9 أطعمة تسرّع الشيخوخة

9 أطعمة تسرّع الشيخوخة

  • الأحد 18 يوليو 2021 13:47 2018-10-20 10:50:33

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، ولذلك كل ما تأكلينه يؤثر عليها؛ ما يعني ضرورة اتباع الحذر فيما تتناولينه من أطعمة بشكل يومي.

وبحسب موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي فإن هذه الأطعمة تضر أكثر مما تنفع، وتضيف سنوات لجسمك من الداخل والخارج.

الطعام الحار

يتسبب الطعام الحار في انتفاخ الأوعية الدموية؛ ما يؤدي إلى ظهور علامات أرجوانية على الوجه. وإذا كنت تعانين من العلامات الوردية وهي حالة شائعة عند النساء بعد انقطاع الطمث يمكن أن تؤدي الحرارة الناتجة عن التوابل إلى زيادتها بشكل كبير، كما أن هذه الأطعمة ترفع درجة حرارة جسمك، لذلك يتعرق الجسم ليبرد مرة أخرى. وعندما يختلط العرق بالبكتيريا الموجودة على جلدك، يمكن أن يسبب ظهور البقع والندب.

الزبدة

تحتوي معظم أنواع الزبدة (السمن)، وخاصة النوع الصلب، على دهون متحولة تسهم في رفع الكوليسترول ”الضار“، وخفض النوع ”الجيد“، وتسبب الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. ويرتبط الالتهاب بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما حالتان يمكن أن تمنحانك مظهرا مسنا.

المشروبات الغازية والطاقة

كلما زادت المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تستهلكينها، زادت سرعة عمر الخلايا في أنسجتك. وتحتوي هذه المشروبات على سعرات حرارية وسكر مضاف – من 7 إلى 10 ملاعق صغيرة في 12 أونصة – أكثر من أي مشروب آخر. وعند اختلاطه مع البكتيريا الموجودة في فمك، فإن هذا السكر يشكل أيضًا حمضًا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ويسبب التسوس. وتشمل العيوب الأخرى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

وجبات مجمدة

يمكن لعشاء واحد مجمّد أن يحتوي على نصف كمية الصوديوم الموجودة في نظام غذائي يومي صحي. وعندما يكون لديك الكثير من الملح، فإنه يجعلك تشربين أكثر من المعتاد؛ ما يغرق الكليتين. وبذلك ستنتقل أي مياه زائدة إلى أماكن في جسمك بها نسبة ملح أقل، مثل وجهك ويديك وهذا ما يجعلك تبدين منتفخة.

الكحول

الكحول يسبب العطش وجفاف الجسم وهذا له تأثير كبير على الجلد الذي يتكون من 63% من الماء. وحتى لو شربت كوبًا كبيرًا من الماء، فسوف يرطب جميع أعضائك الأخرى قبل بشرتك. وعندما لا تحصلين على ما يكفي، تبدو بشرتك جافة، ولا تستطيع الدفاع عن نفسها ضد التجاعيد.

اللحوم المصنعة

اللحوم المعالجة، مثل لحم الخنزير المقدد، والسجق واللحوم الباردة، يتم تدخينها أو معالجتها أو تمليحها حتى تدوم لفترة أطول دون أن تفسد؛ وهذا ما يجعلها لذيذة وخطيرة في الوقت ذاته. ويتسبب الصوديوم والمواد الحافظة الكيميائية في حدوث التهاب يمكن أن يؤدي إلى تآكل الجسم من الداخل والخارج. والحقيقة أن الالتهاب القليل يعتبر مفيدا؛ لأنه يساعد خلاياك على الشفاء، لكن الإفراط في تناول مثل تلك الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

الأطعمة المقلية

الفرق بين العجين والدونات هو حمّام طويل لطيف في الزيت المغلي. ويعزز هذا الحمام الجزيئات غير المستقرة التي تدمر الجزيئات الأخرى في خلاياك وتضيف سنوات إلى بشرتك.

الأطعمة المخبوزة

لمجرد أنها لم تُقْلَ لا يعني أنها تبدو جيدة لصحتك؛ إذ إن السلع المخبوزة مثل البسكويت والكعك غنية بالدهون التي تسبب انسداد الشرايين وتزيد الوزن بشكل كبير، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يمكن أن يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان والالتهابات وحالات مرضية أخرى.

الكافيين

الكافيين مدر للبول فهو يحفز عقلك وحاجتك للتبول؛ وهذا يمكن أن يسبب الجفاف. وعندما لا يكون لديك ما يكفي من الماء، يتوقف جلدك عن إطلاق السموم وهو ما يجعلك أكثر عرضة لجفاف الجلد والصدفية والتجاعيد.

قد يعجبك ايضاً