بشرة

هل تسبب "بودرة البروتين" ظهور الحبوب على الوجه والجسم؟

تفيد بودرة البروتين الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم وبناء عضلاتهم، ولهذا يوصي الباحثون بإدراجها في النظام الغذائي المتبع. ويجب معرفة أن البروتين يتكون من أحماض أمينية، تلعب دورا محوريا في بناء وإصلاح العضلات، وهو السر وراء تزايد شعبية البروتين والاعتماد عليه في الأنظمة الغذائية. ويمكن تناول بودرة البروتين عقب الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية على هيئة مخفوق، مشروب سموذي أو مخبوز في الأطعمة، مثل الفطائر والعصيدة. ومع هذا، فإن هناك دراسات تشير في المقابل إلى أن الانتظام في تناول بروتين مصل اللبن، على وجه الخصوص، أمر قد يتسبب في ظهور حب الشباب، الذي قد يحد بدوره من ثقة بعض

تفيد بودرة البروتين الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم وبناء عضلاتهم، ولهذا يوصي الباحثون بإدراجها في النظام الغذائي المتبع. ويجب معرفة أن البروتين يتكون من أحماض أمينية، تلعب دورا محوريا في بناء وإصلاح العضلات، وهو السر وراء تزايد شعبية البروتين والاعتماد عليه في الأنظمة الغذائية.

ويمكن تناول بودرة البروتين عقب الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية على هيئة مخفوق، مشروب سموذي أو مخبوز في الأطعمة، مثل الفطائر والعصيدة. ومع هذا، فإن هناك دراسات تشير في المقابل إلى أن الانتظام في تناول بروتين مصل اللبن، على وجه الخصوص، أمر قد يتسبب في ظهور حب الشباب، الذي قد يحد بدوره من ثقة بعض الأشخاص بأنفسهم. ولهذا إن كنتِ من النوعية التي تداوم على ممارسة الرياضة وفي الوقت نفسه تخشين على بشرتك من خطر الإصابة بحب الشباب، فعليك بقراءة السطور الآتية التي تخبرك بمزيد من المعلومات عن هذا الأمر.

هل هناك علاقة بين بروتين مصل اللبن وحب الشباب؟

img

يقول خبراء تغذية عن تلك الجزئية "بينما لم يتم حسم العلاقة بين بودرة البروتين وحب الشباب بصورة تامة، فإن هناك بعض التجارب التي تبين أن الإكثار من بودرة البروتين يؤدي لزيادة فرص الإصابة بحب الشباب، لاسيما بروتين مصل اللبن".

وأشارت هنا خبيرة العناية بالوجه والبشرة، ليزا هاريس، إلى أن ثمة علاقة بالفعل، حيث يتسبب بروتين مصل اللبن في ظهور حب الشباب، كما أنه يكون أكثر ضررا بالنساء اللاتي يكون لديهن مشاكل في بشرتهن من الأساس، وهو ما يجب الحذر منه.

وتابعت ليزا "وما أود توضيحه هو أن بروتين مصل اللبن يزيد إنتاج هرمون IGF-1 (الذي يتشابه في تركيبته الجزيئية مع الأنسولين)، ومعروف أن الأنسولين يزيد من إنتاج الزهم المرتبط بظهور حب الشباب، كما أنه يحفز إفراز الأندروجينات، أو الهرمونات التي تعمل عبر تحفيز الغدد الدهنية، التي تُسَبِّب بدورها حب الشباب".

ما نوع حب الشباب الذي يمكن لبودرة البروتين أن تسببه؟

img

يمكن لبودرة البروتين أن تجعل الجلد يبدو ملتهبا للغاية وفي حالة ألم شديد، ويشيع كذلك تسبب تلك البودرة في إصابة الجلد بحبوب، خاصة بمنطقتي الصدر والظهر.

هل يمكن لمن يعانون من حب الشباب أن يستعينوا ببودرة البروتين؟

img

يجيب الخبراء على ذلك بقولهم إن العلاقة بين بودرة البروتين وحب الشباب لم تُثبَت إلا في منتجات بروتين مصل اللبن، وأن هناك كثيرا من العلامات النباتية والعلامات الأخرى التي تبيع بودرة بروتين لا تحتوي على مصل لبن. وأوصت ليزا هنا بإمكانية الاستعانة ببروتين نباتي؛ لأن البروتينات النباتية بديل أكثر أمانا وأكثر إفادة للصحة من بروتينات مصل اللبن؛ إذ يسهل على الجسم هضمها أكثر من البروتينات المصنعة من منتجات ألبان. وفي حال حدوث مشاكل مع التحول من بروتين مصل اللبن للبروتين النباتي، فينصح باستشارة طبيب أو أخصائي أمراض جلدية، من أجل الوقوف على أصل المشكلة ومن ثم التعامل معها على أسس طبية سليمة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً