تنظيف وجهك بالغسول صباحا.. هل هو ضروري؟
جمالك بشرة
04 نوفمبر 2021 8:42

تنظيف وجهك بالغسول صباحا.. هل هو ضروري؟

avatar أشرف محمد

من أكثر الأسئلة التي تشغل بال كثيرين حين يتعلق الأمر بروتين العناية بالبشرة، هو مدى أهمية تنظيف الوجه بالغسول صباحًا، وما إن كانت تلك الخطوة ضرورية أم لا.

وهو السؤال الذي نستعرض إجابته بالتفصيل، وفقًا لآراء وتوصيات خبراء وأطباء جلدية متخصصين، لضمان الحصول على معلومات دقيقة ومفيدة في الوقت نفسه للجميع.

كم مرة يتعين عليك غسل وجهك؟

2021-11-1100

الشيء المهم هنا هو غسل الوجه. فبعد هذا كله، يختلف الغسل عن الشطف، حيث ينطوي الغسل على استخدام صابون أو منظف كجزء من عملية التنظيف. وأكدت طبقًا لذلك الدكتورة أوريت ماركوويتز، طبيبة الجلدية المعتمدة في نيويورك، أنه مع أخذ ذلك بعين الاعتبار، فإن معظم الناس يحتاجون فقط لغسل وجوههم مرة واحدة في اليوم.

وتابعت أوريت بقولها: ”وإن غسلت وجهك ليلًا، فلن تكوني بحاجة لغسله مرة أخرى في الصباح باستخدام منظف رغوي وشطف. وحال ذهبت للنوم مساء بعد غسل الوجه مباشرة، فإنه لن يتلامس بأي شيء، ولن يكون بحاجة لغسله وتنظيفه بالمياه“.

ماذا لو كانت بشرتك دهنية؟

في تلك الحالة، ينصح الخبراء باستخدام شيء وسط بين الماء والمنظفات التقليدية، كما ماء ميسيلار على سبيل المثال، حيث يمكنك غمس قطعة قطن بذلك الماء، الذي يأتي في عدة خيارات تتماشى مع أنواع البشرة الزيتية، الجافة والعادية، ويتماشى أيضًا مع النساء اللواتي يستخدمن مكياجات قوية مضادة للماء، ومن ثم يمكنك مسحه من كافة أنحاء الوجه قبل الانخراط في روتين العناية بالبشرة الصباحي.

ماذا لو كانت بشرتك جافة؟

ينصح الخبراء في تلك الحالة بإمكانية الاستعانة ببلسم أو زيت تنظيف، لإعادة قدر من الترطيب إلى البشرة. ولضمان الحصول على أفضل نتائج، يمكنك استخدام مقدار قليل من البلسم أو الزيت في تدليك البشرة، ثم الانتظار قليلًا، ثم استخدام منشفة دافئة ورطبة لمسح بقايا البلسم أو الزيت وتخليص الوجه من أي آثار متبقية.

تنظيف وجهك بالغسول صباحا.. هل هو ضروري فعلا؟

2021-11-2200

الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال تتوقف على تفضيلك الشخصي، علمًا بأن الخبراء أنفسهم لديهم وجهات نظر مختلفة بهذا الخصوص. فهناك من يوصي بغسل الوجه في الصباح لعدة أسباب منها: تراكم البكتيريا خلال الليل، التحضير بشكل جيد لروتين العناية بالبشرة الصباحي، وضمان التخلص من الأمصال والكريمات التي استخدمت ليلًا، مع إمكانية الاستعانة أيضًا بماء ميسيلار أو ببلسم التنظيف، لأنها خيارات رائعة ولطيفة على البشرة، ويمكن الاستعانة بها وقت الصباح.

وهناك في المقابل من يرى أن غسل الوجه في الصباح ليس ضروريًا، وأنه يمكن للمرأة أن تكتفي بمجرد شطفه كحل بديل، لأن الأمر في الأخير هو تفضيل شخصي بالنسبة لها.

ماذا لو كنت تمارسين رياضة في الصباح؟

ممارسة التمارين في الصباح من العوامل التي تفرض عليك غسل الوجه دون جدال. فبغض النظر عن نوع البشرة، يتحتم عليك غسل الوجه بعد انتهائك من ممارسة التمارين الصباحية، حتى تتخلصي سريعًا من أي تراكمات للبكتيريا التي قد تمتزج بإفرازات العرق والأوساخ، وغيرها من الأشياء التي تضر ببشرتك في الأخير.

أمور يجب مراعاتها في تركيبة تنظيف الوجه الصباحية

تركيبة تنظيف الوجه الصباحية، هي تركيبة تتوقف على تفضيلاتك الشخصية أيضًا، لأنه لا توجد تركيبة ثابتة لتنظيف الوجه، بل يعتمد الأمر على نوع البشرة واحتياجاتها، ولهذا ينصح باستخدام تركيبات لطيفة وغير كاشطة، كماء ميسيلار والبلسم.