بشرة

ما سبب نمو الشعر على الثديين؟ وكيف تتخلصين منه؟

تتفاوت نسب توزيع الشعر وبصيلات الشعر بجسم الإنسان من منطقة لأخرى، فبينما يكون ذلك الشعر شفافا وخفيفا للغاية ببعض أجزاء الجسم، فإنه يصير أغمق وأكثر كثافة مع التقدم في السن بأجزاء أخرى، كما الساقين. وقد يبرز أيضا شعر خشن أو طويل في بعض أجزاء ليست متوقعة، كما الأذنين، الذقن كذلك حلمتا الثديين. ولعل ظهور ذلك الشعر في منطقة الثديين من أكثر المشكلات التي تثير انزعاج المرأة، ويجعلها تبحث دوما عن حلول، وفيما يلي أسباب حدوث تلك المشكلة وسبل علاجها: أولا- ما الأسباب؟ التغيرات الهرمونية إذ يمكن أن تتسبب التقلبات الحاصلة بمستويات الهرمونات في ظهور مجموعة من الأعراض، التي من ضمنها

تتفاوت نسب توزيع الشعر وبصيلات الشعر بجسم الإنسان من منطقة لأخرى، فبينما يكون ذلك الشعر شفافا وخفيفا للغاية ببعض أجزاء الجسم، فإنه يصير أغمق وأكثر كثافة مع التقدم في السن بأجزاء أخرى، كما الساقين. وقد يبرز أيضا شعر خشن أو طويل في بعض أجزاء ليست متوقعة، كما الأذنين، الذقن كذلك حلمتا الثديين.

ولعل ظهور ذلك الشعر في منطقة الثديين من أكثر المشكلات التي تثير انزعاج المرأة، ويجعلها تبحث دوما عن حلول، وفيما يلي أسباب حدوث تلك المشكلة وسبل علاجها:

أولا- ما الأسباب؟

التغيرات الهرمونية

img

إذ يمكن أن تتسبب التقلبات الحاصلة بمستويات الهرمونات في ظهور مجموعة من الأعراض، التي من ضمنها سواد شعر الحلمة. ويمكن لتلك التقلبات أن تحدث في الأوقات التي تحدث فيها تغيرات هرمونية كبرى، مثل الحمل وانقطاع الطمث.

الإفراط في إفراز هرمونات الذكورة

قد يتسبب ارتفاع مستوى الأندروجينات، كما هرمون التستوستيرون (الذي يتوافر بشكل أكبر لدى الذكور)، في حدوث مجموعة من الأعراض، التي من ضمنها نمو الشعر بشكل غير معتاد، وكذلك أعراض أخرى منها: البشرة الدهنية أو حب الشباب، انحباس الطمث، حدوث زيادة في كتلة العضلات الهيكلية وحدوث صلع ذكوري ينطوي على سقوط الشعر من على الرأس.

الأدوية

إذ قد يتسبب بعضها في نمو الشعر بشكل غير معتاد على اعتبار أن ذلك من آثارها الجانبية، مثل التستوستيرون، الكورتيكوستيرويدات وبعض مثبطات المناعة.

متلازمة تكيس المبايض

img

تنتج عن حدوث خلل في الهرمونات التناسلية، ويمكن أن تتسبب في عدة آثار جانبية من ضمنها العقم، عدم انتظام فترات الحيض، تكيس المبايض، نمو الشعر بشكل مفرط في بعض أجزاء الجسم، بما في ذلك نمو شعر حول الحلمات.

متلازمة كوشينغ

تحدث نتيجة زيادة التعرض لمستويات عالية من الكورتيزول، وقد ثبت أنها قد تكون من الأسباب التي تقف وراء زيادة نمو الشعر لدى النساء.

ثانيا - ما سبل العلاج؟

تشذيب الشعر

وهو الخيار الأقل خطورة الذي يمكنك تجربته في المنزل، لكن يشدد الخبراء على ضرورة القيام به بحذر حتى لا يصاب الثدي بأي جروح أو إصابات.

نتف الشعر

وهو أبسط طريقة يمكن إتباعها لإزالة شعر الحلمة، لكن يجب التزام الحذر أيضا لكون هذه المنطقة حساسة، وقد ينتج عن هذا النتف شعور بالألم والانزعاج.

- الحلاقة باستخدام شفرة، لكن يجب الحذر أيضا لكون هذه المنطقة حساسة بشكل كبير.

استخدام الشمع أو الحلوى

لكن يجب معرفة أن تلك الطريقة قد تسبب بعض الألم، ولهذا يفضل الذهاب إلى صالون متخصص لتخدير المنطقة قبل إتباع هذه الطريقة.

الليزر أو التحليل الكهربائي

img

وهما طريقتان تفيدان في إبطاء أو تقليل نمو الشعر، لكن المشكلة أنهما يتطلبان خبيرا أو جراحا تجميليا، وهو ما قد يكلفك أكثر من 100 دولار.

العلاج الهرموني

وهو خيار يمكنك اللجوء إليه من خلال طبيب متخصص بعد الفحص.

ماذا عن كريمات التبييض أو إزالة الشعر؟

هذه الكريمات متوافرة، ويشيع استخدامها مع منطقة البكيني، الساقين والإبطين، وينصح بتجنب استخدام تلك المنتجات حول الحلمة لأنها قد تتسبب في حدوث تهيج.

ماذا عن استشارة الطبيب؟

img

قد لا تكونين بحاجة للطبيب في معظم حالات نمو الشعر حول الحلمتين، لكن يتعين عليك الرجوع إليه في حال نمو الشعر في مناطق أخرى أو في حال ظهور أعراض أخرى غير عادية، حيث يمكنه فحص الحالة عن قرب ومن ثم تحديد العلاجات الفعالة والآمنة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً