ما الأسباب وراء تشقق الشفاه بشكل دائم؟
جمالك بشرة
10 يناير 2022 10:05

ما الأسباب وراء تشقق الشفاه بشكل دائم؟

avatar أشرف محمد

إن كنت ممن يعانون من تشقق شفاههم بشكل دائم، فلا تنزعجي كثيرا، لأنك لست وحدك التي تعاني من تلك المشكلة؛ إذ إنها شائعة الحدوث، لا سيّما خلال فصل الشتاء.

وعلّق أطباء جلدية على ذلك بقولهم وإنه وعلى الرغم من وجود أسباب كثيرة لجفاف وتشقق الشفاه، لكن السبب الأكثر شيوعا هو الطقس البارد والجاف.

وأضاف الأطباء أنه من المعروف أن الطقس الشتوي الجاف يلحق الضرر بالأغشية المخاطية الحساسة والمكشوفة كتلك الموجودة في الشفاه، فقلة الترطيب هو السبب الرئيس وراء جفافها.

وهو ما يؤدي لحدوث سلسلة من ردود الأفعال، في مقدمتها أن أغلبنا يميل للعق الشفتين بغرض ترطيبهما، وهو ما يزيد من تفاقم الموقف؛ لأن لعابنا حمضي وقد يُحدِث مزيدا من التهيج.

وبالإضافة لذلك، فإن أي ترطيب قد تحصل عليه الشفتان بشكل مؤقت من لعقهما سوف يتبخر في الأجواء الجافة، وسيسحب معه مزيدا من الترطيب من الشفتين، وهو ما سيؤدي في الأخير إلى تفاقم المشكلة وجعلها أكثر سوءًا.

هذا وقد تحولت عملية لعق الشفتين إلى عادة؛ لأنه كلما زاد شعورنا بجفاف الشفتين، زاد معدل لعقنا لها، وكلما زاد لعقنا، تزايد مستوى جفاف الشفتين، وهو ما يعني أن أول خطوة يجب القيام بها لإيقاف دورة جفاف الشفتين هي التوقف عن لعقهما.

ما هي الأعراض الأكثر شيوعا لتشقق الشفتين؟

2022-01-why-are-my-lips-always-chapped-category

– الجفاف

– التقشر
– التقرح
– التورم
– التشقق
– النزيف

ما هي أسباب حدوث التشقق؟

هناك أسباب أخرى أقل شيوعا لمشكلة تشقق الشفتين بما في ذلك رد الفعل التحسسي تجاه منتجات معينة للشفاه، اتّباع نظام غذائي يشمل قدرا زائدا من الأطعمة المالحة أو الحارة، عدوى الخميرة، بعض الأدوية وضرر الشمس الذي يعرف بـ “ التهاب الشفة السفعي“.

وقد يكون السبب وراء جفاف الشفتين بشكل مستمر هو وجود نقص بفيتاميني بي وسي، الحديد، الزنك و / أو حمض الفوليك، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام بالمداومة على إتباع نظام غذائي صحي يساعد على منع جفاف الشفتين في أي وقت بالمستقبل.

ما الذي يمكن فعله لمعالجة تشقق الشفاه؟

2022-01-chapped_lips_what_to_do_to_prevent_dry_lips_in_winter_

– التوقف عن عادة لعق الشفاه منعا لتفاقم المشكلة في المقام الأول.

– استخدام مرهم أو مرطب شفاه غني (مثل الفازلين أو الأكوافور) عدة مرات على مدار اليوم.
– استخدام المرطبات المانعة للتسرب؛ لأنها تساعد على حبس الرطوبة ومنع فقدان الماء.
– تجربة مقشرات الشفاه لكن من دون الإفراط في استخدامها حتى لا تأتي بنتائج عكسية.
– عدم استخدام أي منتجات شفاه تحتوي على كافور، أوكالبتوس، حمضيات، منثول، نعناع، قرفة أو أي نكهات أو رائح زائدة؛ لأنها من الممكن أن تتسبب في مزيد من التهيج.

هل هناك وقت مثالي معين لاستخدام علاجات الشفاه؟

ينصح الأطباء عموما باستخدام مرطبات الشفاه ليلا قبل الخلود إلى النوم وقبل الخروج للمنزل بنية قضاء أوقات طويلة في ممارسة بعض النشاطات بالخارج كما الرياضة، فالأفضل هو توفير حماية إضافية للشفتين حال الإقدام على تعريضهما لبرد ورياح.

هل من نصائح أخرى؟

2022-01-home-remedies-for-chapped-lips-722x406

– التوقف عن عادة قضم طبقة الجلد الجافة الموجودة أعلى الشفتين.

– البدء بدلا من ذلك في استخدام مقشر لطيف أو تمرير قطعة قماش ناعمة ومبللة على الشفتين عبر حركات دائرية متتالية لإزالة أية رقائق قد تكون ظاهرة بالطبقة السطحية للشفاه.
– الاهتمام بشرب 8 أكواب يوميا على الأقل من المياه لضمان مقاومة مشكلة جفاف الشفتين.