بشرة

زيت شجرة الشاي لحب الشباب.. الفوائد والأضرار وطريقة الاستخدام

تأتي على كثير من النساء مرحلة يستسلمن فيها أمام مشكلة حب الشباب نتيجة لفقدانهن الأمل في فعالية أي منتجات أو علاجات قد تساهم في الحد بشكل كبير من تلك المشكلة. لكن لا داعي لكل هذا القلق؛ فالمشكلة تتفاوت من امرأة لأخرى، وهو ما يعني أن العلاجات تتنوع أيضا. وإن كنتِ قد سئمتِ من نوعية المنتجات الكلاسيكية المتعارف عليها وتريدين البحث عن بعض الخيارات الطبيعية للعناية بالبشرة، فيمكنك تجربة زيت شجرة الشاي؛ إذ نستعرض معك في السطور القادمة بعض المعلومات التي يجدر بك معرفتها عن هذا الزيت، بناء على إيضاحات من خبراء وأطباء أمراض جلدية. ما مدى فعالية زيت شجرة الشاي

تأتي على كثير من النساء مرحلة يستسلمن فيها أمام مشكلة حب الشباب نتيجة لفقدانهن الأمل في فعالية أي منتجات أو علاجات قد تساهم في الحد بشكل كبير من تلك المشكلة.

لكن لا داعي لكل هذا القلق؛ فالمشكلة تتفاوت من امرأة لأخرى، وهو ما يعني أن العلاجات تتنوع أيضا. وإن كنتِ قد سئمتِ من نوعية المنتجات الكلاسيكية المتعارف عليها وتريدين البحث عن بعض الخيارات الطبيعية للعناية بالبشرة، فيمكنك تجربة زيت شجرة الشاي؛ إذ نستعرض معك في السطور القادمة بعض المعلومات التي يجدر بك معرفتها عن هذا الزيت، بناء على إيضاحات من خبراء وأطباء أمراض جلدية.

ما مدى فعالية زيت شجرة الشاي مع حب الشباب؟

img

حتى وإن لم يسبق لكِ تجربته مع مشكلة حب الشباب، فربما سمعتِ عنه على الأقل، فهو لا يُستَخدَم فقط كعلاج طبي احتياطي منذ عقود، بل ثبت أيضا أنه علاج فعال لحب الشباب، خاصة حب الشباب الفطري. وعلقت على ذلك خبيرة الأمراض الجلدية، إليز لاف، بقولها "يتميز زيت شجرة الشاي بخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات التي قد تساعد على علاج حب الشباب في حالات معينة وبالتركيزات الصحيحة".

وأضافت إليز "وفي حين أن الزيت قد يبدو رائعا، لكني لا أوصي به كعلاج من الدرجة الأولى لمن تبحث عن الخيار الأكثر فعالية. وهناك سبب وراء شيوع حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل في علاجات حب الشباب، ألا وهو فعاليتهما. وصحيح أن زيت شجرة الشاي قد لا يكون فعالا، لكنه قد يكون لطيفا على البشرة، على حسب التركيز".

وليس هذا فحسب، بل أوضحت دكتور إليز أنه لا يوجد كثير من الدراسات التي اهتمت بتحديد التركيز المحدد من زيت شجرة الشاي اللازم لحدوث تحسن بحالات الإصابة بحب الشباب، أو أفضل طريقة لتخفيفه ومواصلة الاستفادة منه في علاج حب الشباب.

هل يمكن لزيت شجرة الشاي أن يفاقم حالات الإصابة بمشكلة حب الشباب؟

img

المشكلة هنا هي أن زيت شجرة الشاي زيت عطري، وتتسم الزيوت العطرية النقية بكونها قوية للغاية ومهيجة بشكل كبير، لذا ستحتاجين بالتأكيد لتخفيف زيت شجرة الشاي بزيت آخر أولا، كأن تقومي مثلا بخلط كمية محدودة من زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت وجهك المفضل، ومن ثم وضع هذا الخليط على المناطق المعرضة لحب الشباب، أو وضعه على البثور كخطوة أخيرة في روتينك الخاص بالعناية بالبشرة.

كيف يمكنك استخدام زيت شجر الشاي مع حب الشباب؟

img

بدلا من مزج مكوناتك الخاصة وتمني الحصول على أفضل النتائج، يمكنك استخدام أي منتج يحتوي على زيت شجرة الشاي ويكون مصنعا خصيصا لحب الشباب؛ إذ سيساعد ذلك على الحد من فرص التهيج وتفاقم حب الشباب دون قصد. لكن دكتور إليز عاودت لتقول إنه يتعين على كل امرأة تعاني من مشكلة البشرة الحساسة أو البشرة المعرضة للإكزيما أن تتوخى الحذر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي على الوجه؛ نظرا لشيوع حساسية الجلد تجاه الزيوت العطرية، ونصحت بإجراء اختبار موضعي على الساعد لمدة أسبوع قبل وضع تلك المنتجات على كامل الوجه، أو وضعها على الوجه كل يومين واستكشاف تأثيرات ذلك.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً