بشرة

علميا: هاتفك الذكي يمكن أن يسبب لك التجاعيد!

علميا: هاتفك الذكي يمكن أن يسبب لك...

أصبحت الغالبية العظمى منا تمتلك هاتفًا ذكيا، ومن الصعب جدا علينا أن نتخيل حياتنا من دونه، لكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن الضوء الأزرق عالي الطاقة، (المعروف أيضا باسم ضوء HEV) الذي ينبعث من هاتفك يمكن أن يلعب دورا حيويا في التسبب بالشيخوخة المبكرة. ما هو الضوء الأزرق عالي الطاقة؟ ضوء HEV  الذي يظهر باللون الأزرق، هو ضوء قريب جدا من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، يعني أنه يضر بالجلد كما يؤذي العينين، والتعرض لهذا الضوء من أشعة الشمس بالإضافة إلى الأدوات اليومية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة iPad وشاشات الكمبيوتر. وتشير دراسة فنية بهذا الخصوص إلى أن طول موجة

أصبحت الغالبية العظمى منا تمتلك هاتفًا ذكيا، ومن الصعب جدا علينا أن نتخيل حياتنا من دونه، لكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن الضوء الأزرق عالي الطاقة، (المعروف أيضا باسم ضوء HEV) الذي ينبعث من هاتفك يمكن أن يلعب دورا حيويا في التسبب بالشيخوخة المبكرة.

ما هو الضوء الأزرق عالي الطاقة؟

ضوء HEV  الذي يظهر باللون الأزرق، هو ضوء قريب جدا من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، يعني أنه يضر بالجلد كما يؤذي العينين، والتعرض لهذا الضوء من أشعة الشمس بالإضافة إلى الأدوات اليومية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة iPad وشاشات الكمبيوتر.

وتشير دراسة فنية بهذا الخصوص إلى أن طول موجة هذا الضوء يمكن أن تخترق الطبقات العميقة للجلد؛ ما يجعله أكثر ضررا، وتشمل النتائج السيئة لهذا الضوء، الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وتصبغ الجلد.

ومن الواضح أن معرفتنا بهذا الضرر لن تدفعنا للتخلص من هواتفنا الذكية، لكن هناك بعض ما يمكننا القيام به لحماية بشرتنا، إليك كيف يمكن حماية نفسك من الشيخوخة التي تغزو بشرتك عبر هاتفك:

استخدمي كريم الوقاية من أشعة الشمس

أفضل ما يمكنك القيام به هو استخدام هذا الكريم بشكل كثيف كل يوم، إذ يمكن للضوء العالي الطاقة الإضرار بالبشرة مثل أشعة الشمس؛ ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة،هذا الكريم يمكن أن يحميك من العديد من أنواع الأشعة وضوء HE واحد منها.

حاولي عدم البقاء طويلا أمام الشاشة

من المفيد أخذ فترات للراحة وعدم استعمال الهاتف لفترة طويلة، كما أن استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس الذي تستعملينه لدى الخروج سيساعد على حماية بشرتك، إذا كنت مضطرة لاستخدام هذه الأجهزة طويلا فإن الكريم الواقي سيساعد بشرتك على التجدد ويحميها.

لا تقطبي جبينك

انتبهي إلى أن تكون تقاسيم وجهك مسترخية أثناء استعمال الهاتف؛ لأن تجعيد وجهك حين تنظرين إلى شيء صغير يمكن أن يكون له تأثير كبير على بشرتك ويمكن أن يعزز الشيخوخة المبكرة. أفضل طريقة لذلك هي استخدام هاتفك داخل المنزل أو في مكان يمكنك رؤيته بوضوح. وعدم استخدامه  في ضوء الشمس نظرا لأنه لا يمكن لك رؤية الشاشة بشكل صحيح.

اهتمي ببشرتك

اثنان من أهم المكونات للعناية ببشرتك هما فيتامين سي وحمض الهيالورونيك، فيتامين سي هو عنصر أساسي؛ لأنه يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على الجلد مشدودا ويمنع التجاعيد. يجب أن يتضمن روتينك اليومي المعتاد العناية ببشرتك صباحا وتناول طعام غني بفيتامين سي. كما يجب عليك أيضا التأكد من تنظيف بشرتك قبل النون واستخدام كريم الليل الجيد الذي يساعد على إعادة الحيوية لخلايا البشرة وتجديدها.

اترك تعليقاً