تشقق الشفاه.. الأسباب وطرق العلاج

بشرة

تشقق الشفاه.. الأسباب وطرق العلاج

يصاب العديد من الأشخاص بتشقق الشفاه خاصةً في فصل الشتاء، وتسبب هذه التشققات آلامًا شديدة، وأيضا جروحا بسيطة، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب الطقس مثل قلة الرطوبة في الهواء، أو التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو لأسباب أخرى. سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب التي تعد الاكثر شيوعا لتشقق الشفاه، وبعض الحيل المنزلية البسيطة التي تساعدك على ترطيبها. أسباب شائعة تؤدي إلى تشقق الشفاه بعض أنواع المرطبات تقول الدكتورة ليزلي باومان، وهي أخصائية أمراض جلدية، إن مرطبات الشفاه التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والجليسرين تجعل الشفاه أسوأ؛ لأنها تسحب الرطوبة من الجلد؛ ما يؤدي إلى تشققها مع الوقت. الألوان الاصطناعية تستخدم

يصاب العديد من الأشخاص بتشقق الشفاه خاصةً في فصل الشتاء، وتسبب هذه التشققات آلامًا شديدة، وأيضا جروحا بسيطة، وقد تحدث هذه المشكلة بسبب الطقس مثل قلة الرطوبة في الهواء، أو التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو لأسباب أخرى.

سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب التي تعد الاكثر شيوعا لتشقق الشفاه، وبعض الحيل المنزلية البسيطة التي تساعدك على ترطيبها.

أسباب شائعة تؤدي إلى تشقق الشفاه

بعض أنواع المرطبات

تقول الدكتورة ليزلي باومان، وهي أخصائية أمراض جلدية، إن مرطبات الشفاه التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والجليسرين تجعل الشفاه أسوأ؛ لأنها تسحب الرطوبة من الجلد؛ ما يؤدي إلى تشققها مع الوقت.

الألوان الاصطناعية

تستخدم بعض السيدات الألوان الاصطناعية التي قد تحتوي على أملاح ومعادن، وهذه الألوان قد تترك سمومًا على جلدك؛ ما يتسبب في حساسية الجلد وتهيجه، وأيضا تشققه.

واقيات الشمس الكيميائية

img

يضع العديد منا واقيات الشمس على الشفاه لتجنب أضرار الأشعة فوق البنفسجية، إلا أن واقيات الشمس تحتوي على مادة كيميائية تُسمى أوكسي، وهذا المادة تسبب الحساسية، وتؤدي إلى تشقق الشفاه.

بعض الحيل البسيطة التي تساعد على ترطيب الشفاه

زبدة الشيا

img

زبدة الشيا مليئة بالأحماض الدهنية التي ترطب وتغذي الشفاه، كما تخفف من تهيجها، وتعالج أيضا الجروح بسبب مكوناتها المضادة للالتهابات.

الزيوت الطبيعية

img

معروف منذ القدم أن الشفاه تمتص الزيوت الطبيعية بسهولة، كما أن الزيوت الطبيعية مليئة بالأحماض الدهنية الأساسية، وأيضا مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمح بترطيب أعمق وتحمي البشرة من العوامل البيئية، كما أن هناك العديد من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت عباد الشمس، وزيت بذور القنب، وزيت نواة المشمش، وزيت الأفوكادو، وزيت بذور العنب.

العسل

img

يحتوي العسل الخام على الكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية المعروفة بقدرتها العالية على الترطيب، كما أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح الجلد الميت أو المتشقق على شفتيك.

زبدة الكاكاو

img

تحتوي زبدة الكاكاو على فيتامينات A1 و B1 و C و D و E بالإضافة إلى الحديد والمغنيسيوم، فعند وضعها على شفاه متشققة، فإنها تعمل على ترطيبها وتنعيمها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً