ما يجب أن تعرفيه قبل معالجة حب الشباب بدواء "سيفاليكسين"
جمالك بشرة
29 سبتمبر 2021 14:16

ما يجب أن تعرفيه قبل معالجة حب الشباب بدواء "سيفاليكسين"

avatar أشرف محمد

تلجأ بعض النساء لكل ما هو متاح أمامهن من أجل معالجة مشكلة حب الشباب، وربما يجدن أنفسهن يستعن في الأخير بأنواع العلاجات البديلة كحل نهائي، رغم أن الأفضل لهن هو حجز استشارة مع طبيب جلدية مختص لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.

والملاحظ أن كثيرين يسألون طبيب الجلدية أثناء الاستشارة عن المضاد الحيوي ”سيفاليكسين“ باعتباره من العلاجات التي يقال إنها تفيد في مواجهة مشكلة حب الشباب.

ومع أنه لا يحظى بشهرة في علاج حب الشباب، كونه معروفا أكثر بفعاليته في مواجهة الالتهابات التي تصيب الجسم، لكنه يستحق التجربة بالفعل مع حب الشباب.

حقائق سريعة عن سيفاليكسين

نوع الدواء: مضاد حيوي

أبرز فوائده: يستخدم عادة في علاج مجموعة من الالتهابات البكتيرية، التي من ضمنها الالتهابات البكتيرية التي تصيب البشرة والجروح المصابة في مرحلة ما بعد الجراحة.

من يتعين عليه استخدامه: يستخدم سيفاليكسين في بعض الأحيان لعلاج مشاكل حب الشباب لدى المرضى الذين لا يتحملون أدوية تيتراسيكلين، مينوسيكلين ودوكسيسيكلين (وهي أبرز أنواع المضادات الحيوية التي تستخدم في معالجة مشاكل حبوب الشباب الالتهابية المتوسطة إلى الحادة). كما قد يكون سيفاليكسين خيارا جيدا للنساء اللواتي يخططن للحمل أو حوامل حاليا لكنهن يعانين من حبوب شباب من متوسطة إلى حادة، وليس بوسعهن الاستعانة بعلاجات حب الشباب التقليدية.

مرات استخدامه: يجب تناول سيفاليكسين بناء على توصية الطبيب، وإن كان المتعارف عليه هو تناوله مرتين يومين لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع لعلاج حب الشباب.

يعمل جيدا مع: بعض الأدوية الموضعية التي يحددها طبيب الجلدية.

لا يجب استخدامه مع: المشروبات الكحولية

ما هو سيفاليكسين؟

هو مضاد حيوي يتم تناوله عن طريق الفم، ويستخدم عادة في علاج مجموعة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية التي تصيب البشرة. وهو من الجيل الأول لمضادات السيفالوسبورين ويعني بتثبيط تخليق جدار الخلية في بعض البكتيريا.

ما هي فوائد سيفاليكسين؟

في البداية يجب معرفة أن استخدام المضادات الحيوية في معالجة حب الشباب ليس أمرا جديدا، فهي تقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتحظى في نفس الوقت بخصائص مضادة للالتهابات، تساعد على علاج مشكلة حب الشباب ومنع حدوثها.

وفيما يلي الحالات التي يفضل فيها استخدام دواء سيفاليكسين عن باقي علاجات حب الشباب:

– يفيد هذا الدواء الأشخاص غير القادرين على تحمل أنواع المضادات الحيوية الأخرى.

– يفيد هذا الدواء النساء الحوامل أو النساء اللواتي يخططن للحمل ويعانون من حب الشباب.

– يفيد هذا الدواء في علاج الالتهابات.

ما هي الآثار الجانبية لدواء سيفاليكسين؟

لا يجب استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه مضادات السيفالوسبورين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المخاطر أو الآثار الجانبية لاستخدام مضاد حيوي، مثل سيفاليكسين، تشمل ردود فعل تحسسية، طفح جلدي، غثيان وإسهال.

لكن أبرز أثر جانبي مثير للقلق عند استخدام مضاد حيوي لعلاج حب الشباب هو مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما يفرض على الجميع ضرورة التعامل مع الأمر بحذر.

كيف يمكنك استخدام دواء سيفاليكسين؟

إن فاتتك جرعة، فيمكنك أخذها عندما تتذكرين، ولا يجب أن تأخذيها مرتين، منعا لحدوث مضاعفات أو مشاكل جانبية. وحال تم الاتفاق مع طبيب الجلدية على استخدام هذا الدواء، فمن المهم جدا الاستمرار في استخدام نظام علاج موضعي يحدده لك طبيب الجلدية، بسبب ضعف فعالية كثير من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.