كيف تتخلصين من تشققات الجلد بعد الح...

بشرة

كيف تتخلصين من تشققات الجلد بعد الحمل وزيادة الوزن عند منطقة البطن؟

تعتبر تشققات البطن نوعا من أنواع الندوب الجلدية، إذ تظهر على شكل خطوط طولية تصيب بشكل خاص منطقة البطن وصولا لأسفل الصدر، وتتميز بألوانها الزهرية أو البيضاء بحسب عمرها الزمني. وتحدث هذه المشكلة عند السيدات اللواتي يخسرن وزنهن بطريقة عشوائية والحوامل، حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن. فنظراً للتمدد الذي يحدث للبطن خلال فترة الحمل، ما يجعل الجلد في هذه المنطقة مشدودا وجافا، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يعطي شعورا بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أيضا التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ربما تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات

تعتبر تشققات البطن نوعا من أنواع الندوب الجلدية، إذ تظهر على شكل خطوط طولية تصيب بشكل خاص منطقة البطن وصولا لأسفل الصدر، وتتميز بألوانها الزهرية أو البيضاء بحسب عمرها الزمني. وتحدث هذه المشكلة عند السيدات اللواتي يخسرن وزنهن بطريقة عشوائية والحوامل، حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن.

فنظراً للتمدد الذي يحدث للبطن خلال فترة الحمل، ما يجعل الجلد في هذه المنطقة مشدودا وجافا، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يعطي شعورا بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أيضا التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ربما تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات وظهور خطوط بمنطقة البطن، كما تحدث هذه التشققات الجلدية خلال سن ذروة البلوغ والمراهقة وعند كلا الجنسين حيث تصل نسبة حدوثها إلى (70%) عند الإناث وعند الذكور إلى (40%).

وفي حال الحمل يكون مكان التشققات في الأجزاء الجانبية من البطن ومنطقة الأرداف والفخذ والصدر. أما في حال البلوغ والمراهقة تكون غالباً في منطقة الورك والأرداف والفخذ.

في حين أن الحالات الهرمونية (كو شينغ) تكون غالباً في منطقة البطن والفخذ والإبطين وهي نفسها أماكن توضع التشققات الناجمة عن سوء استخدام الكورتيزون.

لذلك من المفضل، اعتماد نظام غذائي صحي مع الإكثار أو التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين سي، وتناول الكثير من السوائل والمياه.

ويمكن استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، ووضع زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن، ومن المهم أيضًا أخذ حمام بارد، ما يساعد على ترطيب بشرتك على عكس المياه الدافئة التي تسبب جفافها.

واحرصي على تجفيف جلدك بلطف بعد الاستحمام، وتجنبي فركه، وبخاصة الأماكن الجافة. في خلال أول خمس دقائق بعد الاستحمام، استخدمي كريما مرطبا لجلدك للحفاظ على ترطيبه، ولكن ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.

واستخدمي صابونا معتدلا، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد من الحكة.

الفيديو المُرفق ، يعرض المقابلة التي أجراها "فوشيا" مع البروفسور في مجال التجميل مصطفى حمدي إذ تحدث عن مشكلة تشقق البشرة عند منطقة البطن وأفضل سبل للعلاج.

 


 

قد يعجبك ايضاً