بشرة

ما سبب تقشر الجلد بين أصابع القدم؟

رغم شيوع مشكلة تقشر الجلد بين أصابع القدم من وقت لآخر، لكن يشدد الأطباء على عدم تجاهلها، لأنها قد تكون دليلا على وجود مشكلة غير ظاهرة بالبشرة، ومن ثم يتعين عليك مراجعة الأمر والوقوف بشكل واضح على الأسباب لتشخيص الحالة بشكل سليم. وفيما يلي مجموعة من أبرز مشكلات الجلد التي قد تكون سببا وراء تقشر الجلد بين أصابع القدم: مرض القدم الرياضي وهو مرض فطري يصيب البشرة، ويبدأ في الغالب حول الأصابع قبل أن ينتشر لأجزاء أخرى بالقدم. وقد يبدو المرض في البداية كطفح جلدي أحمر متقشر. ومع تطور الحالة، تبدأ البشرة عادة في التقشر وتصيبها الحكة. ويمكن لهذا المرض

رغم شيوع مشكلة تقشر الجلد بين أصابع القدم من وقت لآخر، لكن يشدد الأطباء على عدم تجاهلها، لأنها قد تكون دليلا على وجود مشكلة غير ظاهرة بالبشرة، ومن ثم يتعين عليك مراجعة الأمر والوقوف بشكل واضح على الأسباب لتشخيص الحالة بشكل سليم.

وفيما يلي مجموعة من أبرز مشكلات الجلد التي قد تكون سببا وراء تقشر الجلد بين أصابع القدم:

مرض القدم الرياضي

img

وهو مرض فطري يصيب البشرة، ويبدأ في الغالب حول الأصابع قبل أن ينتشر لأجزاء أخرى بالقدم. وقد يبدو المرض في البداية كطفح جلدي أحمر متقشر. ومع تطور الحالة، تبدأ البشرة عادة في التقشر وتصيبها الحكة. ويمكن لهذا المرض أن يصيب قدما واحدة أو كلتا القدمين، علما بأنه مرض معدٍّ جدا، لاسيما بالمناطق العامة الرطبة كالمنتجعات الصحية، الساونا وغرف تبديل الملابس.

التهاب الجلد التماسي

وهو نوع من التهيج يحدث حين يتفاعل الجلد مع مواد معينة بالحذاء، ومن ضمن المواد التي قد تتسبب في حدوث هذا الالتهاب (الفورمالديهايد، بعض المواد اللاصقة، الجلد، النيكل، مادة بارافينيلين ديامين والمطاط). وعادة ما تظهر العلامات الأولى لذلك الالتهاب على إصبع القدم الأكبر قبل الانتشار لبقية القدم، ومن ضمن الأعراض الأخرى: الاحمرار، التورم، الحكة، تشقق الجلد والبثور.

خلل التعرق

وهو نوع من الأكزيما يصيب اليدين والقدمين، بما في ذلك الجلد بين أصابع القدم. وعلى عكس طفح الأكزيما المعتاد، تتسبب هذه الحالة في ظهور بثور شديدة الحكة.

الصدفية

img

وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تزيد من سرعة دورة خلايا الجلد الطبيعية في الجسم. وهو ما يؤدي إلى ظهور بقع سميكة من الخلايا التي تتراكم على سطح الجلد. ومع زيادة سمك هذه البقع، قد تصير حمراء، فضية أو متقشرة.

قدم الخنادق

وهو مرض يحدث عندما تظل القدم مبللة لفترة طويلة، ومن أعراضه: تبقع الجلد وشحوب لونه، الشعور بحكة، الشعور بألم، احمرار وإحساس بالوخز.

التهاب النسيج الخلوي

img

وهو التهاب بكتيري يصيب البشرة، ويشيع حدوثه بالساقين، ويمكن أن ينتشر بشكل سريع للقدمين، وينتج أحيانا عن مرض القدم الرياضي غير المُعالَج، ومن أعراضه المبكرة: احمرار، بثور مؤلمة وربما الإصابة بحمى.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً