كيف تتخلصين من ندبة "الجدرة"؟
جمالك بشرة
23 يونيو 2021 10:42

كيف تتخلصين من ندبة "الجدرة"؟

avatar أشرف محمد

تعد مشكلة الندبات التي تظهر على الجلد لأسباب مختلفة من أكثر المشكلات التي تؤرق النساء، لاسيما وأنها تؤثر على مظهر بشرتهن وعلى مقدار ثقتهن بأنفسهن، ويسعيْن للبحث عن حلول وطرق تعينهن على معالجة تلك المشكلة من الأساس.

ولكل من يعانون من ندبة ”الجدرة“ – سواء كانت قديمة أو جديدة – ويتساءلون عما يمكنهم فعله من أجل معالجتها، تكشف فيما يلي دكتور ميليسا كانشانابومي ليفن، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة بنيويورك، عن بعض المعلومات التي يجب معرفتها.

كيف تعرفين أنك تعانين من ندبة ”الجدرة“ أو أي نوع آخر من الندبات؟

ردّت على ذلك دكتور ليفن بقولها ”حين يتعلق الأمر بالندبات، يمكن تصنيفها لنوعين رئيسين: الندبات التي تحتوي على قدر كبير من الكولاجين (الندبات الضخامية) والندبات التي لا تحتوي على ما يكفي من الكولاجين (الندبات الضامرة)“.

ورغم أن الندبات الضخامية تتشابه مع الندبات الضامرة؛ إذ تبدو كما النتوءات البارزة، لكن الفارق الرئيس هو أن الندبات الضخامية لا تتجاوز منطقة الإصابة، أما ندبات الجدرة فهي أكبر وتنمو خارج حدود منطقة الإصابة الأصلية. ومع أن الندبات الضخامية وندبات الجدرة يمكن أن تحدث في أي مكان، فإنها من المرجح أن تظهر وتتكون في مناطق الضغط الشديد مثل الصدر، الرقبة، الظهر وفصوص الأذن.

هل هناك أناس معينون أكثر عرضة للإصابة بندبات ”الجدرة“؟

أشارت دكتور ليفن إلى أن الندبات الضخامية والندبات الجدرة تميل للحدوث بشكل أكبر خلال العقدين الثاني والثالث من العمر كما أنها أكثر شيوعا في البشرة الملونة.

هل يمكنك التخلص من ندبات ”الجدرة“؟

اعترفت دكتور ليفن بصعوبة معالجة تلك الندبات، موضحة أنه يمكن تحسين مظهرها بنسبة تتراوح بين 20 و 80 %، وهي نسبة ذات نطاق كبير، وليس هناك ضمان على أنها لن تعاود الظهور من جديد، أو أنها قد تتفاقم في بعض الحالات. ولهذا من الضروري الاهتمام باستشارة طبيب جلدية معتمد (أو جرّاح تجميل) عندما تبحثين عن خيارات علاجية يمكنها أن تفيدك في مواجهة تلك المشكلة.

ما هي أفضل العلاجات لندبات ”الجدرة“؟

أول وأسهل طريقة يمكنك تجربتها في المنزل هي هلام أو ضمادة السيليكون، شريطة وضعهما بانتظام (بصورة يومية)، وباستمرار (على مدار أشهر) وبشكل مبكر (والندبات لا تزال جديدة). كما أن طبيب الجلدية الخاص بك قد يوصي أيضا بعلاجات موضعية أخرى؛ إذ إنها قد تفيد أيضا في منع ظهور تلك الندبات بعد الجراحة.

وهناك كذلك حل آخر يتمثل في حقن الكورتيكوستيرويد التي تحقن داخل موضع الإصابة، والتي تستخدم في تنعيم وتسطيح الندبة عبر تفتيت الروابط بين ألياف الكولاجين وتقليل الالتهاب في المنطقة. وحال كانت ندبتك كبيرة في الحجم ولا تستجيب للعلاجات السابق ذكرها، يمكنك التفكير في إجراء عملية استئصال لإزالة الندبة جراحيا قبل أن تعاود الالتئام بعناية تحت إشراف طبيب الجلدية الخاص بك.

ورغم صعوبة معالجة تلك الندبات واحتمال رجوعها في أي وقت، لكن الخبر السار هو أنها غير ضارة وغير مؤلمة عادة، لكنها حال كانت تُسبب لك بعض الإزعاج أو الضيق، فيتعين عليكِ في تلك الحالة أن تراجعي طبيب الجلدية ليحدد لك العلاج الآمن.