ما هو الريتينول؟.. وما استخداماته؟
جمالك بشرة
06 يونيو 2021 21:01

ما هو الريتينول؟.. وما استخداماته؟

avatar فرح الراغب

يُعد الريتينول شكلا من أشكال فيتامين أ، وأحد المكونات الطبيعية المساعدة على تفتيح لون البشرة، وقد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متعلقة بالتصبغات، وحب الشباب والتجاعيد، لكنه بالوقت ذاته قد يتسبب بتحسس البشرة؛ إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح.

إلى ماذا يؤدي الريتينول، وما هي كيفية عمله؟

يساعد الريتينول على تماسك الجلد عن طريق تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتسريع معدل دوران الخلايا، كما ويعمل على تخفيف التصبغات، وحب الشباب، والندب، وتحسين ملمس الجلد، وتسكير المسام.

هل يمكن للجميع استخدام الريتينول؟

يقول الدكتور كوري إلهارتمان، وهو طبيب أمراض جلدية في برمنغهام، إن الريتينول مناسب لجميع الأشخاص باستثناء أولئك الذين يعانون من الوردية أو يملكون بشرة حساسة جدًا، لكن يمكن للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو تجاعيد استخدامه بشكل طبيعي.

هل يمكن استخدام الريتينول بشكل دائم؟

عندما يتم استخدام الريتينول لأول مرة قد تلاحظ تقشرا بسيطا في البشرة، وقد تظهر بقع حمراء جافة، لكن مع الوقت ستلاحظين أن بشرتك أصبحت نقية وناعمة، لكن الريتينول يتم استخدامه من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وليس بشكل يومي.

هل منتجات الريتينول الموجودة في الصيدلية جيدة؟

هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على الريتينول، لكن لكل منها اسم معين وطريقة عمل مختلفة، إلا أن جميعها جيدة ولا تحتاج إلى وصفات طبية.

هل يجب استخدام الريتينول في الصباح أم في المساء؟

على الرغم من أن المعظم يعتقد أن الريتينول هو منتج يستخدم ضمن الروتين الليلي، إلا أنه يمكنك استخدامه بأمان أثناء النهار أيضًا، لكن يجب وضع المرطب وواقي الشمس بعده.

كم نحتاج من الوقت لنرى نتائج الريتينول؟

يعتمد على نوع المنتج الذي تستخدمينه، إلا أن الأطباء يقولون إن النتائج تظهر عادةً في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، وقد يحتاج البعض إلى 12 أسبوعا.

هل يوجد بديل للريتينول؟

على الرغم من وجود عدد من المنتجات التي توصف بأنها ”بدائل الريتينول“، إلا أن الباكوتشيول هو العنصر المفضل لدى معظم الخبراء والأطباء؛ إذ يقول الأطباء إن باكوتشيول هو الخيار النباتي الوحيد الذي ثبتت فعاليته للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الريتينول ولديهم بشرة حساسة للغاية.