بشرة

تغير لون البشرة عند الركبة والكوع.. قد يدل على أمراض وهنا العلاج

ربما توجد العديد الأسباب وراء تحول جلد المفاصل إلى لون داكن، فالسبب قد يكون وراثيا وقد يكون رد فعل على عقار يتم تناوله كما موانع الحمل الفموية، دواء كورتيكوستيرويد قوي أو دواء نياسين، أو قد يكون لوجود مشكلة صحية بحاجة للعلاج كما السكري. هذا ويمكن لأي شخص في أية سن أن يتحول لون جلد مفاصله إلى لون داكن، وإن كان الأشخاص أصحاب صبغة الجلد الداكنة هم الأكثر عرضة لذلك. ونستعرض فيما يأتي بعض المعلومات عن تلك الحالة، أسبابها وسبل علاجها، ونبدأ أولا بأسباب حدوث تلك الحالة: اضطراب الشواك الأسود وهو الاضطراب الذي يصيب الجلد، وينطوي على سواد وسماكة الجلد في

ربما توجد العديد الأسباب وراء تحول جلد المفاصل إلى لون داكن، فالسبب قد يكون وراثيا وقد يكون رد فعل على عقار يتم تناوله كما موانع الحمل الفموية، دواء كورتيكوستيرويد قوي أو دواء نياسين، أو قد يكون لوجود مشكلة صحية بحاجة للعلاج كما السكري.

هذا ويمكن لأي شخص في أية سن أن يتحول لون جلد مفاصله إلى لون داكن، وإن كان الأشخاص أصحاب صبغة الجلد الداكنة هم الأكثر عرضة لذلك. ونستعرض فيما يأتي بعض المعلومات عن تلك الحالة، أسبابها وسبل علاجها، ونبدأ أولا بأسباب حدوث تلك الحالة:

اضطراب الشواك الأسود

وهو الاضطراب الذي يصيب الجلد، وينطوي على سواد وسماكة الجلد في منطقة واحدة أو أكثر من الجسم، بما في ذلك مفاصل الأصابع. وقد تبدو المنطقة التي تحول لونها إلى لون داكن مخملية، وقد تصاب أيضا بحكة أو تنبعث منها رائحة.

مقدمات السكري ومرض السكري

والمقصود بـ "مقدمات السكري" هو "ارتفاع مستويات السكر بالدم عن المعتاد"، ويقول الباحثون إن تحول لون المفاصل إلى داكن هو أمر يشيع أكثر بين مرضى السكري أو مَن توجد لديهم عوامل خطر تزيد من خطر الإصابة بالسكري. ورغم عدم فهم العلاقة كاملة بين المفاصل الداكنة والسكري، لكن يعتقد أن زيادة مستويات الأنسولين قد يؤثر على نمو خلايا البشرة.

نقص فيتامين بي-12

img

يتسبب نقصان هذا الفيتامين بالجسم في تحول لون المفاصل إلى لون داكن، ومن الأعراض الأخرى الدالة على نقص هذا الفيتامين: الشعور بتعب أو إعياء، الأنيميا، قِصر النفس، الدوخة أو الدوار والمشاكل العصبية.

التفاعلات الدوائية

ثبت أن بعضهم قد يتحول لون المفاصل لديهم إلى لون داكن بسبب نوع دواء معين يتناولونه، ومن أشهر الأدوية التي تسبب ذلك: موانع الحمل الفموية، العلاج بهرمون النمو، علاج الاستروجين، أدوية الجلوكوكورتيكويدات، مثبطات الأنزيم البروتيني، النياسين وحمض النيكوتين والأنسولين المحقون.

التهاب الجلد والعضلات

وهو مرض التهابي نادر يمكن أن يسبب ضعفا بالعضلات وطفحا جلديا، ويمكن أن يظهر هذا الطفح على المفاصل، الوجه، الصدر، الركبتين أو المرفقين.

مرض اديسون

وهو مرض نادر ينتج عن فشل الغدد الكظرية في إنتاج ما يكفي من هرمونات الستيرويد المعروفة باسم الكورتيزول والألدوستيرون.

تصلب الجلد

وهو مرض مناعي ذاتي نادر يسبب فرط إنتاج الكولاجين، وهو ما يؤدي إلى تصلب وشد الجلد والأنسجة الضامة.

بالإضافة إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، التي تنطوي على إفراز مستويات أعلى من المعتاد من الهرمونات الذكرية لدى النساء، وكذلك اضطرابات المناعة الذاتية، مثل متلازمة سجوجرن أو الذئبة.

متى يتعين عليك زيارة الطبيب؟

ينصح بزيارة الطبيب حال لاحظت تحول لون المفاصل إلى لون داكن من دون أن تعرفي السبب، ويفضل في تلك الحالة أن تستشيري الطبيب وتخبريه بما تعانيه من أعراض.

العلاج

img

ينصح بالتحدث مع طبيب الجلدية المعالج حول أفضل العلاجات التي تناسب حالتك. ولك أن تعلمي أن هناك مجموعة خيارات علاجية يتم تقسيمها كما يأتي:

العلاجات المنزلية

- صودا الخبز التي يتم مزجها مع مقدار من الماء لتحضير معجون يتم وضعه على المفاصل من 15 ـ 20 دقيقة.

- عصير الليمون الذي يتم وضعه على المفاصل باستخدام قطعة من القطن بصورة يومية.

العلاجات التي لا تستلزم وصفات طبية

img

سبق أن أظهرت إحدى الدراسات الجلدية أن هناك بعض المكونات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد على تفتيح البشرة. وتشمل هذه المكونات الطبيعية، التي لا تسبب تهيجا في العادة، القائمة الآتية:

- الصويا، التي تساعد على تفتيح البشرة ومنع الصبغة الإضافية من الظهور على السطح.

- النياسيناميد، وهو نوع من فيتامين بي-3 يعمل بطريقة مشابهة لفول الصويا.

- حمض الإيلاجيك، الذي يشتق من الفراولة، الكرز والرمان، ومهمته هي إيقاف إنزيم ضروري لإنتاج الميلانين (صبغة الجلد).

- إنزيم اللجنين بيروكسيديز، الذي يستخرج من فطريات توجد في لب الخشب.

- مادة الأربوتين، التي تشتق من نباتات تشمل التوت البري.

- حمض كوجيك، الذي يستخرج من فطريات توجد في لب الخشب.

- عرق السوس.

- مستخلص أوراق الصبار الذي يفيد في تفتيح البشرة.

العلاجات المقررة بوصفة طبية

- علاجات keratolytics مثل الرتينويدات الموضعية

- مكملات فيتامين "د" الموضعية

- الميلاتونين الذي يؤخذ عن طريق الفم

- المكونان الدوائيان (SMA-432 و 4-n-butylresorcinol )

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً