5 تأثيرات يعكسها الإجهاد على بشرتك....

بشرة

5 تأثيرات يعكسها الإجهاد على بشرتك.. منها التهاب الجلد

يؤثر الاجهاد بشكل كبير على صحتك، وبشرتك، رغم عدم معرفتك أو إدراكك لذلك، وقد تعتقدين أن سبب الصدفية أو الطفح الجلدي أو ازدياد الخطوط الدقيقة مرض ما، إلا أن الإحهاد المزمن هو السبب. لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الطرق المثبتة التي يؤثر بها الإجهاد الذهني والجسدي والهرموني على بشرتك، وكيف تعالجين ذلك. إجهاد الشمس هناك عامل واحد للإشعاع يمكنه إجهاد بشرتك وإضعافها، وهي الأشعة فوق البنفسجية التي يمتصها الجسم، إما بسبب التعرض لضوء الشمس الطبيعي أو لوسائل اصطناعية مثل أسرّة التسمير؛ إذ إن امتصاص الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى اندفاع خلايا الدم إلى المنطقة المكشوفة في محاولة

يؤثر الاجهاد بشكل كبير على صحتك، وبشرتك، رغم عدم معرفتك أو إدراكك لذلك، وقد تعتقدين أن سبب الصدفية أو الطفح الجلدي أو ازدياد الخطوط الدقيقة مرض ما، إلا أن الإحهاد المزمن هو السبب.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الطرق المثبتة التي يؤثر بها الإجهاد الذهني والجسدي والهرموني على بشرتك، وكيف تعالجين ذلك.

إجهاد الشمس

هناك عامل واحد للإشعاع يمكنه إجهاد بشرتك وإضعافها، وهي الأشعة فوق البنفسجية التي يمتصها الجسم، إما بسبب التعرض لضوء الشمس الطبيعي أو لوسائل اصطناعية مثل أسرّة التسمير؛ إذ إن امتصاص الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى اندفاع خلايا الدم إلى المنطقة المكشوفة في محاولة لإصلاحها.

وقد يؤدي التعرض للاشعة فوق البنفسجية إلى حروق شمس عديدة، وبقع داكنة ونمش، وأحيانا سرطان الجلد.

وتعد أفضل طريقة لمكافحة الأشعة فوق البنفسجية وإجهاد الشمس هي وضع واقي الشمس كل صباح.

التهاب الجلد وتهيجه

يصاب العديد من الأشخاص بالصدفية، والأكزيما، والتهاب الجلد، والوردية، ويعتقدون أن سبب حدوث ذلك إلتهاب ما، إلا أن الدرسات الحديثة أظهرت أن إفراط عمل الدماغ يضر بقدرات بشرتك الوقائية.

بمعنى آخر أن الإجهاد يصعب عملية توازن الزيوت في البشرة، ويتسبب بظهور حب الشباب، ومن ثم يؤدي إلى أمراض جلدية أخرى.

لذلك يجب عليك في البداية محاربة التهاب الإجهاد بالقضاء على السبب، أي ممارسة بعض الأنشطة التي تخفف منه مثل اليوغا أو التأمل.

تساقط الشعر، وتقشير الأظافر

حين تعاني من تساقط الشعر، أو تقشر الأظافر، فأول سبب يجب أن يخطر على بالك هو التوتر، أو التغذية غير الكافية، فإذا كانت هذه الأسباب ليست لديك حينها عليك مراجعة طبيب جلدية.

ويعد أفضل سبب لتجنب تساقط الشعر عدم الاستحمام بمياه ساخنة جدًا، وذلك لمنع المزيد من الضرر لبشرتك وفروة رأسك، كما عليك إتباع نظام غذائي متوازن والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات.

حساسية الجلد ورقته

لا يعلم العديد من الأشخاص أن ازدياد هرمون التوتر "الكورتيزول" يؤدي إلى تحسس الجلد، كما يؤثر بشكل كبير على الجلد فيجعله رقيقا وفيه بعض الكدمات.

وتعد هذه الأعراض دليلا على الإصابة بمتلازمة كوشينغ، أو كما تُعرف باسم فرط الكورتيزول، وهو مرض هرموني تكون له عدة أعراض منها عدم تحمل الجلوكوز، وضعف العضلات، وضعف جهاز المناعة، وفور حدوث هذه الأعراض عليك زيارة الطبيب المختص.

تأخر التئام الجروح

يسبب الاجهاد المزمن ضعفا شديدا بالبشرة، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى ومسببات الأمراض البيئية، كما ويؤدي إلى إبطاء قدرة بشرتك الطبيعية على التئام الجروح والندبات وحب الشباب، وحينها يجب استخدام منتجات تحتوي على الجلسرين وحمض الهيالورونيك، وتناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة.


 

قد يعجبك ايضاً