ما سبب تقشر قدميك؟ وكيف تعالجين الأ...

بشرة

ما سبب تقشر قدميك؟ وكيف تعالجين الأمر؟

ربما تلاحظ بعض السيدات حدوث تقشر في أقدامهن بطريقة تثير ضيقهن وانزعاجهن؛ لأنه يؤثر على شكل أقدامهن ويفقدها رونقها وجاذبيتها؛ وهو ما علقت عليه أخصائية العناية بالأقدام، ريبيكا بروثي، بقولها "تقشر الأقدام مشكلة شائعة بالتأكيد، وهناك عديد الأسباب وراء حدوثها، فنحن نستخدم أقدامنا طوال الوقت ومن الطبيعي أن يؤدي المشي والضغط المستمر عليها لإصابة الجلد بتشقق وتقشر". كما أن تغير المواسم يمكن أن يلعب دورًا أيضا في زيادة خشونة القدمين؛ ففصل الصيف يؤدي عادة إلى الإصابة بتقشر وتقرحات، والشتاء يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، تشقق الكعوب وكذلك التقشر مرة أخرى. ونستعرض في النقاط التالية مجموعة من أبرز الأسباب التي تقف وراء

ربما تلاحظ بعض السيدات حدوث تقشر في أقدامهن بطريقة تثير ضيقهن وانزعاجهن؛ لأنه يؤثر على شكل أقدامهن ويفقدها رونقها وجاذبيتها؛ وهو ما علقت عليه أخصائية العناية بالأقدام، ريبيكا بروثي، بقولها "تقشر الأقدام مشكلة شائعة بالتأكيد، وهناك عديد الأسباب وراء حدوثها، فنحن نستخدم أقدامنا طوال الوقت ومن الطبيعي أن يؤدي المشي والضغط المستمر عليها لإصابة الجلد بتشقق وتقشر".

كما أن تغير المواسم يمكن أن يلعب دورًا أيضا في زيادة خشونة القدمين؛ ففصل الصيف يؤدي عادة إلى الإصابة بتقشر وتقرحات، والشتاء يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، تشقق الكعوب وكذلك التقشر مرة أخرى. ونستعرض في النقاط التالية مجموعة من أبرز الأسباب التي تقف وراء تقشر الأقدام ونصائح تتيح لك معالجة الأمر:

الالتهابات الفطرية

img

ثبت أن واحدا من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور مشكلة تقشر الأقدام هو وجود التهاب فطري (مثل القدم الرياضي)، وهو ما يمكنك معالجته باستخدام كريم أو بخاخ مضاد للفطريات من النوع الذي يصرف دون وصفة طبية، وحال كانت الإصابة شديدة، فيمكنك الرجوع للطبيب ليحدد لك نوع كريم أقوى.

ممارسة نوعية التمارين التي تسبب رائحة العرق

غالبا ما يتسبب التعرق الزائد والبيئات الرطبة في حدوث هذه الالتهابات التي تصيب القدم، ما يؤدي إلى التقشر؛ وهو ما يمكنك معالجته برش الحذاء الرياضي المستخدم في ممارسة التمارين الرياضية برذاذ مزيل للروائح الكريهة للقضاء على الفطريات والبكتيريا.

انتعال أحذية الكعب ذات الأربطة

مشكلة تلك الأحذية أنها تسبب احتكاكا، ما قد ينتج عنه ظهور بثور يمكن أن تؤدي إلى تقشر الجلد.

لهذا ينصح بعدم انتعال الأحذية فترة طويلة جدا والاستعانة بالخامات الطبيعية التي تريح القدم. ويمكنك معالجة ذلك بوضع لاصقات إزالة الشامات أو بثور البشرة على المناطق التي تشعرين فيها بالفرك أو بالتهيج، ويبقى الحل الأمثل هو التوقف عن انتعال تلك الأحذية تماما، أو إذا كان ممكنا، انتعال زوج أحذية مصنع من نوعية الخامات الطبيعية.

حروق الشمس

يمكن معالجتها بوضع جل صبار على المناطق المصابة مرة يوميا وكذلك كريم مرطب مثل زبدة جوز الهند أو حتى زيت جوز الهند مرتين يوميا.

الأكزيما

img

وهي حالة جلدية تظهر من خلال تقشر الجلد، ويمكن أن تتسبب في حدوث تقشير، حكة وجفاف بكافة أنحاء الجسم، بما في ذلك باطن القدم. ويمكنك معالجة تلك المشكلة بشراء كريمات علاجية مخصصة لمرض الإكزيما مرتين يوميا، وحال استمرت المشكلة كما هي، فينصح بالرجوع لطبيب متخصص لوصف علاج أقوى.

الجفاف

يمكن أن يصيب بالإرهاق، تراجع قدرة الجسم على التمثيل الغذائي والتسبب أيضا في ظهور حبوب. وحل تلك المشكلة سهل وواضح، وهو الإكثار من شرب المياه، مع إمكانية ترطيب القدمين بنوعية الكريمات الخالية من العطور.

الصدفية

مرض جلدي مزمن يمكن أن يتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، ويمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على قدميك، وهي المشكلة التي يمكنك معالجتها باستخدام المرطبات التي يتم صرفها وفق تشخيص طبيب الجلدية.

ميل الجسم  للتخلص من هذا الجلد الزائد بصورة طبيعية

وفي هذه الحالة، ينصح باستخدام مرطب جيد للقدم يوميا واستخدام حجر الخفاف أحيانا للتخلص من الجلد الميت.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً