هذه الأقنعة الطبيعية تقضي على مشكلة المسامات الواسعة.. جربيها

هذه الأقنعة الطبيعية تقضي على مشكلة المسامات الواسعة.. جربيها

مريم بومديان

المسامات جزء من البشرة كالغدد الدهنية وبصيلات الشعر، ولها دور في ترطيب البشرة والقضاء على العرق؛ لكن عند تعرضها للتوسع خاصة منطقة الأنف يصبح مظهر الوجه غير محبب.

وقالت سيينا كولين، خبيرة التجميل الاسبانية، لـ”فوشيا”، إن توسع المسامات يحدث بسبب تغيرات هرمونية عند الأنثى خاصة أثناء فترة الطمث، بالإضافة إلى الزيوت الزائدة التي تختلط بالأوساخ وتسد المسامات بعد توسعها خاصة في المنطقة حول الأنف، وللتخلص من هذه المشكلة، هناك وصفات طبيعية تعمل على تضييق المسامات مثل:

وصفة خل التفاح والماء وصودا الخبز

ويعمل خل التفاح على إزالة الأوساخ العالقة بالمسامات ويحقق التوازن لدرجة حموضة البشرة، وتعمل صودا الخبز على تقشير البشرة وشد المسامات بفضل مضادات البكتريا التي تحتوي عليها، ويتم خلط مقدار متساو من كل من العناصر السابقة، وتطبق على منطقة المسامات المتسعة لمدة ساعة، وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع.

قناع الطين

يمتص الدهون المتسببة في اتساع المسامات؛ ما يقلص من حجم المسامات، ويطبق مرة كل اسبوعين على الوجه لتنظيف البشرة باستمرار.

مسحوق الشاي الأخضر

يقلل حجم المسامات؛ لاحتوائه على خصائص قابضة تعمل على ذلك، ويتم دهن البشرة بمغلي الشاى الأخضر بواسطة قطنة نظيفة تغمس في مغلي الشاي وتمرر على البشرة ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الوجه، وتكرر الوصفة مرة أسبوعيا.

وصفة مسحوق خشب الصندل وزيت اللوز

يمنع من اتساع المسامات، ويتم نقع مسحوق الصندل في زيت اللوز لمدة أسبوع، واستخدام المنقوع بدهن البشرة به مساء قبل النوم، ويغسل جيدا في الصباح، وتكرر الوصفة مرة كل ثلاثة أيام.

كل هذه الوصفات يجب أن تتبع حتى اختفاء المسامات المتسعة، على أن توزع كل وصفة على يوم مختلف خلال الأسبوع.