فوائد بالجملة لتبخير الوجه.. أبرز النصائح لتطبيقه في المنزل
جمالك بشرة
10 أغسطس 2021 12:42

فوائد بالجملة لتبخير الوجه.. أبرز النصائح لتطبيقه في المنزل

avatar طروب العارف

معظمنا يعرف ما لتبخير الوجه من فوائد في العناية بالبشرة، لكن دراسة علمية أخيرة في موقع ”بينترست“ عدّدت من هذه الفوائد ما يتجاوز معلومات الكثيرين، وقدمت من وسائل الاستفادة من هذه الخدمة ما يجعلها طقسا تجميليا يجمع بين الهواية والمجانية؛ إذ يمكن تطبيق هذه النصائح منزليا من دون تكاليف

فوائد التبخير

من فوائد تبخير الوجه، عرض التقرير فتح المسام وتفكيك أي تراكم للأوساخ وتسهيل إزالة الرؤوس السوداء، إضافة إلى إفراز خلايا الجلد الميتة والبكتيريا التي تساهم في ظهور حب الشباب.

كما يعمل البخار الدافئ على توسيع الأوعية الدموية وزيادة دورتها التي تتسبب في تغذية البشرة وتزويدها بالأكسجين. فأثناء جلسة البخار يزيد تدفق الدم معززا من إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يشدان البشرة.

كذلك التبخير مهدئ يبعث على الاسترخاء خاصة مع إضافة بعض الروائح المهدئة باستخدام الأعشاب.

كما يساعد أيضا في علاج احتقان الجيوب الأنفية والصداع

التبخير بالمنشفة على الحوض

هناك العديد من طرق التبخير التي تقول الدراسة إنها إبداعية مجربة وفعالة أولها التبخير في وعاء أو حوض ماء ساخن.

وطريقة الاستخدام هي أن تختاري مكانا مريحا؛ فالراحة هي الأساس.

ضعي كرسيا ارتفاعه مناسب أمام الوعاء أو الحوض، وثبتي شعرك بحيث يكون بعيدا عن وجهك ثم نظفي الوجه باستخدام مقشر لطيف ولا تنسي الرقبة.

اغلي 4 – 5 أكواب من الماء مع إضافة بعض الأعشاب وبمجرد أن يغلي الماء اتركي المزيج لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 دقائق، ثم صبي الماء بحذر في الوعاء. وبعد هذه التحضيرات ضعي منشفة على رأسكِ واجلسي أمام الحوض مع رفع الرأس وتنزيله للحصول على حرارة أكثر أو أقل. وبإمكانك رفع المنشفة قليلا للتبريد إن لزم الأمر واستمري لمدة 5 إلى 10 دقائق.

بالمنشفة الدافئة

ثبتي شعرك بحيث يكون بعيدًا عن وجهك. نظفي الوجه والرقبة باستخدام منظف مقشر لطيف ثم املئي الحوض أو الوعاء بما يكفي من الماء الساخن مع وضع الأعشاب.

انقعي منشفة يد في الماء واعصريها جيدا واستلقي على كرسي مريح مع وضع المنشفة على وجهكِ واحرصي أن تغطي وجهك بالكامل بما في ذلك العينان تاركة فسحة لأنفك للتنفس واسترخي لمدة 5 دقائق.

باستخدام جهاز بخار للوجه

إن تمكنتِ من الحصول على هذا الجهاز، فاقرئي تعليماته أولاً ثم نفذي التوجيهات الخاصة بالماء اللازم استخدامه، وضعيه على طاولة بالقرب من مصدر تيار كهربائي حتى تتمكني من توصيله لبدء انبعاث البخار.

ثبتي شعرك بحيث يكون بعيدًا عن وجهك ونظفي الوجه والرقبة باستخدام منظف مقشر لطيف واجلسي مع وضع وجهك داخل المرفق المخروطي، وابقِي على بُعد من 5 إلى 10 بوصات كما هو منصوص عليه في كتيب تعليمات القدر البخاري.

استمري لمدة 2 – 3 دقائق في كل مرة مع استراحة لمدة دقيقة لتتأكدي كيف تتعامل بشرتكِ مع البخار.

المواد والأعشاب والزيوت

تتعلق هذه الخدمة بالتفضيل الشخصي والميزانية.

فماء الصنبور متاح ومجاني أما الماء المقطر فبإمكانك استخدامه رغم أنه لا يوجد ما يشير إلى أفضليته عن ماء الصنبور.

كما يمكنكِ استخدام الشاي؛ لما له من فوائد كونه مضادا للأكسدة ويساعد على إطلاق السموم، علما أن الأبحاث وجدت أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول ولها فوائد وقائية مضادة للشيخوخة عند وضعها على البشرة.

بالنسبة للأعشاب فإن إضافتها توفر فوائد لكافة أنواع البشرة وبعضها له تأثير مهدئ أو منشط. فعلى سبيل المثال تظهر الأبحاث أن البابونج يمكن أن يساعد في معالجة التهاب الجلد؛ ما يجعله جيدا وخاصة للبشرة الحساسة، أما عشبة إكليل الجبل فهي الأفضل لمن لديهم بشرة دهنية.

وبخصوص الزيوت فإن اللافندر مفيد جدا للبشرة الجافة والأكزيما ويبعث على الاسترخاء، فيما الأوكاليبتوس يتعامل مع حب الشباب.

نصائح عامة

عليكِ توخي الحذر بشكل خاص عند التبخير من ضرر حرق البخار. ولتلافي هذا تجنبي وضع وجهكِ قريبا جدا من البخار، كما يجب أن يكون الماء دافئا وليس ساخنا وأن تُقصر الجلسة الى نحو 10 دقائق لتجنب تهيج البشرة مع النصيحة بإبقاء عينيك مغمضتين حتى لا تتهيجا، وللسماح لجفونك بالاستفادة، كما عليك شرب الماء قبل التبخير.

وبعد التبخير ضعي كريما مرطبا مع تدليك الجبهة والوجنتين والرقبة برفق باستخدام سحجات تصاعدية، وما لم تكن بشرتك دهنية أو حساسة، فإنه يمكنك استخدام قليل من زيت الوجه للمساعدة في التدليك.

وتخلص قائمة النصح إلى القول إنه رغم كون التبخير يرطب البشرة، إلا أنه يجنب التنبه لبعض الأساسيات. فإن كنتِ ممن يعانون جفافا شديدا في الجلد والأكزيما، فعليكِ توخي مزيد من الحذر بأن تقللي من مدة جلسة البخار إلى دقيقتين فقط لتجنب التهيج.