مشروبات الكولاجين.. هل هي مفيدة للبشرة وآمنة فعلا؟
جمالك بشرة
22 فبراير 2022 12:47

مشروبات الكولاجين.. هل هي مفيدة للبشرة وآمنة فعلا؟

avatar أشرف محمد

ربما بدأ يسمع كثيرون مؤخرا عن ”مشروب الكولاجين“ المخصص لتحسين صحة البشرة، في ظل توافر منتجات منه تباع على متاجر عالمية شهيرة، في مقدمتها ”أمازون“، وتوافر كثير من المراجَعات عنه، سواء من الباعة أو من المستخدمين، والذين يؤكدون جميعهم على فعالية ذلك المشروب في تحسين مرونة الجلد ومتانته بالفعل.

لكن السؤال الذي يتبادر الآن لأذهان كثيرات، بغض النظر عما يقال بحق مكملات الكولاجين التي يمكن شربها، هو: ”هل تلك المكملات فعالة حقا في تحسين صحة البشرة؟“.

أولا ما هو الكولاجين؟ وما الذي يفعله لبشرتك؟

2022-02-676575

رد على ذلك دكتور جوشوا زيشنر، طبيب الجلدية المعتمد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، بقوله: ”الكولاجين هو البروتين الهيكلي الرئيسي في بشرتنا. ويمكنني تشبيه الكولاجين بإطار المرتبة لأنه من دونه، يبدأ الجلد في التكسر، كما هو الحال حين تكون المرتبة بدون إطار داعم لها، ما يؤدي لظهور خطوط دقيقة وترهلات“.

وهي العملية التي تحدث بشكل حتمي مع تقدمنا في السن؛ نظرا لتناقص الكولاجين في أجسامنا كلما تقدم بنا العمر، وهو ما يعود لعدة عوامل من بينها عوامل بيئية، مثل التعرض للشمس والتلوث، وهو ما يجب علينا جميعا أن ندركه وأن نتعامل على أساسه.

وأشارت طبيبة الجلدية المعتمدة في نيويورك، يون-سو سيندي باي، إلى أن الكولاجين لا يتواجد في البشرة فحسب، بل يتواجد أيضا في كافة أنحاء الجسم، وإن أوضحت أن هناك عدة أنواع مختلفة مثل الأول، الثالث، الرابع والسابع الموجودة في الجلد نفسه، وأن كل هذه الأنواع تعد جزء لا يتجزأ من بنية ووظيفة الجلد، وهو ما يتعين علينا أن نعرفه.

كيف يمكنك تناول الكولاجين؟

بدأت مكملات الكولاجين القابلة للهضم، مثل النوع الذي يمكنك سكبه في القهوة أو أي مشروب من اختيارك، في الظهور منذ بضع سنوات فقط، مع بدء الترويج لأنواع مساحيق الكولاجين على أنها العلاج الإعجازي الجديد لصحة البشرة، الشعر والمفاصل.

وتصنع معظم مكملات الكولاجين على هيئة مسحوق، في حين تتوافر منه أنواع سائلة، يمكن شربها، فضلا عن أنه يصنع كذلك في صورة علكة وحبوب.

وما يتعين عليكِ أن تعرفيه هنا هو أنه وبينما قد يكون كل هذا الترويج الحاصل لمكملات الكولاجين ترويجا صادقا بناء على تجارب حقيقية، فإن الوضع يختلف حين يتحدث الخبراء المتخصصون عن فعالية الكولاجين، وتلك هي الجزئية التي يجب الانتباه إليها.

هل يعمل شرب الكولاجين على تحسين البشرة؟

2022-02-65654-1

رد الخبراء على ذلك بشكل مباشر، حيث استبعدوا أن يكون لشرب الكولاجين تلك الفعالية، خاصة في ظل عدم توافر أدلة تبرهن ذلك، مع تفنيدهم النظريات التي تتحدث عن انتقال الكولاجين إلى الوجه بمجرد تناوله، ومن ثم العمل على تحسين البشرة هناك؛ إذ إن الحقيقة هي أن الكولاجين لا يعرف إلى أين يمكنه التوجه عند دخول الجسم.

وبحسب ما أكده الباحثون والخبراء بتلك الجزئية، فإن هناك حاجة لمزيد من الأدلة العلمية حول الكولاجين، واكتشاف الطريقة الفعلية التي يفيد بها البشرة في نهاية المطاف.

هل مكملات الكولاجين آمنة؟

قال دكتور زيشنر، إن تلك المكملات آمنة على الأرجح، لكن لكل من تبحث عن نتائج حقيقية على صعيد تحسين صحة البشرة، فعليها بالعلاجات الموضعية، كي تلمس الفارق.

وتابع بتأكيده أن هذا لا يعني القيام بوضع مكملات الكولاجين بشكل موضعي على البشرة؛ لأن هناك منتجات أخرى تحتوي على مكونات تعمل على تحسين الكولاجين بالجسم.

والخلاصة هي أنه وفي حين أن تناول الكولاجين أمر آمن، لكن لا توجد الآن طريقة لمعرفة ما إن كان بمقدوره تقوية البشرة لحين التوصل لمزيد من الأدلة السريرية المثبتة.