بشرة

هل زيت الزيتون مناسب للاستخدام على بشرة الوجه؟

يأتي زيت الزيتون، الذي ينتج عبر عصر الزيتون واستخلاصه، بأشكال مختلفة ويحظى كذلك باستخدامات عديدة. وبينما يحتفظ أغلبنا بزجاجة منه في المطبخ، لكننا نقصر استخدامه على تتبيل السلطة أو قلي بعض الأطعمة، ولا نفكر مطلقا في استخدامه بأي شيء آخر. ومع هذا، فقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون يعمل بالفعل على مكافحة الخلايا المسببة لسرطان الجلد، حيث تبين لهم من البحث الذي أجروه على فئران تجارب أن معدل الإصابات بسرطان الجلد يتراجع بشكل كبير بين الفئران التي وضع الباحثون على جلدها زيت زيتون مقارنة بغيرها من الفئران التي لم يدهن جلدها بزيت الزيتون. فوائد زيت الزيتون للجلد - يعد

يأتي زيت الزيتون، الذي ينتج عبر عصر الزيتون واستخلاصه، بأشكال مختلفة ويحظى كذلك باستخدامات عديدة. وبينما يحتفظ أغلبنا بزجاجة منه في المطبخ، لكننا نقصر استخدامه على تتبيل السلطة أو قلي بعض الأطعمة، ولا نفكر مطلقا في استخدامه بأي شيء آخر.

ومع هذا، فقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون يعمل بالفعل على مكافحة الخلايا المسببة لسرطان الجلد، حيث تبين لهم من البحث الذي أجروه على فئران تجارب أن معدل الإصابات بسرطان الجلد يتراجع بشكل كبير بين الفئران التي وضع الباحثون على جلدها زيت زيتون مقارنة بغيرها من الفئران التي لم يدهن جلدها بزيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون للجلد

img

- يعد مصدرا غنيا بالفيتامينات؛ إذ يشتمل على كثير من الفيتامينات التي من ضمنها فيتامينات إيه، دي، كي وإي.

- يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، تساعد على منع أو وقف الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان.

- يرطب ويكافح البكتيريا، ففي حال كانت بشرتك عرضة لحب الشباب، فان استخدام صابون مصنوع من زيت الزيتون قد يفيد في الحد من حب الشباب بقضائه على البكتيريا المسببة لحب الشباب، فضلا عن دور زيت الزيتون في ترطيب البشرة.

طريقة استخدام زيت الزيتون على الوجه

غالبا ما يستخدم زيت الزيتون كمكون يدخل في تصنيع منتجات غسول الوجه. وهناك مستحضرات تجميل يدخل زيت الزيتون في تصنيعها بشكل أساس، كما يتواجد ببعض أنواع الصابون وغسول الجسم.

ويمكنك استخدام زيت الزيتون كمرطب من دون أي مكونات مضافة عبر وضعه مباشرة على البشرة، ومن هنا، يمكنك إزالة أي زيت زائد باستخدام منشفة أو قطعة قماش. وقد يكون من المفيد جدا استخدام زيت الزيتون كمرطب بعد التعرض لأشعة الشمس أو حروق الشمس.

المخاطر والتحذيرات

img

في حين أن زيت الزيتون قد يكون مفيدا بعدة أشكال، لكن دراسات أخرى وجدت أن زيت الزيتون قد لا يكون أفضل خيار مع البشرة الحساسة، خاصة البشرة الدهنية أو حالة التهاب الجلد.

ووجدت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون قد يفاقم بعض الحالات الجلدية لدى البالغين، ولهذا حثت الأبوين على ضرورة تجنب استخدام زيت الزيتون مع أطفالهما. وكذلك وجدت دراسة أخرى أن استخدام الزيوت الطبيعية، ومنها زيت الزيتون، مع الأطفال، أمر قد يؤدي إلى إصابتهم بمرض الأكزيما في مراحل لاحقة من حياتهم.

ونبه الباحثون في الأخير إلى أن زيت الزيتون زيتا ثقيلا ولا يسهل على الجلد امتصاصه، ومن ثم يجب التخلص من الزيت الزائد لمنع انسداد المسام أو حبس البكتيريا، مع الاهتمام أيضا باختيار منتج عالي الجودة لا يحتوي على مواد مضافة أو مواد كيميائية.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً