ما سبب ظهور البقع الشمسية على وجهك؟ وكيف تتخلصين منها؟
ما سبب ظهور البقع الشمسية على وجهك؟ وكيف تتخلصين منها؟ما سبب ظهور البقع الشمسية على وجهك؟ وكيف تتخلصين منها؟

ما سبب ظهور البقع الشمسية على وجهك؟ وكيف تتخلصين منها؟

لا شك أن جميع الأشخاص يقضون بعضا من وقتهم تحت الشمس، إلا أن بعضهم قد يعاني من ظهور بقع بنية على وجهه بعد فترة قصيرة، ويُسميها البعض "تصبغات"، وتكون في أغلب الأحيان "غير خطيرة"، إلا في حال تغير شكلها ولونها.

نستعرض في السطور القادمة سبب ظهور البقع الشمسية، وأفضل السبل لمنع ظهورها؟

ما هي البقع الشمسية، وما سبب ظهورها؟

هي عبارة عن بقع بنية ناعمة ومنبسطة، تظهر عادةً على الوجه بسبب فرط التصبغ الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فالمعروف أن بعد التعرض لأشعة الشمس يزيد من إنتاج الجلد لصبغة الميلانين، وهي التي تعطي الجلد لونه، ومع مرور الوقت قد يفرط الجلد في إنتاج تلك الصبغة، ما يؤدي إلى ظهور البقع الشمسية.

وتظهر هذه البقع على مناطق أخرى من الجسم تتعرض لأشعة الشمس مثل الكتفين، واليدين، والرجلين، والصدر، والظهر.

وبحسب الدكتورة ماري إل ستيفنسون، طبيبة جلدية وأستاذة في قسم الأمراض الجلدية في جامعة نيويورك، فإن بقع الشمس عادةً تكون مسطحة وليست بارزة، ويكون لونها بنيا، وقد تظهر على شكل بقعه واحدة أو مجموعة بقع.

ما أفضل طريقة لمنع ظهور البقع؟

أفضل طريقة لمنع ظهور البقع هي وضع كريم واقي الشمس على الأجزاء المكشوفة والمعرضة للأشعة، ويجب وضعه بشكل مستمر حتى خلال فصل الشتاء وتجديده كل ساعتين، كما ينصح بالحرص على عدم التعرض للشمس فترات طويلة، وحماية الوجه من أشعة الشمس المباشرة عن طريق ارتداء القبعات والنظارات الشمسية.

ما أفضل طريقة لعلاج البقع الشمسية؟

البقع الشمسية ليست ضارة ولا تحتاج علاجا، ويمكنك استخدام بعض المنتجات التي تساعدك على إزالتها أو التخفيف من لونها مثل الهيدروكينون أو الريتينويد أو فيتامين سي، كما أن هذه المنتجات لا تستلزم وصفة طبية.

وتقول الدكتورة ستيفنسون إن بعض هذه المنتجات يمكن أن يساعد على علاج بقع الشمس وتخفيف لونها بشكل عام، إلا أنها غير قادرة على منع ظهورها، فإذا كنت ترغبين بإزالتها بشكل نهائي عليك زيارة طبيب الجلدية الخاص بك لاختيار العلاج الأنسب لحالتك.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com