تبييض منطقة بين الفخذين.. وصفات منز...

بشرة

تبييض منطقة بين الفخذين.. وصفات منزلية آمنة!

يمكن أن يتعرض أي شخص لمشكلة اسمرار لون البشرة في الجزء الداخلي من الفخذين بغض النظر عن لون بشرته الأساسي، وتظهر تلك المشكلة حين يفرز الجزء الداخلي من الفخذ قدرا كبيرا من الميلانين، تلك الصبغة التي تعطي البشرة لونها. وهذه الحالة التي تعرف بـ"فرط التصبغ"، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لحدوثها مثل: الفرك أو الحك الذي قد يحدث أثناء ممارسة التمارين أو المشي، الاختلالات الهرمونية وبخاصة بين النساء أثناء الرضاعة، الحمل، الحيض أو بين هؤلاء اللاتي تعانين من متلازمة تكيس المبايض، تناول أدوية بعينها كموانع الحمل الهرمونية التي تؤخذ عن طريق الفم أو بعض أدوية العلاج الكيميائي، التعرض للشمس، جفاف

يمكن أن يتعرض أي شخص لمشكلة اسمرار لون البشرة في الجزء الداخلي من الفخذين بغض النظر عن لون بشرته الأساسي، وتظهر تلك المشكلة حين يفرز الجزء الداخلي من الفخذ قدرا كبيرا من الميلانين، تلك الصبغة التي تعطي البشرة لونها.

وهذه الحالة التي تعرف بـ"فرط التصبغ"، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لحدوثها مثل: الفرك أو الحك الذي قد يحدث أثناء ممارسة التمارين أو المشي، الاختلالات الهرمونية وبخاصة بين النساء أثناء الرضاعة، الحمل، الحيض أو بين هؤلاء اللاتي تعانين من متلازمة تكيس المبايض، تناول أدوية بعينها كموانع الحمل الهرمونية التي تؤخذ عن طريق الفم أو بعض أدوية العلاج الكيميائي، التعرض للشمس، جفاف البشرة، الحكة نتيجة ارتداء ملابس ضيقة، اضطراب تصبغ الجلد والسكري.

وبالنسبة لعوامل الخطر، فيقول الباحثون إن الأشخاص البدناء هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بتلك المشكلة نظرا لكثرة الاحتكاك بالجلد، وأن خطر الإصابة بها يتزايد عند من يعانون من اختلالات هرمونية أو المصابين بالسكري أو الذين يتناولون أدوية بعينها.

وبالنسبة للعلاجات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها لمواجهة تلك المشكلة فهي كما يلي:

img

1. زيت جوز الهند وعصير الليمون، وهي التركيبة المرطبة الفعالة في مواجهة فرط التصبغ.

2. الفرك بالسكر، وهي الطريقة التي تفيد في تقشير البشرة بالمنطقة المصابة لتفتيحها.

3. الفرك بخليط الزبادي والشوفان، وهي طريقة تفيد في معالجة الأكزيما وغيرها من أمراض البشرة الالتهابية، ويمكن الاعتماد عليها في تقشير البشرة وهي ألطف من السكر.

4- معجون الماء وصودا الخبز، الذي يساعد بفعالية في تفتيح وتقشير البشرة، شريطة استخدامه بحذر، وذلك لأن صودا الخبز ربما تكون حادة التأثير على البشرة.

5- الصبار، الذي يساعد على تهدئة مناطق البشرة المهتاجة أو المصابة بحكة.

6- الفرك بالبطاطا، وهي طريقة جيدة للتخلص من البقع الداكنة على البشرة.

7- الأدوية الصيدلانية، التي تتميز بفعاليتها في تفتيح البشرة، خاصة التي تدخل في تركيبها مكونات طبيعية، حيث تقوم بمهمتها على أكمل وجه دون إصابة البشرة بحساسية.

8- في حال لم تفلح معك أي من الطرق السابقة، يمكنك الرجوع لطبيب الجلدية لفحص حالتك، ومن ثم تحديد أفضل طريقة تناسب حالتك وتحقق لك النتيجة المرجوة في الأخير.

هذا ويمكن منع تلك المشكلة من الأساس باتباع ما يلي

- الحد من الاحتكاك بالبشرة

- الإبقاء على نظافة الجزء الداخلي من الفخذين وتقشيره جيدا

- ارتداء ملابس فضفاضة

- تجنب تكرار إزالة شعر المنطقة بالشمع منعا لإصابتها بالتهاب أو تهيج

- الاستعانة بالكريمات الواقية من الشمس حال التعرض لها