كيف تحاربين الفطريات خلال فصل الصيف؟

بشرة

كيف تحاربين الفطريات خلال فصل الصيف؟

يعاني العديد من الأشخاص خلال فصل الصيف من المشاكل التي قد تصيب البشرة، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الرطوبة ودرجات الحرارة، فيحصل تغيير في الجسم وتصبح الفطريات متعايشة بشكل مضاد؛ ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على مساحة الصدر والظهر، وأحيانا على اليدين. أما النوع الثاني من الفطريات فيظهر في اليدين أو القدمين بشكل أساسي، وهو ينتقل بالعدوى وخصوصا في المسابح بخاصة لمجرد لمس الموضع الذي تظهر فيه الفطريات، بل نتيجة احتكاك مطوّل بهذا الموضع. وهنا لا بد من الإشارة، إلى أنّ ثمة نوعا آخر من الفطريات وهو فطريات الأظافر المرتبطة بالرطوبة، والذي تنتج عن الاحتكاك بالماء لوقت طويل وقد تنتقل

يعاني العديد من الأشخاص خلال فصل الصيف من المشاكل التي قد تصيب البشرة، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات الرطوبة ودرجات الحرارة، فيحصل تغيير في الجسم وتصبح الفطريات متعايشة بشكل مضاد؛ ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على مساحة الصدر والظهر، وأحيانا على اليدين.

أما النوع الثاني من الفطريات فيظهر في اليدين أو القدمين بشكل أساسي، وهو ينتقل بالعدوى وخصوصا في المسابح بخاصة لمجرد لمس الموضع الذي تظهر فيه الفطريات، بل نتيجة احتكاك مطوّل بهذا الموضع.

وهنا لا بد من الإشارة، إلى أنّ ثمة نوعا آخر من الفطريات وهو فطريات الأظافر المرتبطة بالرطوبة، والذي تنتج عن الاحتكاك بالماء لوقت طويل وقد تنتقل من أحد الأظافر إلى البقية.

أما بالنسبة إلى الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الفطريات، فهي عديدة ومتنوعة أبرزها:

- الإصابات الجلدية وهي ترتبط عادةً بإصابات البكتيريا، والفيروسات التي تؤثر في طبقات الجلد، وتؤدي إلى ضررها.

- استخدام بعض أنواع صابون اليدين التي تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى إصابة الجلد بحروقٍ أو جفافٍ ينتج عنه انتشار الفطريات عليه.

- تعرّض الجلد مباشرةً للمواد الكيميائية التي تستخدم في التنظيف.

- ارتداء بعض أنواع الملابس، وخصوصا المصنوعة من مادة النايلون، التي تؤدي إلى تراكم البكتيريا وتجمعها في منطقة معينة لتنمو عليها ىشكل بقع حمراء.

- كثرة التعرق، وخصوصا في الأجواء الحارة مع عدم الاهتمام باستخدام مزيلات العرق والاستحمام بشكل منتظم؛ ما يؤدي إلى انتشار فطريات الجلد.

- الإصابة بعدوى بكتيرية، عن طريق مصافحة المصابين بفطريات الجلد، أو استخدام أدوات الطعام الخاصّة بهم.

كاميرا "فوشيا" التقت اختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل د. حسين ياسين؛ إذ سلط الضوء على نوع من الفطريات التي تظهر خلال فصل الصيف.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً