ما الفرق بين الـ sunscreen والـ sun...

بشرة

ما الفرق بين الـ sunscreen والـ sunblock؟ وأيهما أفضل؟

ربما من أكثر المنتجات التي تحرص النساء على اصطحابها معهن إلى الشاطئ، هي منتجات الوقاية من الشمس، لكن كثيرات منهن يقعن في حيرة من أمرهن عند الذهاب إلى الصيدليات أو المتاجر لشراء المنتج المطلوب، حيث يجدن نوعين من هذا المنتج، هما الـ sunscreen والـ sunblock، ولا يعرفن الفرق بينهما وأيهما أفضل. ما هو الفرق بين الـ sunscreen والـ sunblock؟ يعتمد منتج الـ sunscreen، الذي يضم مركبات كيميائية عضوية، على تفاعل كيميائي لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويلها إلى حرارة، تنطلق بعد ذلك من الجلد. أما منتج الـ sunblock فيحتوي على مكونات معدنية، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك، التي تمنع

ربما من أكثر المنتجات التي تحرص النساء على اصطحابها معهن إلى الشاطئ، هي منتجات الوقاية من الشمس، لكن كثيرات منهن يقعن في حيرة من أمرهن عند الذهاب إلى الصيدليات أو المتاجر لشراء المنتج المطلوب، حيث يجدن نوعين من هذا المنتج، هما الـ sunscreen والـ sunblock، ولا يعرفن الفرق بينهما وأيهما أفضل.

ما هو الفرق بين الـ sunscreen والـ sunblock؟

img

يعتمد منتج الـ sunscreen، الذي يضم مركبات كيميائية عضوية، على تفاعل كيميائي لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويلها إلى حرارة، تنطلق بعد ذلك من الجلد.

أما منتج الـ sunblock فيحتوي على مكونات معدنية، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك، التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية. لذا، فإن الفارق الرئيس بين المنتجين، يكمن في الطريقة التي يحميان بها البشرة من خطر الأشعة فوق البنفسجية.

وسُمي منتج الـ Sunblock بهذا الاسم؛ لأنه يحجب الأشعة فوق البنفسجية حرفيًا، عبر تكوين درع مادي يوفر الوقاية اللازمة للبشرة، أما منتج الـ sunscreen فيحتوي على مواد كيميائية تمتص الأشعة فوق البنفسجية، قبل أن تقوم البشرة بذلك.

كما يحظى المنتجان بطرق استخدام مختلفة، حيث يمكن فرك منتج الـ sunscreen لأنه لا يعمل إلا عندما تمتصه البشرة، بينما يمكن فرد منتج الـ sunblock على البشرة، لأنه يعمل كدرع مادي، لكن ينصح بفرده بصورة متساوية؛ لأن الأشعة فوق البنفسجية من الممكن أن تطال أي أجزاء مكشوفة من البشرة، مهما كانت صغيرة الحجم.

ويمكن القول -عمومًا- إن منتج الـ sunscreen مخصص للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد من تلف البشرة، أما منتج الـ Sunblock فهو مخصص لوقف الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، وهو النوع الذي يسبب حروق الشمس.

هل هناك أي آثار جانبية لمنتجات الـ sunscreen والـ sunblock؟

img

إذا استخدم منتج الـ sunscreen بشكل صحيح، فلن تكون له آثار جانبية على الأرجح، ومن المهم اختيار المنتج المناسب لنوع البشرة، خاصة لو كانت البشرة حساسة.

أيهما أفضل منتجات الـ sunscreen أم الـ sunblock؟

img

لكلا النوعين ايجابياتهما وسلبياتهما، وينصح خبراء وأطباء الجلدية باستخدام منتج الـ sunblock مع الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة، أو الأشخاص الذين يعانون من مشكلات جلدية؛ لأن منتج الـ sunscreen يحتوي على مركبات قد تتسبب بتهيج أو حساسية.

لكن في النهاية، عليك أن تعرفي أن أفضل منتج يمكنك الاستعانة به لحمايتك من الشمس، هو المنتج الذي تحبين استخدامه ويلبي لك احتياجاتك الخاصة.

ويرجح الخبراء -عمومًا- استخدام منتجات الـ sunblock لأنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية تتسبب بتهيّج البشرة، علمًا بأن كل منتجات الـ sunscreen والـ sunblock تأتي مزودة بعامل الوقاية الشمسي.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً