كيف تتجنبين الحساسية عند استعمال مس...

بشرة

كيف تتجنبين الحساسية عند استعمال مستحضرات الريتينول؟

في حال كنتِ من هواة استعمال مستحضرات الريتينول، فمن المرجح أنك علمت كل شيء عن أنواعها المختلفة، وقد عثرت على أفضل تركيبة لك وربما بدأت أيضا في اكتشاف بعض من فوائدها. ومع هذا، يجب أن تكوني مستعدة لاحتمال إصابة بشرتك ببعض المشكلات نتيجة استعمال تلك المستحضرات بالأسابيع الأولى؛ إذ تقول دكتور لوسي جيلديا، إنه من الوارد أن يتعرض مستخدمو المستحضرات التي ترتفع بها نسبة الريتينول، خاصة في البدايات، لمشكلات بالجلد كاحمرار مؤقت، جفاف وتقشر خلال تكيف بشرتهم على المستحضرات. ونستعرض معك فيما يأتي بعض النصائح والمعلومات المهمة التي يوصي بها الأطباء والخبراء، وتضمن لك تجنب خطر الإصابة بتهيج أو حساسية

في حال كنتِ من هواة استعمال مستحضرات الريتينول، فمن المرجح أنك علمت كل شيء عن أنواعها المختلفة، وقد عثرت على أفضل تركيبة لك وربما بدأت أيضا في اكتشاف بعض من فوائدها.

ومع هذا، يجب أن تكوني مستعدة لاحتمال إصابة بشرتك ببعض المشكلات نتيجة استعمال تلك المستحضرات بالأسابيع الأولى؛ إذ تقول دكتور لوسي جيلديا، إنه من الوارد أن يتعرض مستخدمو المستحضرات التي ترتفع بها نسبة الريتينول، خاصة في البدايات، لمشكلات بالجلد كاحمرار مؤقت، جفاف وتقشر خلال تكيف بشرتهم على المستحضرات.

ونستعرض معك فيما يأتي بعض النصائح والمعلومات المهمة التي يوصي بها الأطباء والخبراء، وتضمن لك تجنب خطر الإصابة بتهيج أو حساسية عند استعمال تلك المستحضرات.

ما أفضل وقت في اليوم لاستعمال مستحضرات الريتينول؟

img

يستخدم الريتينول ليلا عادة، والفكرة هي أن الجلد يصلح نفسه أثناء النوم، لذا لك أن تعلمي أن أي مكونات مضادة للشيخوخة تستخدمينها تكون أكثر فعالية حال استخدامها قبل النوم.

كم مرة يمكنك أن تستخدمي فيها تلك المستحضرات خلال الأسبوع؟

مع أي مستحضر ريتينول، يمكنك البدء ببطء بالمناوبة بين الليالي التي تستعملين فيها المستحضر ( أو على حسب قدرة بشرتك على التحمل )، ومن ثم يمكنك زيادة معدل الاستعمال، بمجرد أن تتكيف بشرتك على المستحضرات. وعاودت هنا دكتور جيلديا لتقول إن البشرة تتأقلم عادة على ذلك الوضع الجديد بشكل تدريجيي مع مرور الوقت.

فمثلا خلال فترة الأسبوع الأول إلى الثاني، يمكنك أن تقومي في المساء بتنظيف البشرة وتجفيفها، ثم يمكنك وضع كريم للعين ثم الانتظار من 5 ـ 10 دقائق تقريبا. ثم يمكنك وضع خليط من مستحضرات الريتينول على الجبهة، الخدين، الأنف والذقن بحركة تصاعدية إلى الخارج مع تجنب منطقة العين، ثم ترك الفرصة للبشرة كي تمتص هذا الخليط وقبل الإقدام على وضع منتجات أخرى خاصة بالعناية بالبشرة.

ويمكنك وضع كريم العناية بالوجه المصنوع من الحليب بمفرده أو تحت كريم الترطيب، ويمكنك استخدامه في الصباح، والمساء وطوال اليوم لتهدئة البشرة المتهيجة. ثم يمكنك زيادة معدل استخدام مستحضرات الريتينول في الأسابيع التالية وفقا لرؤيتك.

هل يتعين عليك استخدام أي منتجات أخرى أثناء استخدامك مستحضرات الريتينول؟

img

استخدام الريتينول لا يلغي الحاجة للتنظيف والترطيب أو الحاجة للفيتامينات، ومضادات الأكسدة والببتيدات التي يوفرها نظامك النموذجي للاعتناء بالبشرة. وبينما يوصي بعضهم بتجنب المقشرات الجسدية والكيميائية والمستحضرات التي تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي عند استخدامك مستحضرات الريتينول، فإن الدكتورة جيلديا ترى أنه بمجرد تكيف بشرتك مع مستحضرات الريتينول، فيمكنك وقتها استخدام تلك المنتجات في الليالي التي لا تستخدمين فيها الريتينول؛ فالمقشرات، وفيتامين سي والريتينول منتجات تساعد على تعزيز صحة البشرة وتوهجها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً