ معظم الناس من منتصف الوجه ثم إلى الحواف، لكن عيب تلك الطريقة أنها تؤدي لتراكم جزء كبير من الكريم في المنطقة المسماة ب T-zone (المنطقة المحيطة بالجبين و الأنف)، وبالتالي ينصح بوضع المرطب على طول محيط الوجه أولا، ثم إلى الداخل.