إكزيما الشتاء.. نصائح للوقاية منها وعلاجها
جمالك بشرة
24 ديسمبر 2021 9:32

إكزيما الشتاء.. نصائح للوقاية منها وعلاجها

avatar وسام صالح

يحمل فصل الشتاء الكثير من البهجة، لكن بالنسبة للكثيرين، هناك جانب سلبي هو أكزيما الشتاء، وهي الحكّة التي غالبًا ما تتفاقم في هذا الفصل.

الإكزيما ليست ضارة لبشرتك، لكنها يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة. موقع ”سيلف“ التقى عددًا من أطباء الجلد، وكانت هذه خلاصة نصائحهم للتعامل مع الإكزيما:

ما الذي يسبب الإكزيما الشتوية؟

2021-12-1111-2

الأسباب الرئيسية هي جفاف الجلد ونقص الدهون فيه، ما يسبب حكة مزعجة. وهذا له علاقة بانخفاض مستويات الرطوبة في الهواء وزيادة برودته، والجفاف داخل المنزل بسبب التدفئة.

إذا كنت تعانين من إكزيما الشتاء، فإن بعض التغيير في روتين الحياة سوف يساعدك. إليك بعض النصائح:

ضعي آلة ترطيب الهواء في غرفة نومك:

استخدام آلة لترطيب الهواء، من أفضل الطرق لعلاج إكزيما الشتاء، فهي تقضي على الجفاف في غرفة نومك.

لا تستحمي لفترة طويلة:

2021-12-2222-3

الاستحمام لفترة طويلة بالماء الساخن، يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك ويجعلها أكثر جفافًا. عليك الاستحمام لمدة تقل عن خمس دقائق، واستخدام الماء الفاتر.

ابحثي عن كريم يحتوي على السيراميد:

لعلاج الإكزيما بشكل سريع، عليك استخدام مرطبات تحتوي على السيراميد، وهي عبارة عن دهون توجد بشكل طبيعي في الجلد. حيث تعمل عند استخدامها على إضافة حاجز دهنيّ، من شأنه أن يمنع فقدان الماء.

استخدمي المرطب مرتين يوميًا على الأقل:

الترطيب بكريم كثيف مرتين في اليوم يساعد في تخفيف الحكّة، وقد يستغرق ذلك شهرًا في الاستخدام المتواصل، للسيطرة على أعراض الإكزيما. يوصي الأطباء باختيار كريمات تحتوي على كميات أعلى من الزيت؛ لأنها تبقى على الجلد لفترة أطول.

استخدمي الأقمشة الطبيعية:

2021-12-4444-4

الملابس المصنوعة من البوليستر والأقمشة الاصطناعية الأخرى، يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض الإكزيما الشتوية. ابحثي عن الأقمشة الطبيعية، مثل القطن والحرير والكشمير، وارتدي طبقة قطنية تحت الملابس المصنوعة من الصوف والموهير. أيضًا يجب أن تكون ملاءات السرير من القطن.

ابتعدي عن العطور والمهيجات الأخرى:

العطور يمكن أن تهيج وتجفف البشرة المعرضة للإكزيما، لذلك من الأفضل اختيار منتجات الجسم الخالية من العطور. تأكدي أيضًا، أن منتجات العناية بالوجه تحتوي على أقل كمية من العطور المضافة والمواد الحافظة.

الأمر ذاته ينطبق على مساحيق الغسيل والمنظفات. تجنبي التنظيف الجاف لملابسك، لأن المواد الكيميائية المستخدمة فيه، يمكن أن تكون مؤذية.

لا تبالغي في التقشير:

تقشير الجلد اللطيف يمكن أن يساعد، لأنه سيسمح للمرطب بالتغلغل بسهولة أكبر، ويوصي الخبراء بالتقشير اللطيف، باستخدام منشفة ناعمة أو مقشر السكر بالعسل.

اختاري المرطبات التي تحتوي على الزيوت:

2021-12-666-6

هذه المرطبات تحتوي على أحماض دهنية، تحافظ على ترطيب البشرة. كما يجب اختيار مزيل المكياج الذي يحتوي على الزيت، لأنه يزيل الأوساخ والمكياج دون تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية.

جربي جهاز تنقية الهواء:

أجهزة تنقية الهواء، خاصة تلك التي تحتوي على مرشح، مفيدة للأشخاص المصابين بالإكزيما، لأن المرشحات الموجودة في جهاز تنقية الهواء، يمكن أن تساعد في التخلص من مسببات الحساسية الموجودة في الهواء.

وفي النهاية، إذا لم يتحسن الحال رغم الإجراءات السابقة، عليك التماس العلاج من طبيب أمراض جلدية، خصوصًا إذا كانت هناك حكة مستمرة، أو صعوبة في النوم، أو احمرار والتهاب مصحوب بقشرة صفراء.