بشرة

أطعمة رائجة جدا تُسرّع في شيخوخة البشرة‎ (فيديو)

  رغم ابتكار العديد من الطرق المخصصة لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، لكن يبقى النظام الغذائي هو الأساس في المحافظة عليها وتعزيز نضارتها، بعيدًا عن أي وسائل أخرى. ولذلك، فإن دراسة أسترالية أجريت في جامعة "موناش" توصلت إلى الرابط المباشر بين ظهور التجاعيد والنظام الغذائي المعتمد، وينصح القائمون عليها بالابتعاد عن مجموعة من الأطعمة الرائجة بقوة، والتي يتم تناولها شبه يوميًا، لأنها تسبب في إبطاء الدورة الدمويّة في البشرة. وعرضت الدراسة قائمة بأهم الأطعمة التي تُسرّع في الشيخوخة المبكرة لخلايا البشرة، وكانت على النحو التالي: المشروبات الغازيّة تُعد عدوّا لدودًا للبشرة، نتيجة نسبة الحموضة المرتفعة فيها والتي تؤدي إلى فقدان

 

رغم ابتكار العديد من الطرق المخصصة لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، لكن يبقى النظام الغذائي هو الأساس في المحافظة عليها وتعزيز نضارتها، بعيدًا عن أي وسائل أخرى.

ولذلك، فإن دراسة أسترالية أجريت في جامعة "موناش" توصلت إلى الرابط المباشر بين ظهور التجاعيد والنظام الغذائي المعتمد، وينصح القائمون عليها بالابتعاد عن مجموعة من الأطعمة الرائجة بقوة، والتي يتم تناولها شبه يوميًا، لأنها تسبب في إبطاء الدورة الدمويّة في البشرة.

وعرضت الدراسة قائمة بأهم الأطعمة التي تُسرّع في الشيخوخة المبكرة لخلايا البشرة، وكانت على النحو التالي:

المشروبات الغازيّة

تُعد عدوّا لدودًا للبشرة، نتيجة نسبة الحموضة المرتفعة فيها والتي تؤدي إلى فقدان حيوية البشرة، وتترك عليها مظهرًا شاحبًا.

الجبنة

لأنها غنية بالحوامض الدهنيّة المشبعة التي تسرّع في شيخوخة الخلايا.

الملح

ينصح المتخصصون بالتخفيف من استهلاكه قدر الإمكان، مشيرين إلى أنه من أسوأ المكوّنات الغذائيّة بالنسبة للبشرة؛ كونه يمتصّ الماء ويتسبب بجفاف الأنسجة، مما يسرّع في ظهور التجاعيد.

الحليب

كما ذكر الخبراء أنه يؤدي إلى ظهور البثور، نتيجة قيامه بزيادة نشاط الغدد الدهنية والتي يمكن أن تتسبب بظهور البثور وتُسرّع في شيخوخة البشرة.

الزيوت النباتيّة

المكونات التي تُضاف في تصنيعها تؤذي البشرة وفق الخبراء، لافتين إلى أنها تُعيق تجدد الخلايا، مما يسرّع آليّة شيخوخة البشرة. ويدخل زيت النخيل تحديدًا في تركيبة بعض الأطعمة، منها أنواع البسكويت والشوكولاتة القابلة للدهن. كما يتسبب هذا الزيت في انسداد الشرايين، ويُخلّف وراءه ملامح شاحبة ومتعبة.

الذرة

تُسرّع في تأكسد الخلايا فتسهّل ظهور التجاعيد المبكرة، لأنها تزيد نسبة السكر في الدم.

اللحوم المشويّة جدًا

ينصح الخبراء برفع اللحوم المشوية عن النار، قبل أن تتكون عليها العلامات السوداء، الناتجة عن الإفراط في الشواء؛ فهي مؤذية جدًا للبشرة كونها تسبب ردات فعل في الجسم، مسؤولة عن تسريع آليّة شيخوخة الجلد.

اللحوم المصنّعة

تسبب تلف الأنسجة وأكسدة الخلايا، ويُنصح باستهلاكها بكمية قليلة بين فترة وأخرى، فضلًا عن أنها تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والملح.

القمح

يرفع نسبة السكر في الدم، مما يعزّز آليّة التأكسد التي تطال الخلايا وتسرّع في شيخوختها. وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد قبل أوانها.

السكر

يدفع الجسم إلى إنتاج المزيد من الأنسولين الذي يسرّع في الشيخوخة في حالة الإدمان عليه. ويؤدي كذلك إلى تلف ألياف الكولاجين التي تحافظ على شباب البشرة.

العلكة

يسبب مضغها المتواصل في ظهور تجاعيد سابقة لأوانها حول الشفاه.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً