صيحات جمالية على التيك توك قد تضر ببشرتك

صيحات جمالية على التيك توك قد تضر ببشرتك

  • الأحد 09 مايو 2021 15:46 2018-10-20 10:50:33

بدأت تظهر بعض الصيحات الجمالية على منصة تيك توك بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، وهي الصيحات التي بدأت تتزايد شعبيتها مع إقدام كثير من النساء على تجربتها، لكن المشكلة أن هناك بعضها قد يضر أكثر مما يفيد، ولهذا يجب أن تحذري.

وفيما يلي قائمة بأبرز 5 صيحات منتشرة على التيك توك قد تضر ببشرتك:

صيحة الميكرونيدلينغ (الوخز بالإبر الدقيقة)

وهي الصيحة التي تنطوي على إحداث ثقوب صغيرة للغاية في الطبقات السطحية من البشرة باستخدام إبر دقيقة، والغرض من ذلك هو تحفيز إفراز كولاجين وإيلاستين جديد، بما يساعد على تحسين ملمس ولون البشرة. لكن الخبراء يرون أن القيام بذلك في المنزل أمر محفوف بالمخاطر لمعظم النساء، لأن أي خطأ، قد يُعَرِّض البشرة للإصابة بالعدوى، الحساسية والتهيج، ولهذا أوصوا بضرورة إجراء تلك الصيحة في عيادة طبيب جلدية، مركز صحي أو في عيادة تجميلية متخصصة.

صيحة الكونتور (تحديد ملامح الوجه) باستخدام كريمات الوقاية من الشمس

حيث بدأ يروج البعض مؤخرا على التيك توك إلى أن الجمع بين مستويين مختلفين من كريمات الوقاية من الشمس قد يساعد على تحديد ملامح الوجه. ورغم اعتراف الخبراء بأن ذلك قد يبدو صحيحا، لكنهم نوهوا إلى مشكلة خطيرة، وهي أن المناطق التي لا تتم تغطيتها تكون معرضة الآن للأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تصيبها بالشيخوخة، فرط التصبغ وسرطان الجلد. ولهذا أوصوا بوضع طبقة أساس من كريم SPF 30 ثم وضع طبقة تحديد ملامح من كريم SPF 50، على أساس أن ذلك سيكون أفضل من ترك مناطق معينة بالوجه غير محمية تماما.

صيحة تقشير الوجه بالقهوة المطحونة

وهي الصيحة التي بدأت تنتشر بشكل كبير على منصة التيك توك بغرض التخلص من خلايا الجلد الميتة وشد البشرة بشكل مميز. لكن الخبراء أكدوا أنه ورغم فعالية القهوة كقناع للوجه نظرا لقدرة الكافيين على تخليص الوجه من الاحمرار، واشتمال القهوة على مركبات الفلافونويد التي تعد مضادات أكسدة قوية، لكن ما يجب الانتباه إليه هو أن المقشرات التي تعتمد على القهوة تكون قاسية جدا على البشرة. ولهذا أوصى الخبراء إما باستخدام طحين القهوة كقناع وجه منزلي وليس كمقشر، أو استخدامه فقط كأداة للتقشير على أجزاء أخرى بخلاف الوجه كالمرفق، الفخذ والقدم.

صيحة معالجة البثور بمعجون الأسنان

وهي الصحية التي ربما يعرفها كثيرون منا، وقد زاد رواجها أيضا بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة عبر منصة التيك توك. لكن الخبراء أوضحوا أن معجون الأسنان كان يستخدم في ذلك الغرض من قبل لأنه كان يحتوي على مركب ”تريكلوسان“ الذي كان يتسم بخصائصه المضادة للبكتيريا، لكنه لم يعد يضاف لتركيبة معجون الأسنان بقرار من إدارة الغذاء والدواء FDA، ولم يعد يحتوي المعجون إلا على مركبات تهيج البشرة، بما يعني أنه مخصص للفم وليس آمنا على البشرة. ولهذا أوصى الخبراء بإمكانية الاستعانة بلصقات البثور العلاجية لأنها تكون أكثر أمانا وفعالية.

صيحة معالجة البقع والبثور باستخدام البطاطس

وهي الصيحة التي روج لها البعض على التيك توك، لاسيما مع النتائج الرائعة التي تم رصدها والتأكد منها، وعلق الخبراء على ذلك بقولهم إنه ورغم الاعتماد على البطاطس منذ قديم الأزل في علاج البثور لاحتوائها على حمض الساليسيليك الذي يحظى بفوائد معروفة في علاج حب الشباب، لكن الفكرة هي أن تلك الفوائد غير مثبتة تماما بالنسبة للبشرة وأنه ليس من العملي معالجة بثور وبقع الوجه بتلك الطريقة، وأوصوا بدلا من ذلك بالاعتماد على نوعية اللصقات الغروانية المائية، أو استخدام ”بيروكسيد البنزويل“ باعتباره من المكونات الفعالة في معالجة البقع والبثور.

قد يعجبك ايضاً