أطعمة تُفيد بشرتك وتُغنيكِ عن شراء...

بشرة

أطعمة تُفيد بشرتك وتُغنيكِ عن شراء الكريمات باهظة الثمن.. احرصي عليها!

لا تتردّد الكثير من الفتيات ثانيةً واحدةً في إنفاق مبالغ ضخمة على الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة حتى يتجنبن مشاكل تقدُّم العمر وشوائب الوجه، ليحصلنَ على بشرة متوهّجة ومثالية. ووفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مندي نيامبي، خبيرة التجميل الأمريكية والدارسة أيضًا لعلم بيولوجيا الخلايا الجذعية والتغذية، كشفت عن الأكلات التي يُمكن أن تُفيد بشرتكِ لما تحتويه من فيتامينات مهمة، مما يجنبكِ صرف مبالغ باهظة على منتجات التجميل والكريمات. اليكِ قائمةً بأنواع الفيتامينات التي تحتاجينها والأطعمة التي تتوافر فيها: فيتامين "أ" له قدرةٌ كبيرةٌ على حماية البشرة من الشيخوخة وعلامات التقدُّم في السن، بالإضافة لآثاره المفيدة لجلدك بشكل عام

لا تتردّد الكثير من الفتيات ثانيةً واحدةً في إنفاق مبالغ ضخمة على الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة حتى يتجنبن مشاكل تقدُّم العمر وشوائب الوجه، ليحصلنَ على بشرة متوهّجة ومثالية.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مندي نيامبي، خبيرة التجميل الأمريكية والدارسة أيضًا لعلم بيولوجيا الخلايا الجذعية والتغذية، كشفت عن الأكلات التي يُمكن أن تُفيد بشرتكِ لما تحتويه من فيتامينات مهمة، مما يجنبكِ صرف مبالغ باهظة على منتجات التجميل والكريمات.

اليكِ قائمةً بأنواع الفيتامينات التي تحتاجينها والأطعمة التي تتوافر فيها:

فيتامين "أ"

img

له قدرةٌ كبيرةٌ على حماية البشرة من الشيخوخة وعلامات التقدُّم في السن، بالإضافة لآثاره المفيدة لجلدك بشكل عام وتأثيره على مستوى الإبصار والمناعة والخصوبة.

يوجد فيتامين "أ" في الأطعمة مثل الأسماك، البيض، اللحم البقري، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة ومنتجات الألبان.

فيتامين "ب 12"

يُعرف أيضًا باسم الكوبالامين، وعنصر أساسي في عملية التمثيل الغذائي، وله دورٌ مهمٌ في امتصاص البروتين، كما يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الجهاز العصبي، وإنتاج الخلايا الحمراء في نخاع العظام، أمّا بالنسبة للبشرة فهو يساعد على مرونتها.

يوجد فيتامين ب 12 في الأطعمة مثل اللحوم، الدواجن، البيض، المحار ومنتجات الألبان.

فيتامين "سي"

img

أكثر الفيتامينات شهرةً، ويلعب دورًا مهمًا في إنتاج عنصر الكولاجين المفيد للبشرة، الذي يحافظ عليها خالية من التجاعيد مع تقدُّم السن.

يوجد فيتامين سي في الأطعمة مثل الفواكه كالبرتقال، والفراولة، والتوت، والخضروات مثل السبانخ، الفلفل الحلو والطماطم.

فيتامين "د" 

هو المسؤول عن تنظيم عنصري الكالسيوم والفوسفات في الجسم، ويحافظ على البشرة أيضًا من البثور والرؤوس السوداء. وأهمُّ مصدرٍ للحصول عليه هو التعرُّض لأشعة الشمس النافعة إمّا في بداية الصباح أو مع غروب الشمس.

ويوجد فيتامين د في الأطعمة مثل: الحليب، حبوب الكورن فليكس وعصير البرتقال.

فيتامين "هـ"

له دورٌ كبيرٌ في الحفاظ على صحة وتوهج البشرة، وهو مليءٌ بمضادات الأكسدة التي تحافظ على شباب البشرة وتمنع تكوّن الندوب.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "هـ"، هي اللوز، بذور عباد الشمس، الزيوت النباتية والأسماك مثل السالمون.

فيتامين "ك"

img

له دورٌ مهم في تخثر الدم والحفاظ على البشرة من الدوائر الداكنة وظهور الأوردة ويساهم في تقليل الندوب.

هذا الفيتامين موجود في الأطعمة مثل اللفت، الفواكه مثل العنب، وفي الكبدة.

الزنك

يحدُّ من ظهورُ حب الشباب لذلك يجب أن تُدرجيه داخل نظامك الغذائي.

الأطعمة الموجود بها مثل اللحوم، المحار، منتجات الألبان والقمح، ويمكنكِ ايضًا تناول مكملات غذائية من الزنك، إذا كنتِ نباتية ولا تتناولين اللحوم.

أوميجا 3،6،9

ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية التي تساعد على تجديد خلايا البشرة ومنع الالتهابات، لا يمكن للجسم إنتاج الأوميجا 3 و 6 بنفسه، لذلك يجب ان تتناوليهم كمكملاتٍ غذائية، أمّا أوميجا 9 فموجودٌ في بعض الأطعمة التي يجب أن تتوافر في نظامك الغذائي مثل بذور الكتان، الشيا، الزيوت النباتية، الفستق، الجوز والأسماك الدهنية كالسلمون.

بكتيريا حمض اللبنيك

img

وهي بكتيريا ناتجة عن تخمير الكربوهيدرات وتُسمى بـ لاكتوباسيلوس، والتي تساهم في إصلاح عيوب الجلد ومكافحة الالتهابات.

تستطيعين الحصول على هذا النوع من البكتيريا من تناول الزبادي.

الكركم

يُساعد على توازن طاقة الجسم وتحسين قدرة الجهاز المناعي، إنه ليس من العناصر الغذائية، ولكن يحتوي على فيتامين سي، الكالسيوم، الألياف، الحديد، النياسين، البوتاسيوم والزنك وغيرها من العناصر المفيدة للبشرة والجلد. ويمكنكِ شراؤه من أي متجرٍ بثمنٍ زهيدٍ.