هل شرب الكثير من الماء يرطب بشرتك فعلا؟

بشرة

هل شرب الكثير من الماء يرطب بشرتك فعلا؟

نعرف منذ فترة طويلة أن شرب قدر كاف من المياه أمر مهم لحيوية ونظافة البشرة، لكن هل هذا هو ما يحدث بالفعل؟ - الحقيقة، كما جاءت في تصريحات كثير من النجمات والمشاهير، أن شرب الماء هو سر جمال وحيوية بشرتهن في المقام الأول. هل شرب الماء يرطب بشرتك فعلا؟ ردّت على ذلك مارغاريتا لوليس، الجرّاحة وطبيبة الجلدية المعتمدة في مدينة هاكنساك بولاية نيو جيرسي، بقولها "بينما يقول الجميع إن شرب الماء ضروري للصحة العامة وبينما ينصح أغلب الأطباء بالإكثار من الماء والتقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين أو سكر، فإن هناك نقصا بالدراسات والبحوث التي تثبت أن المياه تؤثر

نعرف منذ فترة طويلة أن شرب قدر كاف من المياه أمر مهم لحيوية ونظافة البشرة، لكن هل هذا هو ما يحدث بالفعل؟ - الحقيقة، كما جاءت في تصريحات كثير من النجمات والمشاهير، أن شرب الماء هو سر جمال وحيوية بشرتهن في المقام الأول.

هل شرب الماء يرطب بشرتك فعلا؟

img

ردّت على ذلك مارغاريتا لوليس، الجرّاحة وطبيبة الجلدية المعتمدة في مدينة هاكنساك بولاية نيو جيرسي، بقولها "بينما يقول الجميع إن شرب الماء ضروري للصحة العامة وبينما ينصح أغلب الأطباء بالإكثار من الماء والتقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين أو سكر، فإن هناك نقصا بالدراسات والبحوث التي تثبت أن المياه تؤثر على ترطيب البشرة أو المظهر العام للأشخاص الأصحاء".

وتابعت لوليس "والفكرة تكمن في الآلية الفعلية التي تتدفق بها المياه في أجسامنا؛ فالمياه ضرورية لأجسامنا للعمل على النحو الأمثل، ولمساعدة العناصر الغذائية في الوصول إلى الجلد من خلال تدفق الدم المناسب.

والحقيقة التي يجب أن نعرفها هي أننا عندما نشرب المياه، فإنها لا تذهب أوتوماتيكيا إلى البشرة، وإنما ترطب الخلايا بمجرد امتصاصها في الدم وتصفيتها عن طريق الكلى، لذا يمكن القول إن شرب الماء أمر جيد على المستوى الخلوي؛ لأنه ينظف الجسم ويرطب الجسم بشكل عام".

ما فوائد شرب الماء للبشرة؟

img

اتفق طبيب الجلدية، جوشوا زيشنر، على عدم وجود قدر كاف من الأبحاث التي تدعم فكرة أن شرب الماء سيحدث فارقا كبيرا في مظهر البشرة. وعلق بقوله "ليس صحيحا أن شرب الماء سيساعد على ترطيب البشرة. فلا توجد بيانات تدعم فكرة أن شرب كوب من الماء يساعد على ترطيب البشرة. كما لا توجد بيانات تؤكد أن تناول أقل من 8 أكواب من الماء يوميا أمر ضار. والجزئية الوحيدة التي يجب الانتباه إليها هي أنه في حالة تعرضك لنقص شديد بالماء، فسيؤثر ذلك بالسلب على بشرتك".

وفي المقابل، فإنه وبينما لا توجد أدلة دامغة على أن شرب الماء يصنع فارقا بالنسبة لجودة البشرة، فقد أكد كثيرون على تحسن بشرتهم بالفعل مع إكثارهم من شرب الماء.

كيف تبقين على بشرتك رطبة؟

هناك بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك مثل:

- استخدام منظف لطيف على البشرة بدلا من الصابون.

- الابتعاد عن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على كحول.

- تجنب التعرض للهواء الجاف.

- تجنب الاستحمام بماء ساخن لفترة طويلة، تجنب غسل الأطباق بدون قفازات وتقليل التعرض للمياه التي تحتوي على كمية كبيرة من الكلور.

- وضع كريم ترطيب الجسم بعد الاستحمام أو كريم ترطيب اليد بعد غسل اليدين.

- دمج حمض الهيالورونيك في روتين العناية بالبشرة.

ما مقدار المياه التي يجب أن تشربيها لتبقى بشرتك رطبة؟

img

أبسط طريقة لحساب كمية المياه التي يجب أن تتناوليها في اليوم هي أن تقسمي وزنك على اثنين ثم تتناولي مقدار نصف الكمية بالأوقيات. أو بمعنى آخر، إن كان وزنك مثلا 63 كيلوغراما، فستكونين بحاجة لشرب ما يقرب من 2 لتر من الماء كل يوم.

ما الذي يجب عليك فعله لتبقي نفسك رطبة من الداخل؟

- تجنب الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

- اصطحاب زجاجة مياه معك في كل مكان.

- اتّباع حمية متوازنة وغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا-3 الدهنية.

- الاهتمام بممارسة الرياضة.

- الحد من الكحوليات.

- الابتعاد عن التدخين.

- النوم 7 ساعات على الأقل كل ليلة.

- عمل فحص بول ومراقبة مستوى نقاء البول باستمرار.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً