متى يمكنك البدء في استخدام الريتينول؟
جمالك بشرة
16 يناير 2022 9:25

متى يمكنك البدء في استخدام الريتينول؟

avatar أشرف محمد

حتى لو كنت تعرفين القليل عن علاج الريتينول، فالأرجح أنك تعلمين أنه علاج صارم للغاية، ولهذا توجد قواعد صارمة حين يتعلق الأمر ببدء استخدامه، تنسيقه مع نظام الوقاية من الشمس، مدى إمكانية الاستعانة بالشمع بعد استخدامه وغير ذلك من أشياء.

ولهذا تستفسر أعداد متزايدة من النساء بخصوص التوقيت الذي يمكنهن البدء في استخدام الريتينول، وهو ما سنحاول الإجابة عنه بمزيد من التفصيل في السطور التالية.

متى يمكنك البدء في استخدام الريتينول؟

2022-01-BeFunky-collage-48-1

استخدام الريتينول ليس كما استخراج رخصة قيادة، فهو غير مرتبط بالوصول لسن معينة من أجل إضافته لروتين العناية الذي تسير عليه المرأة. والحقيقة أن أطباء الجلدية قد يوصون بالبدء في استخدامه عند مراحل سنية مختلفة على حسب نوع بشرة المرأة.

وعلق على ذلك طبيب الجلدية الأمريكي الشهير، جوشوا زيشنر، بقوله ”حين يتعلق الأمر بالريتينول، يمكنك بالتأكيد البدء في استخدامه في سن مبكرة. والحقيقة انه يتم إعطاء الرتينويدات القوية تحت إشراف الأطباء المعالجين للأفراد المراهقين لعلاج الحبوب“.

وتابع زيشنر حديثه بالقول ”يعزز الريتينول تجديد الخلايا ويمكنه منع خلايا الجلد من الالتصاق ببعضها البعض داخل المسام. وفي حين أن نسخ الريتينول التي تباع في المتاجر والصيدليات من دون وصفة طبيب لا تحظى بفعالية في معالجة مشكلة حب الشباب كما النسخ التي يصرفها الطبيب، فإنه قد يفيدك بالتأكيد حال كنت معرضة للحبوب“.

كيف يمكنك استخدام الريتينول في سن العشرينيات؟

العشرينيات سن مناسبة لبدء روتين عناية وقائي للبشرة باستخدام الريتينول. وأوصى دكتور زيشنر من هن في تلك المرحلة السنية باستخدام الريتينول ليلة بعد ليلة في الأسابيع القليلة الأولى، ومن ثم البدء في استخدامه كل ليلة بمجرد ان تتعود عليه البشرة.

كيف يمكنك استخدام الريتينول في سن الثلاثينيات؟

2022-01-BeFunky-collage-46-1

الثلاثينيات ليست وقتا متأخرا لبدء استخدام الريتينول لكل من لم يستخدمنه في العشرينيات من أعمارهن؛ إذ يساعدهن على الحد من ظهور التجاعيد وكذلك الحبوب. وهو بالتأكيد من الإضافات المميزة التي يمكن إدراجها بروتين العناية في هذه السن.

كيف يمكنك استخدام الريتينول في سن الأربعينيات؟

يجب عدم التوقف عن استخدام الريتينول مع بدء سن الأربعين؛ إذ يوصي الأطباء بالاستمرار في استخدام مصل الريتينول، مع التأكد من استخدام مرطب قبل وضعه على الجلد.

كيف يمكنك استخدام الريتينول في سن الخمسينيات والستينيات؟

يجب الاستمرار في استخدام الريتينول مع دخول الخمسينيات والستينيات، حيث يجب التأكد في تلك المرحلة العمرية من الاعتناء بالوجه والرقبة على حد سواء؛ لأن الرقبة من المناطق أيضا التي قد تظهر عليها علامات الشيخوخة، ولهذا يجب عدم إهمالها بأية حال.