هل مقشرات المشمش والجوز آمنة على بشرتك؟

هل مقشرات المشمش والجوز آمنة على بشرتك؟

  • الأربعاء 21 يوليو 2021 19:36 2018-10-20 10:50:33

تعتمد كثير من النساء على طريقة التقشير باعتبارها طريقة فعالة ومميزة للتخلص من شوائب الجلد التي قد تؤثر على نضارته وحيويته. لكن مع التطور الحاصل بمجال المنتجات الخاصة بروتين النساء الجمالي، ربما أصبحنا نعرف أن المقشرات القاسية الكاشطة لم تعد تفعل أي شيء في مواجهة مشكلة الحبوب على سبيل المثال.

وربما السؤال الذي يطرح نفسه حاليا هو ”هل مقشرات المشمش والجوز آمنة على بشرتك؟“ – وهو ما سنجاوب عليه بحسب آراء أطباء جلدية في السطور التالية.

أولا، ما هي مقشرات المشمش والجوز؟

مقشرات المشمش والجوز تحتوي على أجزاء صغيرة من نوى المشمش أو قشور الجوز التي تعمل كمقشر طبيعي، وحين تستخدمين تلك المقشرات على وجهك، فإن أجزاء قشور الجوز أو نوى المشمش تعمل على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة.

لكن لسوء الحظ، يمكن أن تتسبب تلك المقشرات في حدوث جروح بالغة الصغر بالبشرة، لأن هذه الأجزاء تكون كبيرة جدا في الغالب وكاشطة بالنسبة لبشرة الوجه.

ولك أن تعلمي في نفس الوقت أن هناك نوعين من المقشرات: مقشرات فيزيائية وكيميائية، ورغم أن لكليهما نفس الهدف، لكنهما يعملان بطرق مختلفة، فالمقشرات الفيزيائية تستعين بشيء فيزيائي أو مادي مثل أسنان الفرشاة، جزيئات مقشرات السكر أو نوى المشمش وقشور الجوز المطحون في حالة مقشرات المشمش والجوز. وفي الوقت نفسه، تستعين المقشرات الكيميائية بأحماض، مثل حمض اللاكتيك، حمض الجليكوليك، حمض الستريك و / أو حمض الساليسيليك، للتخلص من خلايا الجلد الميتة. وبينما تتسم المقشرات الفيزيائية عادة بكونها رخيصة السعر وسريعة وسهلة الاستخدام، فإنها قد تتسبب أيضا في حدوث التهابات وتمزقات صغيرة في الجلد، وربما تؤدي أيضا لحدوث إصابات. كما يمكن لمقشرات المشمش والجوز أن تضعف حاجز البشرة، ما يؤدي لاحمرارها وتهيجها.

هل مقشرات المشمش والجوز آمنة على بشرتك؟

تشتهر مقشرات المشمش والجوز بأنها تضر الجلد أكثر مما تفيده، ولهذا ينصح الخبراء بتجنب المقشرات الفيزيائية، لأن جزيئاتها تكون كاشطة للغاية بالنسبة للبشرة ويمكن أن تتسبب فعليا في حدوث بعض الإصابات الصغيرة، أو التمزقات بالغة الصغر، بالإضافة لحدوث التهابات وإصابات، وهو ما يجب أن تنتبه إليه كل امرأة.

لكن في حال إصرار المرأة على استخدام تلك المقشرات الفيزيائية، فعليها أن تهتم بعدم استخدامها أكثر من مرة أسبوعيا وأن تستعملها برفق لتجنب التهيج والجروح.

وما يجب معرفته هو أن مقشرات المشمش والجوز، وكل أنواع المقشرات الفيزيائية الأخرى، يمكنها إلحاق الضرر بكافة أنواع البشرة، وبخاصة الحساسة والجافة.

ما هي أفضل طريقة لتقشير البشرة؟

أفضل طريقة لتقشير البشرة هي التي تتم عبر المقشرات الكيميائية، حيث تعمل تلك النوعية من المقشرات على تجديد البشرة، تعزيز تجدد الخلايا والقضاء على حب الشباب. وحال استخدامها بطريقة صحيحة، فإنها تكون أفضل على صعيد الفعالية وأقل على صعيد الخطورة بالنسبة لنوعية بشرة الوجه الحساسة، ولهذا يتفق الخبراء على أن المقشرات الكيميائية هي الطريقة الأفضل حتى الآن لتقشير البشرة.

قد يعجبك ايضاً