7 أسباب للبشرة الدهنية.. ما هي؟

بشرة

7 أسباب للبشرة الدهنية.. ما هي؟

قد تلاحظ بعض النساء لمعان بشرتهن بصورة زائدة عن غيرهن بمقدار ضئيل، والحقيقة هي أن هناك دهونا في البشرة لدينا، حيث توجد غدة دهنية تحت المسام تفرز زيوتا طبيعية تسمى الزهم، وهو ما يساعد بالفعل على إبقاء البشرة رطبة وصحية. ومع هذا، فإن تلك الغدد تفرط لدى بعض الناس في إفراز الدهون، الأمر الذي ينتج عنه حدوث مشكلة البشرة الدهنية، وربما يمكن لأي امرأة أن تكتشف وجود تلك المشكلة لديها إذا لاحظت لمعان بشرتها باستمرار، وقد تعود البشرة لنفس النقطة، أي تصبح دهنية مرة أخرى بعد مرور بضع ساعات على تنظيفها. ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز 7 أسباب تقف وراء

قد تلاحظ بعض النساء لمعان بشرتهن بصورة زائدة عن غيرهن بمقدار ضئيل، والحقيقة هي أن هناك دهونا في البشرة لدينا، حيث توجد غدة دهنية تحت المسام تفرز زيوتا طبيعية تسمى الزهم، وهو ما يساعد بالفعل على إبقاء البشرة رطبة وصحية.

ومع هذا، فإن تلك الغدد تفرط لدى بعض الناس في إفراز الدهون، الأمر الذي ينتج عنه حدوث مشكلة البشرة الدهنية، وربما يمكن لأي امرأة أن تكتشف وجود تلك المشكلة لديها إذا لاحظت لمعان بشرتها باستمرار، وقد تعود البشرة لنفس النقطة، أي تصبح دهنية مرة أخرى بعد مرور بضع ساعات على تنظيفها. ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز 7 أسباب تقف وراء احتمالية الإصابة بمشكلة البشرة الدهنية، وهي:

الجانب الوراثي

img

فمثل هذه المشكلة عادة ما تكون وراثية في نفس العائلة، لذا تتزايد فرص الإصابة بتلك المشكلة حال كان أي من الأبوين يعاني منها في الأساس.

السن

فالبشرة تفرز بالفعل كمية أقل من الزهم مع التقدم في السن، ومعروف أن البشرة المتقدمة في السن تفقد بروتينات، مثل الكولاجين، كما يتباطأ أداء الغدد الدهنية. وفي حال كنت مصابة بتلك المشكلة الآن، فأنت بحاجة كذلك لتقييم حالة بشرتك الصحية مع التقدم في السن، منعا لتفاقم المشكلة أو تزايدها مع مرور الوقت.

مكان السكن وأي فصل في العام نحن فيه

فقد ثبت أيضا أن هذين العاملين من العوامل التي تلعب دورا في احتمالات الإصابة، وتبين أن الناس الذين يعيشون في أجواء رطبة وحارة يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلك المشكلة، كما تبين أن البشرة تميل لإفراز مزيد من الدهون خلال فصل الصيف مقارنة بوضعيتها في الخريف أو الشتاء.

اتساع المسام

img

وهو ما يحدث نتيجة التقدم في السن، تقلبات الوزن ونوبات إصابة سابقة بمشكلات في البشرة، وثبت أن اتساع المسام يسهم في إفراز مزيد من الدهون.

استخدام منتجات عناية بالبشرة غير مناسبة

فربما يخطئ بعض الناس في استخدام نوعية الكريمات أو المنتجات التي تلائم بشرتهم وهو ما يضر بهم في الأخير.

الإفراط في روتين العناية بالبشرة

img

تبين أن الإفراط في غسل أو تقشير الوجه من الممكن أن يؤدي في أحيان كثيرة إلى الإصابة بمشكلة البشرة الدهنية، وينصح الخبراء بالاكتفاء بغسل البشرة مرتين يوميا لضمان عدم إفراز الدهون بإفراط.

عدم استخدام كريمات ترطيب

ولكِ أن تعلمي أنه لا أساس من الصحة للأقاويل التي تتحدث عن أن مثل هذه الكريمات تسبب مشكلة للبشرة الدهنية، بل على العكس يجب استخدامها لعدم إصابة البشرة بجفاف في حال كنت تستخدمين علاجات لحب الشباب.