هذا ما يفعله السكر ببشرتك
هذا ما يفعله السكر ببشرتكهذا ما يفعله السكر ببشرتك

هذا ما يفعله السكر ببشرتك

يعلم الكثير من الأشخاص مدى تأثير السكر والحلويات على صحتهم، إلا أنهم لا يعلمون أنها تؤثر أيضاً على بشرتهم؛ إذ أثبتت الدرسات أن تناول الكثير من الحلويات يؤثر بشكل سلبي على البشرة، وقد يؤدي إلى الأكزيما وحب الشباب.

فماذا يحدث لجسمك عند تناول السكر، ولماذا يتم ربطه بالأمراض المزمنة، وكيف يؤثر على الجلد ويؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب؟، هذا ما سنجيب عنه في السطور القادمة.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول السكر؟

يعد السكر إحدى مصادر الطاقة، وعادةً نحصل على الكمية التي يحتاجها الجسم من الأطعمة الصحية مثل الفاكهة ومنتجات الألبان، وتبدأ بالتأثير على صحتنا عند الإكثار من تناوله؛ إذ تم ربط السكر بمجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

هل يؤدي الإكثار من السكر إلى ترهل الجلد؟

يلعب الكولاجين دورًا مهمًا في مكافحة آثار الشيخوخة، وذلك لأن بنية البروتين تدعم الجلد، والغضاريف الأساسية، فالكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان؛ إذ يمثل حوالي 25% إلى 30 % من البروتين الكلي للجسم، إلا أن الطريقة التي يتفاعل بها السكر مع الكولاجين تؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد.

تقول الدكتورة باتريشيا فارس، وهي طبيبة جلدية في الولايات المتحدة إن السكر يضر الجلد من خلال حدوث عملية تشابك بين الكولاجين والإيلاستين، وهذا يجعل جزيئات الكولاجين تفقد خصائصها الميكانيكية المهمة، فيصبح الجلد مترهلا، ولونه مائلاً للأصفر.

هل يؤدي السكر إلى تفاقم مشكلة حب الشباب؟

إن الإكثار من تناول السكر يؤدي إلى حدوث التهاب بالجلد، وهذا بالطبع يؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب، إذ تقول الدكتورة ندى إلبولوك، وهي طبيبة أمراض جلدية في لوس أنجلوس إن تناول كمية معتدلة من السكر بالطبع لن تؤثر على بشرتك، أي عليكِ عدم تناول أكثر من 100 سعرة حرارية من السكر يومياً حتى تحافظي على صحة بشرتك.

وتضيف الدكتورة إلبولوك أن الدراسات أكدت وجود علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية المليئة بالسكر وحب الشباب، حيث كانت النتيجة أن حب الشباب كان متوسطا إلى شديد عند المراهقين الذين يتناولون هذه المشروبات يوميًا.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com